الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

انواع الاحجار الكريمة وأهميتها

بواسطة: نشر في: 8 فبراير، 2020
mosoah
انواع الاحجار الكريمة

هناك العديد من أنواع المعادن المختلفة التي يتم استخراجها من باطن الأرض و انواع الاحجار الكريمة التي تستخرج من باطن الأرض عديدة ومتنوعة،  وهي تندرج تحت قائمة المعادن النادرة التي تستخرج من باطن الأرض، وتتكون هذه المعادن من مادة تسمى السيليكا، ويوجد منها حوالي 4000 نوع منها، واغلبها نفيس للغاية، ويتم تحديد قيمة الحجر بالنظر إلى مكوناته الفيزيائية، والكيميائية،  والظروف الطبيعية التي تعرض لها الحجر منذ ألاف السنين، وفي الغالب الأنواع النفيسة تكون نادرة وقليلة للغاية، وترجع تسميتها بالأحجار الكريمة نسبة إلى مظهرها، ومن الأنواع الأكثر شهرة في قائمة الأحجار الكريمة ” الياقوت الأحمر والأزرق، الزمرد، الزبرجد، الألماس، والكوارتز، وفي المقال التالي في الموسوعة نتعرف على أفضل أنواع الاحجار الكريمة واشهرها.

أقسام الاحجار الكريمة

تختلف الأحجار الكريمة تبعًا لاختلاف المكان التي تكونت به على النحو التالي:

الأحجار المعدنية: وهي تلك الأحجار التي تكونت تحت باطن الأرض على بعد أعماق متباينة، وتتألف هذه الأحجار من عنصر واحد أن من عدة عناصر مختلفة، ومن أمثله هذا النوع “الألماس، والزمرد، والياقوت، حيث تتكون من الحمم البركانية وتوجد تحت باطن الأرض بعمق 160 متر تقريبًا.

الأحجار البحرية: هي تلك الأحجار التي تشكلت في أعماق قيعان البحر، وهما من الأحجار التي تكونت التي تشكلت من المملكة الحيوانية، ومن أمثلة هذا النوع” اللؤلؤ، والمرجان”.

الأحجار النباتية: هي تلك الأحجار التي تشكلت من المملكة النباتية، وهي التي تشكل الأحجار الكريمة ذات اللون الأصفر الذي يعرف بالكهرمان .

انواع الاحجار الكريمة

فكما ذكرنا في السطور السابقة أنهناك العديد من أنواع  الأحجار الكريمة والتي لا يمكن حصرها، ولهذا سنذكر أشهر هذه الأنواع على سبيل المثال لا الحصر:

الألماس

في الغالب، الألماس يتم تقيمه على أساس عدد القطع أو القيراط، وحسب جودة اللون ووضوحه، والأكثر شهرة فيه هو الألماس الأزرق، وفي الغالب يأتي هذا النوع من المناجم الموجودة في أفريقيا، وروسيا، وأستراليا.

حجر أوروبي

أكثر ما يميز هذا الحجر، لونه الأحمر الذي يأتي نتيجة لاستبدال الأيونات الموجودة في الكروم ببعض الأيونات الموجودة في الألومنيوم الموجود في الكريستال، ويتوفر أفضل وأجود أنوع الحجر الأوروبي في ميانمار والتي تعرف باسم بورما في السابق.

الياقوت الأبيض

هو أول نوع من الجواهر الصناعية، وهو يتم استخدامه كبديل رخيص للألماس، ولكنه من البدائل الضعيفة بسبب لونه الباهت ولمعانه الضعيف، عند مقارنته بالألماس، ويتواجد في مدينة كمبوديا، والعديد من أماكن جنوب شرق أسيا واستراليا، وفي الولايات المتحدة الأمريكية في مدينة مونتانا.

الزمرد

اللون الذي يتميز به حجر الزمرد هو اللون الأخضر العميق، ويعد من أغلى أنواع الأحجار الكريمة حيث يفوق الألماس في كثير من الأحيان، وأقدم المناجم التي يتم استخراج الزمرد من خلالها في مصر بالقرب من منطقة البحر الأحمر،و ولكن أفضل أنواع الزمرد تلك التي تتواجد في كولومبيا، ويوجد العديد من مناجم استخراج الزمرد في البرازيل، وباكستان، وبعض دول أفريقيا.

الزبرجد

وهو الأكثر قربًا للزمرد في ويعطي انعكاسًا للون الأزرق الفاتح مع اللون الأخضر، وذلك بسبب وجود نسبة قليلة من الحديد داخل البلورات، وتعتبر البرازيل هي المصدر الرئيسي والأساسي للحصول على الزبرجد.

التوباز

يعد تحت قائمة معادن السليكيات النادرة التي تتوفر بعدة ألوان مختلفة مثل الأصفر، والوردي، والأزرق، والأرجواني، ويختلف اللون تبعًا لاختلاف البلورات بداخلة، وهناك بعض الأنواع عديمة اللون، وتعد البرازيل أفضل مكان يستخرج منه حجر التوباز

أهمية الأحجار الكريمة

  • الرمال الكريستالية التي تستخرج من الأحجار الكريمة كالموجودة في الكوارتز والعتيق، والماس أيضًا وغيرها من الأحجار الكريمة الأخرى لنشر الكتل الصخرية والحجرية من أجل تفتيتها وتنعيمها.
  • تستخدم في مجال الزخرفة والأزياء والمجوهرات أيضًا من أجل التزيين وإضافة إطلالة رائعة، كما تستخدم فس الكثير من المشغولات اليدوية.
  • تستخدم في العديد من المجالات الصناعية مثل استخدام قطع من الماس لتفتيت الكتل الحجرية، وتستخدم في رؤوس حفارات أبار النفط.
  • تدخل في صناعة الساعات باهظة الثمن، حيث يستخدم الياقوت في صناعة زجاج الساعات لأنه مقاوم للخدش والصدمات.
  • يستخدم الكوراتز في صناعة السيليكون  وهو من المواد شبه الموصلة والتي كانت سببًا في حدوث تحديثات في الترانزستور، وتطوير الإلكترونيات والدوائر المتكاملة.

مصدر: 1.