الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اين تقع الجبيله في عهد ابو بكر

بواسطة: نشر في: 12 سبتمبر، 2020
mosoah
اين تقع الجبيله في عهد ابو بكر

إذا كنت تبحث عزيز القارئ عن إجابة سؤال اين تقع الجبيله في عهد ابو بكر ؟ فأنت بالمكان الصحيح، أبو بكر هو عبد الله بن عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب، وهو أحد الصحابة، وهو يشترك مع الرسول صلى الله عليه وسلم في النسب في الجد السادس مرة بن كعب، لقب أبو بكر هو الصديق، لقبه الرسول بهذا اللقب، وهو أحد الصحابة المعروفين في قريش بالعلم والعقل، ولأن الحديث عن الصحابي أبو بكر الصديق يتطلب الاستفاضة في الشرح خصصنا هذا المقال على موسوعة ليدور حوله وللإجابة عن استفساركم عن موقع الجبيلة في عهده.

اين تقع الجبيله في عهد ابو بكر

أبو بكر الصديق كان أحد التجار المعروفين والمحبوبين في قريش، وهو صديق الرسول منذ الطفولة حتى قبل بداية الإسلام، وهو أول من علم بنزول الوحي على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وهو أول من أسلم من الرجال.

تقع الجبيلة في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية بالقرب من قرية الدرعية حيث تبعد عنها بحوالي 30 كم، وتضم منطقة الجبيل روضة عقرباء التي حدث فيها معركة اليمامة بين المسلمين والمرتدين عن الإسلام بعد تولي أبو بكر الخلافة وهي واحدة من أشرس المعارك سنتناول تفاصيلها من خلال فقراتنا التالية.

معركة اليمامة

تعد هذه المعركة من أشرس المعارك التي شهدها المسلمين في عهد الخليفة أبي بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه، دارت بين المسلمين وبني حنيفة ومن بينهم مسليمه الكذاب الذي أدعى النبوة بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم، وأدعى أن رسول الله أشركه معه في أمر الرسالة وشهد معه بعض أتباعه أنهم سمعوا الرسول صلى الله عليه وسلم يشركه معه في الرسالة، هه الشهادة عززت من موقفه فازداد عدد اتباعه الذين ارتدوا معه عن الإسلام.

لم يستسلم أبا بكر لما فعله مسليمة وكان حازمًا في قراره فقرر قتالهم وردعهم بالسيف، فأعد جيشًا كبيرًا اصطدم هذا الجيش مع جيشهم في معركة اليمامة في العام الحادي عشر من الهجرة، ولمعرفة تفاصيل المعركة عليكم متابعة الفقرة التالية.

تفاصيل معركة اليمامة ضد المرتدين عن الإسلام

قامت هذه المعركة عام 632 م في منطقة عقرباء، عرفت باسم معركة اليمامة والبعض يطلق عليها اسم معركة عقرباء، وحينما قرر أبو بكر محاربة المرتدين عن الإسلام أمر خالد بن الوليد بالانضمام مع جيشه إلى جيوش عكرمة وشرحبيل لمقاتلة جيوش مسليمة الكذاب بمنطقة اليمامة، وبعد اجتماع الجيوش الثلاثة بقيادة خالد بن الولي، أرسل إليهم أبو بكر الصديق مددًا آخر بقيادة سليط بن قيس ومعه عدد من الصحابة فبلغ عدد المسلمين حوالي 12 ألف رجل، ومن الجدير بالذكر أن هجوم جيوش المسلمين على مسليمة الكذاب جاء بالتزامن مع جيش سجاح الذي اتجه إلى بني حنيفة لمحاربة المرتدين، ويذكر أن عدد هذا رجال هذا الجيش بلغ مائة ألف رجل.

انتصر المسلمين في هذه المعركة انتصارًا كبيرًا وانهارت جميع حصون بني حنيفة وتم قتل مسليمة الكذاب في هذه المعركة، وقد كان لتلك المعركة تأثير كبير في مجرى الأحداث التاريخية الإسلامية.

بهذا نكون قد وصلنا وإياكم إلى ختام مقالنا اليوم، نأمل أن نكون استطعنا أن نوفر عليكم عناء البحث، وفي الختام نشكركم متابعينا الكرام عل ثقتكم الدائمة بما تقدمه إدارة الموسوعة العربية الشاملة.