الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف يمكن لفيروس كورونا أن ينتقل مع السلع المستوردة من الصين؟ ما هي المدة التي يمكن للفيروس أن يعيش فيها وتحت أي درجة حرارة؟

بواسطة: نشر في: 23 مارس، 2020
mosoah
كيف يمكن لفيروس كورونا أن ينتقل مع السلع المستوردة من الصين؟ ما هي المدة التي يمكن للفيروس أن يعيش فيها وتحت أي درجة حرارة؟

كيف يمكن لفيروس كورونا أن ينتقل مع السلع المستوردة من الصين ؟ ما هي المدة التي يمكن للفيروس أن يعيش فيها وتحت أي درجة حرارة؟” أسئلة سنجيب عليها في هذا المقال فقد أصبح الحديث عن فيروس كورونا من الأخبار اليومية والأساسية التي يبدأ العالم أجمع بالإطلاع عليها والتعرف على الإحصائيات الرسمية التي ترصد إجمالي حالات الإصابة التي تجاوزت 300 ألف إصابة، وعدد الوفيات الذي تجاوز 14 ألف حالة وفاة، وحالات المتعافين الذين تخطوا 99 ألف حالة.

ففي وقت قصير وغير متوقع تمكن سلالة فيروس كورونا “كوفيد – 19” من غزو ما يزيد عن 100 دولة في مختلف القارات، وذلك بدءًا من الصين التي تمثل البؤرة الرئيسية لانتشار المرض والتي حازت على نصيب الأسد من عدد المصابين الذين تجاوزوا 80 ألف مصاب، بينما تشير إحصائيات الشفاء إلى تعافي ما يزيد عن 70 ألف مصاب مما يعني نجاح الصين في كبح انتشار هذا الوباء، في موسوعة سنكشف لكم عن إمكانية انتقال الفيروس في السلع المستوردة ومدة بقائه.

كيف يمكن لفيروس كورونا أن ينتقل مع السلع المستوردة من الصين؟ ما هي المدة التي يمكن للفيروس أن يعيش فيها وتحت أي درجة حرارة؟

  • مع حظر رحلات الطيران الخارجية من الدول الموبوءة مثل الصين من أجل مواجهة تفشي الوباء، لا يزال البعض قلقاً حيال إمكانية انتقال فيروس كورونا من خلال البضائع المستوردة مثل الملابس والسلع الغذائية والأجهزة الإلكترونية، ووفقًا لرأى العديد من الخبراء فإن البضائع المستوردة من الصين بواسطة الشحن الدولي لا تشكل أي خطورة على الصحة، كما أنه في حالة وجود خلايا الفيروسات على أسطح أجسام السلع فإنها لا تصمد طويلاً حيث أنها تستغرق مدة تصل إلى بضع ساعات أو يومين أو ثلاث بحد أقصى قبل موتها، وهذا يعني أن البضائع لا تعد من طرق انتقال العدوى واحتمالية حدوث ذلك ضعيف للغاية.
  • أما عن المدة التي يعيش فيها فيروس كورونا فتشير الدراسات العلمية أنه يبقى على قيد الحياة في الهواء الطلق لمدة 3 ساعات فقط، بينما في حالة ظهوره على الأسطح الورقية فهو يعيش ليوم كامل فقط، بينما في حالة ظهوره على الأسطح النحاسية فهو يستغرق 4 ساعات فقط، وبالنسبة للأسطح البلاستيكية والمصنوعة من الفولاذ فإن مدة بقاءه تصل فيها إلى وقت يتراوح ما بين يومين أو ثلاثة أيام.
  • وبالنسبة لدرجة الحرارة التي تنشط فيها خلايا فيروس كورونا فإن درجات الحرارة المنخفضة هي البيئة المناسبة لهذا النوع من الفيروسات، فضلاً عن انخفاض نسبة الرطوبة، وهناك العديد من التكهنات حول اختفاء فيروس كورونا مع مطلع موسم الصيف وارتفاع درجات الحرارة إلا أنه حتى الآن لا يوجد دليل علمي يثبت ذلك.
  • والجدير بالذكر أنه حتى الآن لم يتم التوصل إلى علاج فعال لهذا الوباء، فمازالت الاختبارات السريرية تُجرى في العديد من الدول مثل الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا والصين على عدد من اللقاحات الجديدة، فضلاً عن إجراء العديد من الاختبارات على بعض الأدوية المعالجة لمرض الملاريا ولكن حتى الآن لم تظهر النتائج حول فاعلية مثل هذه العقارات في العلاج.

مراجع

1

2