علاج الخوف من الموت بالقرآن الكريم

أمل سالم 2 ديسمبر، 2018

علاج الخوف من الموت بالقرآن الكريم ، شعور الخوف من الموت هو شعور يراودنا جميعاً فى كل وقت وفى كل حين، ولكنه يزداد بصورة كبيرة عندما نُصاب بالمرض، أو عندما نتعرض لحادث سير أو غيرها من الأمور التى قد تكون نهايتها الموت، ولكن من الأمور غير الطبيعية أن يراود الإنسان شعور الخوف من الموت بشكل كبير يمنعه من ممارسة حياته بشكل طبيعى، ويعيقه هذا الشعور عن الاستمتاع بالحياة وبنعم الله تعالى علينا، لذا نقدم لكم من خلال مقال اليوم على موسوعة كيفية علاج الخوف من الموت بالقرآن الكريم، كما سنعرض عليكم أعراض هذا المرض ودعاء يساعدكم على القضاء على هذا الشعور، فتابعونا.

اعراض مرض الخوف من الموت :

  • الخوف من الموت هو شعور سلبى يُصيب الإنسان، وقد يتملكه ويسيطر عليه ويمنعه من ممارسة حياته بشكل طبيعى، وقد يكون ناتج من الإصابة بمرض ما أو المرور بحالة نفسية سيئة أو فقدان بعض الأشخاص بسبب الموت وقد يكون بسبب تراكم الذنوب والبعد عن طريق الله تعالى، كما قد يراود الإنسان فى بعض الحالات دون أن يكون له سبب واضح.
  • الخوف من الموت قد يزيد بشكل تدريجى عند الإنسان ويتحول إلى مرض نفسى لا يستطيع أن يتخلص منه بسهولة.

كيف تتخلص من الخوف من الموت ؟:

هناك مجموعة من النصائح التى نقدمها لك اليوم والتى تساعدك أيضاً مع العلاج بالقرآن على التخلص من شعور الخوف من الموت وهى:

  • أن تحرص على قضاء الأوقات السعيدة مع أسرتك، وتفكر فى نعم الله عليك وفى السعادة التى تملأ حياتك وتفكر بالأشياء الإيجابية الموجودة حولك.
  • أن تكون على يقين بأن الموت هو شئ حتمى لابد منه فلا تضيع حياتك كلها تخشاه وتفكر به، اتبع ما امر الله به وتجنب ما نهى عنه فى حياتك ولا تفكر فى الموت.
  • الإلتزام بأداء الفروض وإخراج الزكاة والبعد عن الفواحِش، وذلك لأنها من الأمور التى تجعل ضميرك المؤمن يعذبك ويجعلك تخشى الموت ولقاء الله تعالى على المعاصى.
  • املأ حياتك بالأوقات السعيدة، وتخلص من أوقات الفراغ التى تجعلك تفكر بشكل كبير فى الموت وتخاف منه، ولا تُعرض نفسك للأخبار السيئة والحوادث لأنها تزيد من طاقتك السلبية.
  • تعلم أن تستيقظ مبكراً وتستمتع بضوء الصبح، وتتناول إفطارك بشكل مختلف فسيساعدك ذلك كثيراً على الشعور بالسعادة والاستمتاع بالحياة.
  • املأ منزلك بالألوان المبهجة التى تبعث الطاقة الإيجابية فى روحك.
  • ممارسة الرياضة من الأشياء الهامة جداً والتى تساعدك على التخلص من الطاقة السلبية.

علاج الخوف من الموت بالقرآن الكريم :

  • بالقرآن يُمكنا التخلص من جميع الأفكار السلبية التى تراودنا كثيراً، والتى قد يكون جزء أساسى منها هو وسوسة الشيطان الذى يملأ ذهن الإنسان بمجموعة من الأفكار التى تجعله يشك فى رحمة الله تعالى والعياذ بالله، فقال الله تعالى فى كتابه العزيز عن هذا الأمر “الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُم بِالْفَحْشَاءِ ۖ وَاللَّهُ يَعِدُكُم مَّغْفِرَةً مِّنْهُ وَفَضْلًا ۗ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ”.
  • لذلك فإذا راودك شعور الخوف من الموت ولم تقوى على التخلص منه فعليك أن تلجأ إلى الله تعالى الذى لا يغفل ولا ينام، وأن تسأله أن يُزيل عنك هذا الشعور، وتتقرب إليه بالدعاء وتُلح فى طلبك، وتبكى وتتحدث مع الله فى كل أمر تخشاه أو يجعلك تشعر بالقلق أو الخوف من الموت، فالله تعالى قادر على أن يزيل كل همك وغمك وقلقك وخوفك ويمنحك الراحة والإطمئنان، وذلك لقوله تعالى فى سورة النور “وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَىٰ لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا”.
  • من الأمور التى قد تجعلك تخشى الموت كثيراً، وتهاب لقاء الله، هو شعورك بالذنب والندم على ارتكاب الذنوب والمعاصى، ورغبتك فى التوبة والإقلاع عنها قبل الموت، إلا أن الشيطان يصور لك أن الله لن يقبل توبتك، ولن يغفر لك وذلك لأنه يريدك أن تستمر على طريق الضلال، فعليك أن ترجع وتتوب إلى الله سبحانه وتعالى الذى يقبل التوبة من عباده مهما بلغت ذنوبهم ويعفو عنهم ويدخلهم جناته، وذلك لقوله تعالى فى سورة الزمر ” قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ”، لذلك لا تيأس من رحمة الله فمهما بلغت ذنوبك فتوبتك تجعل الله تعالى يغفر لك، كما أن التوبة ستساعدك على التخلص من شعور الخوف من الموت وذلك لأنك ستجد أنك مستعد للقاء الله تعالى فى أى وقت دون خوف من عذاب أو عقاب.
  • ويعتبر ذكر الله والمداومة عليه من الأمور التى تساعد كثيراً على التخلص من وساوس الشيطان الرجيم، كما أنها ستملأ قلبك بالراحة والإطمئنان، وتخلصك من شعور الخوف من الموت نهائياً، فيمكنك أن تحرص على قراءة أذكار الصباح والمساء يومياً، والاستغفار والصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم، فى كل وقت ليهدأ قلبك وتطمئن، ، وذلك لقوله تعالى فى سورة الرعد ” الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ ۗ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ”.
  • قراءة آيات من القرآن الكريم تبشر على الخير والنعيم الذى سيلقاه المؤمن فى حياته، وقراءة الأحاديث النبوية التى تبشر بشفاعة الرسول صلى الله عليه وسلم للمؤمنين يوم القيامة، وقراءة الكتب التى تحدث بها العلماء والفقهاء عن رحمة الله تعالى بعباده، وعن كرمه وفضله.
  • أن تُحسن الظن بالله تعالى بأنه سيرحمك ويغفر لك ويُدخلك جنته بإذن الله، لأن الله تعالى يقول في الحديث القدسي: (أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه إذا ذكرني، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم، وإن تقرب إلي بشبر تقربت إليه ذراعاً، وإن تقرب إلي ذراعاً تقربت إليه باعاً، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة).
  • الإلتزام بالرقية الشرعية قبل النوم والتى تساعدك كثيراً، على أن تكون فى رعاية الله وحفظه بإذن الله، كما تحميك من وسوسة الشياطين وتُقوى من إيمانك.

علاج وسواس الموت بالأعشاب:

  • فى بعض الحالات يبحث الأشخاص عن الأعشاب أو الوصفات الطبيعية التى تساعدهم على التخلص من شعور الخوف من الموت الذى يسيطر عليهم بدلاً من الأدوية الكيميائية التى قد يكون لها بعض الآثار الجانبية.
  • وتعتبر عشبة القديس جون أو ما يُعرف بعشبة عصبة القلب من الأعشاب التى تساعد فى التخلص من شعور الخوف والقلق.
  • وهناك واحد من أنواع المستحضرات الطبية التى تساعد أيضاً على التخلص من الشعور بالخوف من الموت وهو الصفامود، والذى يتواجد بجمهورية مصر العربية بشكل كبير.

الخوف من الموت مرض نفسي:

  • يتساءل الكثير هل الشعور بالخوف من الموت هو مرض نفسى وعلينا عند الشعور بذلك أن نتوجه إلى طبيب أو المعالج النفسى؟، فى الحقيقة أن الإجابة نعم فإذا لم تستجيب للنصائح التى ذكرناها بمقال اليوم، أو داومت على القرآن الكريم ولم تجد نتيجة فعليك التوجه مباشرة إلى الطبيب النفسى حتى يصف لك بعض الأدوية التى تساعدك على التخلص من شعور الخوف من الموت.

علاج الخوف من الموت بالقرآن الكريم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د