انواع الصخور واستخداماتها

ايمان سعيد محمد 2 ديسمبر، 2018

تعريف الصخرة

هى التشكيل الذى يوجد في الطبيعه ويتكون من عدة معادن، والصخرة تمثل جزء من تركيب القشرة الارضية، والصخرة تعتبر الوحدة الرئيسية في تشكيل سطح الارض بينما المعادن هى الوحدة الرئيسية لتشكيل الضخرة ذاتها، ويوجد انواع مختلفة من الصخور وخصائص مميزة لكلاً من هذه الانواع.

كيف تتكون الصخور

كما ذكرنا من قبل فإن الصخور هى تشكيلات من المعادن وقد تكونت الصخور عن طريق الترسبات للرمال وحدث لها توافق مع بعضها البعض، ومع مرور سنوات كثيرة تكونت هذه الصخور التى نراها اليوم.

الصخور الرسوبية:

ان الصخور الرسوبية تتكون نتيجة لعوامل التعرية، والصخور الرسوبية تتكون نتيجة الأمواج المائية كذلك، وهو الامر الذى يميزها عن بقية انواع الصخور.

الصخور البركانية “النارية”:

يمكن تخمين سبب تكون الصخور النارية من مجرد اسمها فهى تكونت نتيجة الحمم البركانية التى كانت تلقيها البراكين، وعلى مر السنين تكونت الصخور البركانية، ولذا فقد سميت بهذا الاسم.

وتعتبر الصخور النارية هى الاصل الذى تكونت منه باقي الصخور الاخرى، فهى اول الصخور التى تم تكوينها ثم تلى ذلك تكوين بقية الصخور.

الصخور المتحولة:

هذا النوع من الصخور قد تكون من قبل فهى صخور كانت موجودة على هيئة صخور رسوبية او نارية “بركانية” ثم حدث لها تغير بفعل درجات الحرارة او تغير الضغط او بسبب تغير الاتنان معاً.

وبهذا الشكل فهى تتحول الى صخور متحولة.
والصخور المتحولة التى تتحول بفعل الضغط يسمي تحولها بالتحول الميكانيكي ومن اشهر انواع الصخور التى تتحول بالضغط هى صخور الإردواز الذي تحول بالضغط عن الحجر الطيني.

اما درجات الحرارة التى تسبب تحول الصخور فمن امثلتها صخور الكوارتزيت والتى تتحول بسبب درجات الحرارة من صخور رملية الى صخور كوارتزيت.

وهناك بعض الصخور المتحولة والتى يحدث لها التحول بفعل درجات الحرارة والضغط معاً ومن امثلتها : صخور الشيست، وصخور النيس.

انواع الصخور

تحدثنا من قبل عن الصخور وتعريفها، وعن الطريقة التى تتكون بها هذه الصخور لكننا لم نتعرف حتى الان على انواع الصخور الت توجد على سطح الارض وخصائص كل نوع من انواع هذه الصخور:

الصخور الرسوبية:

ان الصخور الرسوبيه  هى الصخور التى نتجت عن اجزاء وشظايا الصخور الاخرى التى كانت تسبقها، وقد ادى ذلك الى وجود اجزاء من جميع هذه الصخور فيها، حيث تتراكم وتترسب هذه الجويئات وتتحول الى صخور رسوبية بفعل عوامل التعرية .

تنشأ الصخور الرسوبية عن طريق:

نشأة ميكانيكية:

وهى الصخور التى تنشأ من تفتت الصخور السابقة الى قطع صغيرة دون ان يتغير تركيبها الكيميائى الاصلى او يتغير ما تحتوى عليه من معادن ومن امثلة هذه الصخور:

الكونجلوميرات، والبريشيا، والصخور ذات التكوين الطيني(الطينية).

نشأة عضوية ” نشأة كيميائية” :

وهى النشأة التى يحدث فيها تفتت وتقسيم لاجزاء الصخور الاصلية مع حدوث تغير في التركيب الكيميائي الخاص بهذه الصخور، ومن امثلة هذه الصخور :

الفحم، والحجر الجيري العضوي، والفوسفات.

خصائص ومميزات الصخور الرسوبية:

  • تتكون هذه الصخور من طبقات متعددة.
  • الصخور الرسوبية لها لون فاتح نسبياً ولها طبيعه ضعيفة بعض الشئ.
  • بها العديد من المظاهر المميزة حيث تحتوى على بعض الشقوق والحفر مما يميزها عن غيرها من انواع الصخور.
  • يوجد بداخلها بعض الحفريات، كما انها تتكون على هيئة حبيبات او مواد معدنية زجاجية.

الصخور النارية:

كما سبق وذكرنا فإن هذه النوع من الصخور هوالاصل الذى تكون منه باقي الصخور على سطح الارض، ومن انواع هذه الصخور النارية:

صخور نارية جوفية: وهى الصخور التى تنشأ على عمق بعيد للغاية من القشرة الارضية ومن امثلتها: مثل الجرانيت، والديوريت، والجابرو.

صخور نارية سطحية: وتدعى احيانا بالصخور البركانية وهى تتكون على سطح القشرة الارضية ولهذا فهى تدعى بالصخور النارية السطحية ومن امثلتها: الريولايت والبازلت.

الصحور النارية تحت السطحية: كما يبدو من اسمها هى الصخور التى نشأت على بعد قريب من سطح الارض  مثل الدوليريت.

خصائص ومميزات الصخور النارية:

  • توجد الصخر النارية في حالة تصلب دائم.
  • توجد على شكل مواد قد تكون معدنية او زجاجية.
  • لها لون اسود لما تحتويه من معادن كثيرة.
  • تكون خالية من الحفريات تماماً على عكس الصخور الرسوبية.

الصخور المتحولة:

وهى صخور كانت في الاصل نوع اخر “صحور رسوبية، او صخور نارية” ثم تحولت لتصبح صخور متحولة، وتنقسم الصخور المتحولة الى ثلاثة انواع هى:

الصخور الخشنة: ومن امثلتها المجماتيت، والهورنفلس، والرخام.

الصخور متوسطة الخشونة: ومن امثلة هذه الصخور الفلايت.

الصخور الناعمة: ومن امثلتها الأردوا.

خصائص الصخور المتحولة:

  • ان الصخور المتحولة بسبب تكونها من صخور اخرى سابقة، فهى تحمل صفات من صفات انواع الصخور الاخرى الرسوبية والنارية معا.
  • لها اشكال والوان مختلفة ومتنوعه.
  • بإمكانها تكوين مواد جديدة تماماً.
  • لها طبيعية صلبة ومن امثلتها: الكوارتزيت، والرخام.

استخدامات الصخور

تدخل الصخور في العديد من الاستخدامات، حيث إنها من أصل معدني وبيئة معدنية في ظروف محددة، ومن استخدامات هذه الصخور ما يلي:

  • الفحم: هو عبارة عن صخور رسوبية، تتشكل من محطات متحللة، يتم استخدام الفحم بشكل رئيسي في محطات التوليد للطاقة وتوليد الكهرباء.
  • الجرافيت: هذا النوع من الصخور يتم استخدامه في صناعة أقلام الرصاص، ويمكن استخدامه لتشحيم الآلات.
  • الحجر الجيري: نهو نوع من أنواع الصخور الرسوبية التي تدخل بشكل أساسي في صناعة الأسمنت البورتلاندي، كما أنه يستخدم في إنتاج الجير وصناعة الورق بالإضافة إلى أنه يدخل في صناعة البتروكيماويت والمشمع والمبيدات الحشرية والألياف الزجاجية، كما أنه يستخدم في صناعة السجاد.
  • الهاليت: هو نوع من أنواع الصخور التي تدخل في صناعة توابل الطعام، كما أنها تدخل في حفظ الطعام وصناعة الأحماض بالإضافة إلى أنها تُستخدم في صناعة الصابونن كما أنه يعمل كمنقي للمياه المنزلية وتذويب الجليد، ودخل في صناعة مبيدات الأعشاب وإطفاء الحرائق وصناعة المفاعلات النووية وغسول الفم، ويدخل في تصنيع بعض المعدات الطبية.
  • كونجلوميرات: هي عبارة عن صخور رسوبية، تتميز بصلابتها المتغيرة واشكالها المختلفة، حيث تتواجد بشكل صخور مستديرة أو صخور لها زوايا أو تكون على شكل شظايا معدنية، تتواجد الكونجلوميرات عادة في الطبقات الكثيفة والمرتبة والتي يتم استخدامها في صناعة مواد البناء والتشييد.
  • شال: هي عبارة عن صخور رسوبية تتكون من طبقات رقيقة وتنقسم بشكل غير متساوي في الحدود، كما أنها تحتوي على بعض الأحافير، ومن الجدير بالذكر أن الشال يدخل في صناعة الطوب والأسمنت.
  • الجرانيت: هي عبارة عن صخور نارية، بين المتوسطة والخشنة من حيث الحبيبات، وهي تحتوي على كمية كبيرة من السيليكا والصوديوم والبوتاسيوم والكوارتز، ولكن يوجد بها كمية منخفضة من الحديد والكالسيوم والماغنسيوم، ومن الجدير بالذكر أن الجرانيت يدخل في العديد من الأاعمال مثل البناء المعماري وأحجار الزينة أو الآثار.
  • الحجر الرملي: هو نوع من الصخور الرسوبية يتميز بالملمس الخشن وله طبقة سميكةويظهر بالعديد من الألوان، ومن الجدير بالذكر أنه يدخل في صناعة مواد البناء.
  • البازلت: هو نوع من الصخور النارية، يتميز باللون الرمادي الذي يميل إلى الأسود، وهو الصخر المكافيء للجابرو الجوفي، وهو من أنواع الصخور التي تحتوي على المعادن الحديدية المغنيسية، ومن الجدير بالذكر أن صخر البازلت يدخل في العديد من الأعمال كما أنه من المكونات الأساسية للخرسانة.
  • كوارتزيت: هو عبارة عن صخور رسوبية ومتحولة وغير متساوية وتظهر على هيئة بلورات بألوان مختلفة منها الأبيض والرمادي أو الأصفر الفاتح أو البني، ومن الجدير بالذكر أنه يُستخدم في صناعة ورق الصنفرة والمواد الكاشطة الأخرى ، والصابون ، والسيراميك ، ومقاييس الضغط ، والمذبذبات ، ومصابيح الأشعة الحرارية ، والمنشورات ، والعدسات الطيفية ، والزجاج ، والدهانات ، كما تستخدم في المواد عالية التقنية مثل أجهزة الراديو ، أجهزة التلفاز والساعات.
  • الرخام: هي عبارة عن حبيبات متساوية من الصخور المتحولة التي تكون بشكل حبيبات غير متساوية وخشنة، ويكون لونه الطبيعي أبيض، يتم استخراجه حتى يستخدم في صناعة التماثيل والأعمال المعمارية والزينة.

أسئلة شائعة

من امثله استخدام الصخور المتحوله في البناء؟

كوارتزيت: هو عبارة عن صخور رسوبية ومتحولة وغير متساوية وتظهر على هيئة بلورات بألوان مختلفة منها الأبيض والرمادي أو الأصفر الفاتح أو البني، ومن الجدير بالذكر أنه يُستخدم في صناعة ورق الصنفرة والمواد الكاشطة الأخرى ، والصابون ، والسيراميك ، ومقاييس الضغط ، والمذبذبات ، ومصابيح الأشعة الحرارية ، والمنشورات ، والعدسات الطيفية ، والزجاج ، والدهانات ، كما تستخدم في المواد عالية التقنية مثل أجهزة الراديو ، أجهزة التلفاز والساعات.
الرخام: هي عبارة عن حبيبات متساوية من الصخور المتحولة التي تكون بشكل حبيبات غير متساوية وخشنة، ويكون لونه الطبيعي أبيض، يتم استخراجه حتى يستخدم في صناعة التماثيل والأعمال المعمارية والزينة.

في ماذا تستخدم الصخور النارية؟

الجرانيت: هي عبارة عن صخور نارية، بين المتوسطة والخشنة من حيث الحبيبات، وهي تحتوي على كمية كبيرة من السيليكا والصوديوم والبوتاسيوم والكوارتز، ولكن يوجد بها كمية منخفضة من الحديد والكالسيوم والماغنسيوم، ومن الجدير بالذكر أن الجرانيت يدخل في العديد من الأاعمال مثل البناء المعماري وأحجار الزينة أو الآثار.

انواع الصخور واستخداماتها

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د