الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أنواع الإفرازات المهبلية عند المرأة

بواسطة: نشر في: 28 أبريل، 2018
mosoah
أنواع الإفرازات المهبلية

أنواع الإفرازات المهبلية عند المرأة وكيفية التمييز بينها والافرازات من ضمن الأشياء المفيدة جداً بالنسبة لصحة المرأة وصحة المهبل، حيث أنها تساعد على تخليص الجهاز التناسلي للسيدة من البكتيريا الضارة وتخرج الخلايا الميتة من المهبل، وتتنوع هذه الإفرازات ما بين الإفرازات التي تخرج من المهبل والإفرازات التي تخرج من الرحم أو من عمق، ويوجد العديد من أنواع الإفرازات التي يدل كل منها على مشكلة ما في المهبل وهو ما سوف نتعرف عليه من خلال هذا المقال.

أنواع الإفرازات المهبلية والوانها:

يوجد العديد من أنواع الإفرازات المهبلية من ضمنها ما يلي:

1-الإفرازات البيضاء:

تكون هذه الإفرازات غالباً عند بداية نزول الدورة الشهرية أو عند الانتهاء منها، وهي عبارة عن افرازات بيضاء تكون سميكة بعض الشيء، ولكن إذا لاحظت وجود رائحة كريهة في المهبل مع وجود حكة شديدة هنا عليك أن تقومي بالتوجه إلى الطبيب من أجل معرفة السبب، حيث أن هذه الإفرازات تدل على وجود عدوى مهبلية فطرية ويجب أن تعالج.

2-إفرازات مخاطية شفافة:

تعد هذه الإفرازات من أهم أنواع الإفرازات حيث أنها تأتي بعد انتهاء فترة الدورة الشهرية وهي عبارة عن افرازات شفافة لا يوجد لها لون، وهذه الإفرازات تدل على بداية فترة التبويض وكلما اقترب من التبويض زادت هذه الإفرازات شفافية، كما أن هذه الإفرازات هامة جداً من أجل العمل على مساعدة الحيوانات المنوية على السباحة في المهبل والعيش بداخله.

3-افرازت بيضاء متجبنه ذات رائحة كريهة:

هذه الإفرازات تدل على أن هناك التهابات شديدة في المهبل حيث أنها تدل على تغيير حامضية المهبل مما يؤدي إلى انتشار البكتيريا الضارة داخل المهبل، ويجب أن يتم علاجها قبل أن تمتد إلى عنق الرحم وتؤدي إلى مشاكل في الحمل.

4-افرازات المهبل الدموية:

يمكن أن تلاحظين وجود بعض البقع الدموية البسيطة الفاتحة التي تأخذ اللون الوردي بعد أيام التبويض، وهذه الإفرازات تعد علامة هامة جداً على حدوث الحمل، حيث أنها تدل على انغماس البويضة داخل الرحم مما ينتج عنه تهتك بعض الشعيرات الدموية.

5-افرازات صفراء أو خضراء:

عند التغيير في نوع الإفرازات إلى اللون الأصفر أو اللون الأخضر هنا يجب عليك أن تقلقي حيث أن هذا يدل على اصابتك بمرض ما قد يكون هذا المرض السيلان، أو الكلام يديا أو التريكو وناس، وخاصة إذا كانت رائحة هذه الإفرازات كريهة وغير مقبولة، لذلك لابد من التوجه إلى الطبيب المعالج من أجل تناول الدواء المناسب.

أنواع الإفرازات المهبلية البنية:

يوجد نوعين من أنواع الإفرازات المهبلية البنية وهما:

1-افرازات بنية بسيطة:

قد تلاحظين قرب بداية الدورة الشهرية أن هناك افرازات بنية بسيطة تدفق من المهبل وهذه الإفرازات تعد من الافرازات الطبيعية والتي لا تدعو إلى القلق وتكون هذه هي علامة بدء الدورة الشهرية.

2-افرازات بنية مستمرة مخلوطة ببقع وردية:

قد تلاحظين ايضاَ قرب موعد الدورة الشهرية أو بعد نهاية فترة التبويض وجود افرازات بنية مستمرة بكثافة وقد تكون في بعض الأوقات مخلوطة ببقع دموية وردية اللون، وهنا يجب أن تقومي بإجراء تحليل الحمل حيث أنها تعد من العلامات القوية التي تدل على وجود الحمل.

أنواع الإفرازات المهبلية للبنات:

قد تتعرض كثير من الفتيات إلى العديد من أنواع المفرزات ولكن غالباً الإفرازات التي تعاني منها البنات قبل سن البلوغ أو خلال فترة البلوغ تكون عبارة عن:

  • افرازات بيضاء خفيفة وتكون هذه الإفرازات غالباً نتيجة لإصابة الفتاة بالتهابات بسيطة في الجهاز التناسلي، أو أنها تعاني من حامضية المهبل.
  • افرازات شفافة وهي افرازات طبيعية من عنق الرحم تعمل على تخليص عنق الرحم من البكتيريا الضارة.

أسباب الإفرازات المهبلية:

يوجد العديد من أسباب الإفرازات المهبلية ومن ضمن هذه الأسباب:

  • وجود عدوى بكتيرية في المهبل.
  • وجود عدوى فطرية.
  • وجود خلل في حامضية المهبل.
  • تناول أدوية منع الحمل وكذلك الإصابة بمرض السكر أو سرطان عنق الرحم.

كيفية علاج الإفرازات المهبلية:

يمكن أن يتم علاج الإفرازات المهبلية بسهولة ولكن يجب أن يتم تشخيص السبب اولاً ثم العمل بعد ذلك على علاجه، ويمكن أن يتم العلاج عن طريق:

  • تناول اللبوس المهبلي القاتل للبكتيريا والفطريات وهذا اللبوس مخصص للسيدات المتزوجات فقط، حيث أنه يتم تناوله عن طريق المهبل ويوجد بالعديد من التركيزات المختلفة، وينصح بمنع الجماع خلال فترة العلاج.
  • العلاج عن طريق الكريمات المهبلية.
  • تناول بعض الأدوية عن طريق الفم وهذه الأدوية تكون مفيدة جداً للبنات قبل الزواج.

نصائح هامة جداً من أجل التخلص من الإفرازات:

1-يجب عليكي أن تقومي بارتداء الملابس الداخلية القطنية.

2-يجب أن تقومي بتغيير الملابس الداخلية مرتين في اليوم.

3-يجب عليك أن تقومي بغسل المهبل من الخلف إلى الإمام وليس العكس حيث أنه قد يؤدي لانتقال البكتيريا لداخل المهبل.

4-يجب عليك أن تقومي بغلي الملابس الداخلية وتعقيمها جيداً وذلك من أجل التأكد من خلوها من أي بكتيريا.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.