هل تجب الزكاة في العدس

شيرين عبد السلام 2 أكتوبر، 2021

هل تجب الزكاة في العدس ؟، سؤال يمكنك الإطلاع على إجابته في موسوعة، تعد الزكاة من بين أركان الإسلام الخمس، إذ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بُنِيَ الإِسْلامُ عَلَى خَمْسٍ: شَهَادَةِ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ الله وَأَنَّ مُحَمَّدَاً رَسُوْلُ اللهِ، وَإِقَامِ الصَّلاةِ، وَإِيْتَاءِ الزَّكَاةِ، وَحَجِّ البِيْتِ، وَصَوْمِ رَمَضَانَ”، فالزكاة هي صدقة مفروضة على المسلمين وتتم بإخراج مبلغ محدد من المال للفئات المستحقة لها والذين ذًكروا في قوله تعالى في سورة (إِنَّمَا الصَّدَقاتُ لِلفُقَراءِ وَالمَساكينِ وَالعامِلينَ عَلَيها وَالمُؤَلَّفَةِ قُلوبُهُم وَفِي الرِّقابِ وَالغارِمينَ وَفي سَبيلِ اللَّه وَابنِ السَّبيلِ فَريضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَليمٌ حَكيمٌ)، ويرجع تاريخ فرض الزكاة في العام الثاني من الهجرة النبوية الذي شهد فرض الصيام.

هل تجب الزكاة في العدس

  • تعد الزروع والثمار من بين نصاب الزكاة في الإسلام، ويشير مفهوم نصاب الزكاة إلى القدر المطلوب إخراجه في الزكاة، ويتساءل الكثير عن حكم إخراج العدس كزكاة وفيما يلي نوضح لك فتوى الفقهاء بشأن ذلك:
  • أجمع العلماء على أن مكيال الطعام بمختلف أنواعه في حالة وصوله للنصاب يكون زكاة، وذلك مثل الأرز والحمص والدخن والذرة والعدس، مما يعني أنه يمكن إخراج العدس كصدقة إذا بلغ مقداره النصاب.
  • أما عن مقدار نصاب العدس عند إخراجه فيجب أن يكون 300 صاع بصاع إذ قال الرسول صلى الله عليه وسلم عن مقدار النصاب وليس فيما دون خمسة أوسقٍ من التمر صدقة”، فالوسق يساوي 60 صاع.
  • أما عن مقدار الصاع فيساوي 2.035 كيلو جرام، وهو ما أتفق عليه المالكية والشافعية والحنابلة، أما عن الحنفية فأشاروا إلى أن مقدار الصاع الواحد يساوي 3.25 كيلو جرام.

شروط نصاب الزكاة

هناك شروط أساسية يجب أن تتوفر في نصاب الزكاة قبل إخراجه والتي تشمل ما يلي:

  • يجب ألا يكون من الحاجات الأساسية للمسلم حيث يجب أن يكون فائضًا.
  • يجب مرور سنة هجرية كاملة على النصاب، إذ قالت عائشة رضي الله عنها “لا زكاةً في مالٍ حتى يحولَ عليه الحولُ”.
  • يُستثنى من الشرط السابق زكاة الزروع والثمار حيث يجب إخراج الصدقة في وقت حصاده وفقًا لقوله تعالى في سورة الأنعام (وَآتوا حَقَّهُ يَومَ حَصادِ).

هل تجب الزكاة على الدجاج

  • أشار الفقهاء إلا أنه يجوز إخراج زكاة قيمة الدجاج بعد بيعه إذا مر عليه سنة هجرية كاملة.
  • ولكن لا يجوز إخراج الدجاج أو البيض كزكاة.

الأموال التي تجب فيها الزكاة

تشمل الأموال التي تجب فيها الزكاة ما يلي:

نصاب الذهب والفضة

  • يعد الذهب من الأموال التي تجب فيها الزكاة وذلك في حالة بلوغه النصاب المحدد ألا وهو 20 مثقال وفقًا لما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم، فعن عائشة رضي الله عنها قالت:”كانَ يأخذُ من كلِّ عشرينَ دينارًا فصاعدًا نِصفَ دينارٍ ومنَ الأربعينَ دينارًا دينارًا”.
  • أما عن مقدار النصاب في الفضة فيصل إلى 85 جرام.
  • أما عن الفضة فيصل مقدار نصابه إلى 595 جرام.

نصاب الأوراق النقدية

يُحدد نصاب الأوراق النقدية وفقًا لمقدار النصاب في الذهب والفضة، ففي حالة أن نصاب الذهب يساوي 85 جرام، فإن مقدار النصاب في الأوراق النقدية يساوي 1975، على أن يدور عليه حول هجري كامل.

عروض التجارة

تندرج عروض التجارة ضمن أموال الزكاة، وتُقاس أيضًا بمقدار الذهب والفضة.

نصاب الأنعام

يشمل نصاب الزكاة في الأنعام الأغنام والأبقار والإبل، وفيما يلي نوضح لك نصاب كل منهم:

الأغنام

  • يصل مقدار النصاب في زكاة الأغنام 40 شاه سائمة، والأغنام السائمة هي الأنواع التي يتم الرعي فيها في أماكن رعايتها مثل الصحاري.
  • في حالة بلوغ عدد الأغنام بحد أقصى 120 غنم فتجب الزكاة على شاه واحدة.
  • في حالة تجاوز عدد الأغنام 300 غنم فإن الزكاة تجب على 100 رأس من الغنم.

الأبقار

  • يصل نصاب الأبقار في الزكاة إلى 30 بقرة، وفي حالة بلوغ هذا العدد يجب إخراج صغير الغنم “التبيع” الذي بلغ سنة، كما يجب إخراج أنثى الغنم الضغيرة التي أتمت سنة واحدة “التبيعة”.
  • في حالة وصول عدد الأبقار إلى 40 رأس، فإنه يجب إخراج البقرة التي أكملت عامها الثاني “المسنة”.
  • في حالة أن عدد الأبقار تجاوز 40 بقرة فيتم إخراج تبيع وبقرة مسنة.
  • إذا بلغ عدد الأبقار 60 بقرة فإنه يتم إخراج تبيع من الذكور أو تبيعتان من الإناث.
  • في حالة أن عدد الأبقار بلغ 90 فإنه يتم إخراج 3 من التبيع أو من التبيعة.
  • أما إذا كان عدد البقر 110 فإنه يتم إخراج تبيع من الذكر ومسنتان من الإناث.
  • إذا بلغ عدد البقر 120 فإنه يتم إخراج 4 من التبيع أو التبيعة، و3 بقرات مسنة.

الإبل

  • يبلغ نصاب الإبل في الزكاة 5 رؤوس، وإذا كان العدد يتجاوز 5 بحد أقصى 9 فيجب إخراج شاه من الغنم.
  • في حالة بلوغ العدد 10 وبحد أقصى 14 فيجب في تلك الحالة إخراج شائين من الغنم.
  • في حالة أن عدد الإبل بلغ 25 فيجب إخراج الإبل التي بلغت عامها الثاني “ابنة مخاض”.
  • في حالة أن عدد الإبل 36 ففي تلك الحالة يتم إخراج الإبل التي أكملت عامها الثاني “ابنة لبون”.
  • فإذا كان النصاب قد بلغ 40 من الإبل ففي تلك الحالة يتم إخراج الإبل التي أتمت عامها الرابع “حُقّة”.
  • في حالة أن عدد الإبل 61 فإنه يتم إخراج الإبل التي أتمت عامها الخامس وهي “الجذعة”.
  • إذا كان عدد الإبل 76 فإنه يتم إخراج الإبل التي أتمت 2 من الإبل ممن أتمت العام الثاني “ابنتان لبون”.
  • في حالة أن عدد الإبل 91 فإنه يتم إخراج 2 من الإبل ممن أتمت عامها الرابع “حقتان”.
  • في حالة أن عدد الإبل 120 أو ما يزيد فإنه يتم إخراج ابنة لبون في كل 40 من الإبل، ويتم إخراج حقة في كل 50 من الإبل.

نصاب الزروع والثمار من الزكاة

يبلغ نصاب الزروع والثمار 5 أوسق ومقدار الوسق الواحد 60 صاع، ويصبح النصاب 5 أوسق في حالة تصفيته من القشور أو التبن، أما في حالة عدم تصفيته فإن نصاب الزكاة يصبح 10 أوسق.

نصاب المعادن من الذكاة

  • يعد نصاب المعادن من بين الأنواع التي لا يشترط فيها أن يمضي عليها حول هجري مثل الزروع والثمار، إذ يقول المولى في كتابه الكريم في سورة البقرة (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنفِقُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُم مِّنَ الْأَرْضِ).
  • تُقدر قيمة نصاب المعادن وفقًا لقيمة نصاب الذهب والفضة، وتشمل هذه المعادن ما يل:
  • الياقوت.
  • النحاس.
  • الحديد.
  • النفط.
  • الزرنيخ.
  • البلور.
  • الزبرجد.
  • الكبريت.
  • الزفت.
  • الرصاص.

نصاب الركاز

يشير مفهوم الركاز إلى كل ما يستخرج من العصر الجاهلي من مال أو ذهب أو فضة أومعادن، ويبلغ مقداره الخمس إذ قال الرسول صلى الله عليه وسلم:”في الرِّكازِ الخمُسَ”، وقد ذهب جمهور الفقهاء باستثناء المذهب الشافعي في أن الركاز ليس فيه حول أو نصاب، بينما وضع المذهب الشافعي شرطًا للنصاب وفقًا لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم.

مصارف الزكاة

تجب الزكاة على الفئات التالية:

  • الفقراء والمساكين: وهم من لا يمتلكون المال لتلبية احتياجاتهم في المأكل والملبس.
  • العاملون عليها: يُطلق على من يعملون في جمع الزكاة وتوزيعها على من يستحق.
  • المؤلفة قلوبهم: وهم من يحصلون على الزكاة سواء المسلم لغرض تقوية إيمانه بالله، أو من أجل من يعمل على حماية المسلمين من الأعداء، أو لغير المسلم من أجل دخوله في الإسلام.
  • الرقاب: وهم الأسري الذين لا يمتلكون مالاً يكفي لعتق رقابهم.
  • الغارمون: وهم من تراكمت عليهم الديون فأصبحوا غير قادرين على سداد ديونهم.
  • في سبيل الله: وهم من يجاهدون في سبيل الله من لا يحصلون على مال من بيت المال.
  • ابن سبيل: وهو المسافر الذي لا يمتلك المال أو الطعام أو الشراب من أجل إكمال سفره.

وفي ختام هذا المقال نكون قد أوضحنا لك هل تجب الزكاة في العدس ؟، إلى جانب الأموال التي تجب فيها الزكاة ونصابها، فضلاً عن مصارف الزكاة وهي الفئات المستحقة للزكاة.

وللمزيد يمكنك متابعة ما يلي من الموسوعة العربية الشاملة:

هل تجب الزكاة في العدس

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د