الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أسباب غازات البطن وعلاجها

بواسطة:
أسباب غازات البطن

بالتفصيل اهم أسباب غازات البطن وعلاجها مجرب وسريع  حيث تعد مشكلة من المشكلات الكثيرة التي تواجه العديد من الأشخاص، وتسبب لهم احراج شديد كما أنها تسبب لهم مشاكل وتقلصات في المعدة، ويوجد عدد كبير من الأسباب التي تؤدي إلى تجمع الغازات في البطن، وتحدث الغازات بصورة طبيعية في الجسم نتيجة دخول الهواء إلى المعدة اثناء تناول الطعام أو الشراب تخرج بعد ذلك عن طريق فتحة الشرج وعن طريق التجشؤ، ولكن يوجد أسباب مرضية لغازات البطن.

أسباب غازات البطن:

1-ابتلاع الهواء:

يحدث تكون طبيعي للغازات نتيجة لابتلاع الهواء اثناء تناول الطعام، ويمكن أن يتم بسبب تناول العلكة وعندما لا يتخلص الإنسان منها عن طريق التجشوء تتحول إلى غازات يتم التخلص منها عن طريق فتحة الشرج.

2-عدم قدرة المعدة على هضم السكريات:

تزيد نسبة الغازات عند الأفراد الذين لا يتم هضم اللاكتوز لديهم.

3-الإصابة بالإمساك:

يعد الإمساك من الأسباب القوية التي تؤدي إلى زيادة نسبة الغازات في البطن، حيث أن الإمساك يؤدي إلى انتفاخ البطن نتيجة لعدم القدرة على الحركة في المعدة.

4-الإصابة بمرض القولون:

ويعد مرض القولون من الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى الإصابة بكثرة في الغازات حيث أنه يعمل على عدم هضم الطعام بشكل جيد، مما يؤدي لانتفاخ المعدة.

5-تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من البروتين وكذلك البقوليات والتي لا تستطيع المعدة هضمها عند بعض الأشخاص.

أسباب غازات البطن عند النساء:

تعاني كثير من السيدات من مشكلة تراكم الغازات في البطن مما يتسبب لهم في احراج شديد ومن أسباب غازات البطن عند النساء ما يلي:

1-الإصابة بمرض التهاب الرتوج:

يحدث هذا النوع من الالتهاب في الأمعاء الغليظة ويحدث نتيجة تكون جيوب صغيرة على جدار الأمعاء، مما يشكل صعوبة في هضم الطعام ويؤدي إلى غازات البطن، ويجب علاج هذه الحالة سريعاً قبل أن تؤدي إلى مشاكل كبيرة.

2-الإصابة ببكتيريا الأمعاء الدقيقة:

زيادة نسبة البكتيريا في الأمعاء الدقيقة تعد من أشهر الأسباب التي تؤدي إلى غازات البطن حيث أنها تعمل على تراكم الطعام في المعدة مما يعمل على صعوبة امتصاص الطعام ويتحول إلى غازات.

3-الإصابة بسرطان المبيض:

من ضمن الأسباب التي تؤدي إلى الغازات عند النساء هو الإصابة بسرطان المبيض، وهنا يجب على أي سيدة تعاني من زيادة الغازات التوجه إلى الطبيب المعالج، حيث أن سرطان المبيض يعد المرض الصامت وقد لا تظهر له اعراض في البداية سوى زيادة الغازات.

4-السقوط الرحمي:

يتسبب السقوط الرحمي في أحداث حالة من الضغط على البطن وخاصة الضغط على المستقيم مما يعمل على زيادة نسبة الغازات عند النساء.

5-الإصابة بالزائدة الدودية:

تكون الزائدة الدودية في الجانب الأيمن من البطن مع ظهور انتفاخ في هذا الجزء، لذلك يجب التنويه إلى أنه عند ملاحظة زيادة في الغازات مع انتفاخ في الجانب الأيمن يمكن أن يكون بسبب الزائدة الدودية.

6-مرض القولون العصبي:

ويعد السبب الرئيسي والأشهر في تكوين الغازات عند الجنسين، حيث أنه يؤدي إلى اضطرابات في عملية الهضم مما يؤدي إلى تقلصات وانتفاخات في المعدة، مما يؤدي في النهاية إلى زيادة نسبة الغازات.

علاج غازات البطن والريح:

يمكن ان يتم علاج غازات البطن والريح عن طريق اتباع النصائح الآتية:

  • احرص على تقسيم عدد الوجبات اليومية، حيث أن تناول كمية كبيرة من الطعام دفعة واحدة يعمل على الإصابة بعسر الهضم، مما يؤدي إلى زيادة الغازات، قم بتناول خمس حصص يومية من الطعام.
  • يجب أن تقوم بمضغ الطعام جيداً ووببطء شديد ويجب الحرص على غلق الفم اثناء تناول الطعام وذلك من أجل تجنب ابتلاع كميات كبيرة من الهواء اثناء عملية مضغ الطعام.
  • الاعتدال في تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف.
  • يجب أن تقوم بتناول ما لا يقل عن 3 لتر من الماء وذلك من اجل سهولة هضم الطعام وتجنب الإصابة بالإمساك.
  • قم بالإقلال من استهلاكك لمنتجات الألبان والحليب حيث أنه يعمل على زيادة انتفاخ البطن مما يؤدي إلى زيادة الغازات في البطن.
  • قم بتناول المشروبات العشبية الدافئة والتي تساعد المعدة على التخلص من الغازات ما يؤدي إلى الحد من مشكلة انتفاخ البطن، ومن ضمن هذه المشروبات الحلبة واليانسون والنعناع والذي يعمل على التخليص من الغازات وتهدئة القولون.
  • تناول كوب من النعناع المضاف اليه الشمر حيث أن هذا المشروب يعد من المشروبات الهامة جداً التي تساعد في تهدئة عمل القولون.
  • شرب الشاي الأخضر بدلاً من الشاي الأحمر، حيث أن الشاي الأخضر يحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة مما يعمل على مساعدة المعدة على هضم الطعام والتخلص من الغازات الزائدة في البطن.

مشكلة غازات البطن من المشكلات الهامة جداً والتي يجب العمل على معرفة السبب الرئيسي ورائها، حيث أم معرفة السبب تساعد كثيراً في معرفة العلاج الصحيح حيث أن مشكلة الغازات قد تكون مجرد عرض إلى مرض أكبر.