الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية عند البنات

بواسطة: نشر في: 16 نوفمبر، 2017
mosoah
أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية عند البنات

الدورة الشهرية هي أمر طبيعي يأتي ليدل على بلوغ الفتاة، تأتي مرة كل شهر ومعها بعض التقلصات والآلام، وبشكل عام تكون الدورة الشهرية منتظمة لدى الفتيات، لكن بعض الفتيات تكون لديهم الدورة الشهرية غير منتظمة، وعدم انتظامها ليست بالأمر الخطير، حيث يكون هناك بعض الاضطرابات في الدورة الشهرية أول سنتين من بدايتها بسبب عدم اكتمال المبيض، وإذا استمر عدم انتظامها مدة أطول من ثلاثة سنوات يجب الذهاب إلى الطبيب لمعرفة السبب وراء ذلك، وسنتعرف سويًا على أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية عند البنات:

أهم أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية عند البنات :

1- قد يكون من أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية عند البنات قلة الوزن بشكل غير طبيعي، أو نقص في الفيتامينات الهامة للجسم، أو سوء التغذية، وبالتالي يسبب اضطرابات في الهرمونات.

2- قد يكون من أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية عند البنات زيادة الوزن بشكل كبير، وتناول أطعمة غير صحية كالأطعمة التي تحتوي على الدهون بشكل كبير، أو اتباع نظام غذائي قاسي.

3-  قد يكون من أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية عند البنات القيام بممارسة بعض الرياضات العنيفة والشاقة التي تؤثر على الهرمونات في الجسم.

4- قد يكون من أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية عند البنات الحالة النفسية والمزاجية لهم فالقلق والتوتر والضغوطات تؤثر جميعها على الهرمونات مما تتسبب في عدم انتظامها.

إذا كانت الأسباب السابقة من أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية عند البنات يجب تجنبها سريعًا، لأن كلما طالت فترة اضطرابات وعدم انتظام الدورة الشهرية كلما أثر ذلك على الإنجاب والخصوبة في المستقبل، وذلك باتباع نظام غذائي سليم وصحي تتوافر فيه جميع الفيتامينات والبروتينات والمعادن والتي تكون أساس لأي غذاء صحي.

هناك مجموعة أخرى من أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية عند البنات نذكر منها:

  • وجود بعض من اضطرابات الهرمونات مثل بعض التكيسات في المبايض، وارتفاع مستوى هرمون الحليب، وبعض الاضطرابات في الغدة الدرقية.
  • كما أن هناك سبب من النادر حدوثه وهو العيوب الخلقية في المبايض أو الرحم سواء كان هذا العيب في الوظائف أو بسبب عدم اكتمالهم، وهذه الحالات تسبب عدن نزول الدورة الشهرية.
  • وينبغي في جميع الحالات السابقة الذهاب للطبيب لمعرفة أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية عند البنات، والتشخيص والعلاج مبكرًا حتى لا يسبب مشاكل كبرى في المستقبل ومنها عدم الإنجاب.

ويوجد علاج ببعض الأعشاب لعدم انتظام الدورة الشهرية عند البنات، ومن هذه الأعشاب:

1- القرفة:

تساعد على انتظام الدورة الشهرية، كما تقلل من تقلصاتها، وذلك عن طريق شرب القرفة بالحليب والعسل كل يوم ولمدة شهر أو أكثر.

2- الزنجبيل:

يساعد على انتظام الدورة الشهرية، كما يقلل من تقلصاتها، وذلك عن طريق شرب الزنجبيل المغلي في اليوم ثلاثة مرات ولمدة أكثر من شهر.

3- الشمر:

يساعد على انتظام الدورة الشهرية، كما يقلل من تشنجاتها لأنه يحتوي على خصائص مانعة للتشنجات، كما يساعد على زيادة هرمونات الأنوثة، وذلك عن طريق شرب الشمر المغلي كل يوم ولمدة شهر كامل.

4- عصير الجزر:

يساعد على انتظام الدورة الشهرية، كما يعمل على تحسين وظيفة الهرمونات، لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الحديد وفيتامين ج، وذلك عن طريق شرب كوب من العصير يوميًا ولمدة ثلاثة أشهر.

5- عصير البقدونس:

يساعد على علاج المشكلات المتعلقة بالدورة الشهرية.

6- مسحوق النعناع الجاف:

يساعد على انتظام الدورة الشهرية، كما يخفف من تقلصاتها وتشنجاتها، وذلك عن طريق تناول مسحوق من النعناع والعسل الأبيض ثلاثة مرات يوميًا لمدة شهر أو أكثر.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.