الفقراء والمساكين من أهل الزكاة الذين حددهم الله تعالى في كتابه الكريم

باسنت هشام 4 أبريل، 2021

الفقراء والمساكين من أهل الزكاة الذين حددهم الله تعالى في كتابه الكريم

نتناول في مقال اليوم عن الفقراء والمساكين من أهل الزكاة الذين حددهم الله تعالى في كتابه الكريم عبر موقع موسوعة كما نسرد من هم الأصناف الثمانية المستحقين للزكاة، كل هذا في السطور التالية

  • الفقراء والمساكين من أهل الزكاة الذين حددهم الله تعالى في كتابه الكريم هم المحتاجون من الغارمون والفقراء والمساكين والعاملين عليها والرقاب وأبن السبيل.
  • يقول الله تعالى في كتابه العزيز في الآية رقم 60 من سورة التوبة” إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ ۖ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ”.
  • تتضح من الآيات إن الزكاة فرض على المسلمين، وتعطى لكل محتاج من الذين ذكروا في الآية.

من هم الأصناف الثمانية المستحقين للزكاة

نستعرض في تلك الفقرة من هم الأصناف الثمانية المستحقين للزكاة بشكل تفصيلي فيما يلي.

  • تتمثل الأصناف الثمانية للمستحقين للزكاة في الفقراء والمساكين والمؤلفة قلوبهم والعاملين عليها وكذلك الغارمين وأبن السبيل بالإضافة إلى المجاهد في سبيل الله والذين في الرقاب.
  • الفقراء: يشير الفقهاء إن الفقير الذي لا يملك مال ولا ملك هو من مستحقي الزكاة، لحاجته إلى المال لعناية أسرته.
  • المساكين: يعرف المسكين على أن مصدر ماله غير دائم وقليل بالكاد يكفيه هو وأسرته في بعض الأحيان وفي البعض الآخر يحتاج للمزيد، لهذا يجوز له الزكاة.
  • المؤلفة قلوبهم: من كان إيمانه ضعيف سواء مسلم أو غير مسلم يندرجوا إلى المؤلفة قلوبهم، حيث يجوز أن يخرج لهم الزكاة بغرض تلين قلوبهم للدخول إلى الإسلام أو تقوية الإيمان في صدورهم.
  • العاملين على الزكاة: ذكر الله تعالى أن الذين يعملون في جمع الزكاة لهم حق في أخذ الصدقات والزكاة، على أن يتسم بالأمانة والعدل وعلى دراية بشروط الزكاة.
  • الغارمين من المديونون: يكثر في كل زمان ومكان الغارمين الذين أستدانوا بغرض تلبية أحتياجاتهم، لهذا يجوز دفع ديونهم من أموال الزكاة.
  • أبن السبيل: يعرف أبن السبيل في القرآن الكريم على أنه من ترك موطنه وانتقل إلى مكان آخر
  • المجاهد في سبيل الله: الذين خرجوا للدفاع عن الدين الإسلامي بدون أخذ أجر، يحق لهم الزكاة.
  • الذين في الرقاب: أجاز الله دفع الزكاة بغرض تحرير العبيد، فإذا كان أُسر المسلم يلزم دفع الصدقة له وفك رقبته.

من هم الذين لا يستحقون الزكاة

يتساءل المسلمين حول من هم الذين لا يستحقون الزكاة، لهذا نتناول الرد على تلك الجزئية فيما يلي.

  • لا يجوز الزكاة على الأغنياء لعدم حاجتهم للأموال، ويشير الفقهاء إن الذين يعملون في قطاع جمع الزكاة والمديونين من الأغنياء يجوز لهم دفع الزكاة.
  • المسلمين غير البالغين لا ينطبق عليهم الزكاة، والغير مسلمين الذين لا يندرجون إلى المؤلفة قلوبهم.

من هم مستحقو الزكاة من الأقارب

نستعرض في تلك الفقرة من هم مستحقو الزكاة من الأقارب بشكل تفصيلي فيما يلي.

  • يشير علماء الدين أنه إذا كان الأقارب في حاجة للأموال يجوز إخراج الزكاة لهم، ويتمثل الأقارب في الأخوات والأخوال والأعمام.
  • يذكر العلماء إلى أن الأخت المتزوجة من زوج فقير يجوز أن تأخذ أموال الزكاة لحاجة أهل بيتها للصدقات.

كيفية توزيع الزكاة على الأصناف الثمانية

بعد أن تناولنا الفقراء والمساكين من أهل الزكاة الذين حددهم الله تعالى في كتابه الكريم في بداية المقال، نستعرض في تلك الفقرة كيفية توزيع الزكاة على الأصناف الثمانية بشكل تفصيلي فيما يلي.

  • يقول علماء الدين أنه يجوز إعطاء فئه واحدة لأموال الزكاة مادام أنهم في حاجة لها، حيث اتفقت المذاهب الأربعة على ذلك الحكم.
  • يستدل الفقهاء ذلك الرأي من موقف النبي محمد صلى الله عليه وسلم حين أعطى الزكاة للمؤلفه قلوبهم دون تقسيمها على فئة أخرى.

أنواع الزكاة

نستعرض في تلك الفقرة أنواع الزكاة فيما يلي.

  • للزكاة خمس أنواع حددهم الإسلام ويجب على المسلم أن يخرجها عند إتمامها لجميع بنود الزكاة.
  • زكاة العروض: يدفع المسلم على كل ما يملكه من ماشية وبضائع وما شبه زكاة مال على أن تكون بغرض التجارة وقيمتها بلغت حد النصاب بالإضافة إلى مرور عام كامل عليها.
  • زكاة الزروع: يوضح النبي محمد صلى الله عليه وسلم مقدار زكاة الزروع في حديثه”ليسَ فِيما أَقَلُّ مِن خَمْسَةِ أَوْسُقٍ صَدَقَةٌ، ولَا في أَقَلَّ مِن خَمْسَةٍ مِنَ الإبِلِ الذَّوْدِ صَدَقَةٌ، ولَا في أَقَلَّ مِن خَمْسِ أَوَاقٍ مِنَ الوَرِقِ صَدَقَةٌ”، ذكر الرسول قيم جميع أنواع الزكاة بما فيهم الزروع، حيث يخرج المسلم خمس أوسق ويحسب حوالي 611 كيلو جرام.
  • زكاة النقود: يدفع المسلم زكاة على النقود في حالة وصولها لما يعادل 2.50%، على أن يمر عليها الحول.
  • زكاة المعادن: يخرج على المعادن زكاة، وتتمثل في الذهب والفضي وكل معدن داخل باطن الأرض، ويعطي المسلم ربع عشر القيمة الأصلية للمعدن عند وصوله للنصاب.
  • زكاة الأنعام: يخرج المسلم زكاة الأنعام عند وصولها للنصاب ومرور عام كامل عليها، إذ يدفع المرء أثنين من الشاه على كل عشرة من الإبل، على أن تكون تمت عامها الأول وما فوق.

ما حكم من ترك الزكاة لانه فقير

يطرح عدد من المسلمين سؤال حول ما حكم من ترك الزكاة لأنه فقير، لهذا نتناول إجابة ذلك السؤال وآراء الفقهاء فيما يلي.

  • جعل الله الزكاة على المسلم القادر الذي رزق بالخير الوفير ولديه فائض يزيد عن حاجته الأساسية.
  • يعتبر الفقير هو المحتاج إلى الزكاة وليس الذي يدفعها، فإذا كان معه ما يزيد عن احتياجاته الأساسية أصبح لا يندرج إلى الفقراء وعيله دفع الزكاة.
  • تدفع الزكاة لمن أمتلك بضائع أو ماشية أو لديه من الأموال ما يزيد عن 91 جرام من الذهب، ما دون ذلك لا يقع عليه الزكاة.

من منع الزكاة بخلا من غير جحد لوجوبها

نستعرض في تلك الفقرة رأى علماء الدين في من منع الزكاة من غير جحد لوجوبها في السطور التالية.

  • يقول الفقهاء إن قول الله تعالى في الآية رقم 34 من سورة التوبة”وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلاَ يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ. يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ هَذَا مَا كَنَزْتُمْ لأَنفُسِكُمْ فَذُوقُواْ مَا كُنتُمْ تَكْنِزُونَ“.
  • تفسر الآية إن الذين امتنعوا عن دفع الزكاة بخلاً منهم وقعوا في ذنب كبير، حيث يوعدهم الله بالعذاب في الآخرة.
  • يشير علماء الدين إن ذلك الإثم يعد من الكبائر التي نهى الله عنها ولا يسامح أو يغفر للعبد فيما أرتكب، لهذا شدد النبي على أعطاء لزكاة في أوقاتها لمستحقيها.

هكذا عزيزي القارئ نخت مقال الفقراء والمساكين من أهل الزكاة الذين حددهم الله تعالى في كتابه الكريم الذي عرضنا فيه حكم من ترك الزكاة لأنه فقير، نتمنى أن نكون سردنا الفقرات بوضوح، ونأمل في متابعتكم لباقي مقالاتنا.

الفقراء والمساكين من أهل الزكاة الذين حددهم الله تعالى في كتابه الكريم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د