الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

نزول دم احمر فاتح بعد تاخر الدوره اسبابه وتشخيصه

بواسطة: نشر في: 11 يونيو، 2020
mosoah
نزول دم احمر فاتح بعد تاخر الدوره

نزول دم احمر فاتح بعد تاخر الدوره ما سببه ؟ وهل هو من علامات الحمل المبكرة ؟ ، تتشابه الكثير من الأعراض الأولى للحمل مع أعراض اقتراب موعد الدورة الشهرية، إذ أن نزول الدم في كثير من الأحيان يكون واحداً من أعراض الحمل، فكما يطلقون عليه علمياً بنزيف غرس البويضة المخصبة في جدار الرحم، وتحدث عملية نزول الدم الأحمر الفاتح اللون بعد تأخر موعد الدورة الشهرية لدى ثلث حالات الحمل، لذا كان من المهم جداً أن تتعرف عليه المرأة كي تتمكن من تحديد وقت حدوث الحمل، وكي تتمكن من المتابعة المرضية والصحية مع الطبيب وكذلك لتحديد ميعاد الولادة بكل دقة.

وفي خلال فترة الدورة الشهرية فقد تلاحظ الكثيرات من السيدات اختلاف في لون الدم بحسب اختلاف الوقت، فقد يكون لونه أحمر فاتح أحياناً وقد يكون أحمر غامق أو بني، وعلى الرغم من كون هذه الألوان للدم ألوان عادية إلا أن الكثيرات من السيدات ينتابهن شعوراً بالخوف حينما يشاهدن الدم لونه أحمر فاتح، متسائلات هل هذا الدم الأحمر الفاتح من علامات حدوث حمل؟ ،هذا ما سنعرفه في مقالنا اليوم على موسوعة حول ما يتعلق بالدم الفاتح بعد تأخر موعد الدورة الشهرية.

إلى ماذا يشير نزول دم احمر فاتح بعد تاخر الدوره ؟:

  • يعتبر نزول دم احمر فاتح (وردي) بعد تأخر الدورة مؤشر شبه مؤكد على موعد نزول الدورة، حيث أن الدم الأحمر يعتبر إشارة قوية إلى أن الدم قد نزل منذ فترة قريبة أي أن الجسم قام بالتخلص منه منذ فترة قريبة، أما نزول الدم الأحمر الغامق أو الدم البني إشارة إلى وجوده منذ فترة طويلة وإشارة لكونه أكثر قدما، وهو ما يفسر نزوله بذلك اللون.
  • وتعتبر بقع الدم الفاتح علامة على مبكرة عن حدوث الحمل، وإشارة إلى نجاح انغراس البويضة المخصبة بالرحم بعد نجاح تخصيب الحيوان المنوي لها، ولكن هذا الأمر لا يعتبر إشارة مؤكدة، حيث قد يكون نزول دم احمر فاتح بعد تأخر الدورة إشارة إلى وجود اضطرابات في الدورة الشهرية أو إشارة للاضطرابات الهرمونية وقد يكون لأسباب أخرى تختلف من حالة لأخرى.

ماذا يعني نزول دم أحمر خفيف بعد موعد الدورة الشهرية؟:

  • بعدما تعشش البويضة المخصبة بجدار الرحم وحدوث الحمل فإنه من الممكن رؤية الدم الأحمر الذي عادة لا يتم نزوله إلا بكميات بسيطة جدا، وهذا ما يطلقون عليه علميا مصطلح دم حدوث الحمل أو مصطلح التعشيش، فليس جميع السيدات يحدث لهن تلك العلامة، وليس من الضروري أن يكون هذا الدم الفاتح من علامات الحمل المبكرة جدا، فنزول الدم يرجع سببه إلى التصاق البويضة بجدار الرحم وفي العادة ما يحدث بعد مرور أسبوع إلى أسبوعين من وقت حدوث الحمل، والذي يحدث عادة بنفس الميعاد المتوقع للدورة الشهرية التالية، لذا  فإنه يسهل الخلط ما بين دم الدورة وبين نزول دم فاتح بعد الدورة كإشارة على حدوث حمل أو كعلامة على تعشيش البويضة المخصبة بجدار الرحم.
  • بينما في حال إحساس المرأة بنزول كمية كبيرة من الدم فهذا من علامات بدء الدورة الشهرية، وهناك احتمالية بأن رؤية الدم الوردي في بداية الحيض قد يتحول لونه ليصبح داكن مع مرور الأيام.

 هل نزول دم فاتح قبل ميعاد الدورة الشهرية دلالة على الحمل؟:

  • يعتبر الدم من أهم علامات الحمل، والذي في العادة ما يكون لونه خفيف للغاية أو لونه وردي أو بني، ولأنه غالبا ما يتم نزول كمية قليلة للغاية من الدم بعدما تلتصق البويضة بالرحم لذا فإن هذا الأمر قد يستغرق من الجسم فترة من الوقت كي يتخلص من هذا النزيف، وفي الأثناء التي يخرج فيها الدم خارج الجسم فإنه يمر فترة طويلة من الوقت كي يتحول لونه للون البني، فالدم الأحمر الفاتح ربما يكون من الأعراض المبكرة للحمل حيث تنزف الأجزاء الفعالة بالرحم فيتدفق الدم بسرعة من المكان الذي حدث به تعشيش للبويضة.
  • وهناك احتمالات أخرى أن يكون الدم الأحمر أحد علامات حدوث إجهاض، وفي هذه الحالة يحدث عدد من الأعراض المصاحبة مثل الآلام في أسفل الظهر وأسفل البطن مع نزول بعض الإفرازات المهبلية التي يميل لونها إلى اللون الداكن وقد يتم نزول قطرات بسيطة من الدم ذات اللون الفاتح والتي يصاحبها بعض من قطع الدم الصغيرة المتخثرة والتي يتم نزولها على هيئة إفرازات بنية.
  • ولمعرفة هل الدم الذي نزل قبل ميعاد الدورة الشهرية دم حمل أم دورة فيتم التأكد من خلال الكمية التي نزلت، فإذا كان الدم نزل بكمية كبيرة فهو يدل على أنه دم الدورة الشهرية، ولكن إذا نزلت منه بضعة قطرات فمن الممكن أن يكون ناتج عن انغراس البويضة في جدار الرحم وبالتالي حدوث حمل، وغالبًا ما يتم ذلك الانغراس في وقت مقارب لوقت نزول الدورة الشهرية، ولكن للتأكد من ذلك لا بد من إجراء تحليل الدم.

نزول دم قبل موعد الدورة بخمس ايام

قبل موعد الدورة الشهرية بأيام معدودة قد تفاجأ السيدة بنزول قطرات من الدم، وهناك أسباب تؤدي لحدوث ذلك وهي:

  • قد يكون نزول دم قبل موعد الدورة إحدى علامات التبويض التي تحدث لنسبة بسيطة من السيدات.
  • يمكن أن يكون سبب نزول هذا الدم هو حدوث الحمل، والذي يكون من علاماته نزول نقط خفيفة من الدم في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل.
  • انغراس البويضة التي تم تلحقيها من الحيوان المنوي داخل جدار الرحم، فيتسبب ذلك في نزول دم بني غامق أو أحمر فاتح.
  • في بعض الحالات ينزل الدم قبل موعد الدورة عند استخدام وسائل منع الحمل مثل اللولب أو الحقن أو حبوب منع الحمل، حيث ينزل الدم مع بداية استخدام تلك الوسيلة أو تغيير جرعتها أو تغيير الوسيلة ذاتها أو استخدامها لفترة طويلة، وإذا كانت تلك الوسيلة هي حبوب منع الحمل فمن الممكن أن يؤدي نسيان تناول الجرعة في موعدها إلى نزول دم.
  • يمكن أن يؤدي الجماع إلى نزول دم إذا تمت ممارسته قبل موعد الدورة، فقد يؤدي في بعض الحالات إلى إصابة أنسجة المهبل بالتهيج مما يؤدي إلى نزول قطرات بسيطة من الدم.
  • هناك مجموعة من الأدوية التي قد تتسبب في نزول قطرات من الدم قبل موعد الحيض، ومنها الأدوية الهرمونية والأدوية المستخدمة في علاج الغدة الدرقية والأدوية المسيلة للدم.
  • عند إصابة المرأة بتوتر نفسي أو جسدي فقد يؤدي ذلك لنزول قطرات من الدم قبل موعد الدورة.
  • الإصابة بسليلة عنق الرحم، وهي عبارة عن ورم حميد يصيب الرحم وعنقه وقد يتسبب في نزول دم قبل الدورة.
  • في حالة الإصابة بأمراض تُنقل من خلال الاتصال الجنسي مثل الكلاميديا والسيلان.
  • عند الإصابة بورم سرطاني في الرحم والمبيض والمهبل.
  • نمو أنسجة الرحم خارجه وتلك الحالة تُعرف باسم الانتباذ البطاني الرحمي والتي من ضمن أعراضها حدوث نزيف قبل موعد الدورة الشهرية.
  • الإصابة بألياف الرحم والتهاب الرحم، ويحدث الأخير نتيجة إصابة الرحم والمبيضين وقنوات فالوب ببكتيريا مرت إليهما من خلال المهبل.

دم وردي خفيف وقت الدورة

في وقت الدورة الشهرية قد ينزل دم بلون وردي فاتح على هيئة بقع وليس نزيف، وهناك عدة أسباب تؤدي لتحول لون الدم إلى اللون الوردي أو الأحمر الفاتح نوضحها لكم فيما يلي:

  • قد يكون اللون الوردي هو لون حيض، وسبب نزوله بهذا اللون هو انخفاض نسبة هرمون الأستروجين في الجسم نتيجة لاستخدام حبوب منع الحمل، مما يؤدي إلى تحول لون الدورة الشهرية إلى أكثر من لون منها اللون الوردي.
  • يمكن أن ينزل الدم الوردي بعد مرور اليوم الرابع من الولادة، وهو ما يُطلق عليه السائل النفاسي.
  • إذا كانت المرأة حامل فيمكن أن يدل نزول الدم الوردي إلى حدوث إجهاض خاصة إذا صاحبه تقلصات في البطن، كما تختفي أعراض الحمل.

 

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.