الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هو البنكرياس وما فائدته

بواسطة: نشر في: 19 نوفمبر، 2017
mosoah
ما هو البنكرياس وما فائدته

يعد البنكرياس أحد الغدد الهامة بالجسم، والتي تأخذ اللون الوردي، ويبلغ طولها ما بين 14 سنتيمتر و20 سنتيمتر تقريباً، كما أن عرض البنكرياس حوالي 38 سنتيمتر، أما سمك البنكرياس فيبلغ 25 سنتيمتر، ويوجد البنكرياس في المنطقة الخلفية من البطن، وخاصة خلف المعدة، أما عن أجزاء البنكرياس، فهي ما يلي: الرأس، الرقبة، الجسم، الذيل، لهذا نعرض لكم في هذا المقال شرح توضيحي لفوائد ووظائف البنكرياس، كما سيتم عرض خلايا البنكرياس، وسيتم تناول أهم الأمراض التي تصيب البنكرياس.

ما هو البنكرياس وما فائدته :

تتعدد الوظائف المسؤول عنها البنكرياس، نذكر أهمها من خلال ما يلي:

أولاً: وظيفة البنكرياس لعملية الهضم:

  • يساعد البنكرياس في تسهيل عملية هضم الطعام، وذلك إذا كان يعمل بكفاءة عالية، وغير مصاب بأي مشاكل، حيث ينتج البنكرياس العديد من الأنزيمات التي تساعد في عملية الهضم.
  • الإفرازات التي يقوم البنكرياس بإفرازها محتوية على كمية كبيرة من الماء والأملاح، والتي بدورها تساعد في عمليات هضم الطعام، كما أنها تؤدي إلى تحقيق التوازن بين الأحماض في المعدة، وبالتالي تجنب حدوث أي مشاكل بها، والحفاظ عليها من أي ضرر.
  • الإفرازات التي يقوم البنكرياس بإفرازها تساعد في عملية التكسير لكلاً من: البروتين، والمواد الدهنية، والنشويات.
  • تفرز الخلايا هرمون الجاسترين، والذي يعمل بدوره على تنظيم الإفرازات الخاص بحمض الهيدروكلوريك بالمعدة.
  • يفرز البنكرياس البيكربونات وذلك من خلال عصارة البنكرياس القاعدية، حيث تساعد في حماية الغشاء الخاص بالأمعاء الدقيقة من أحماض العصارة التي تفرزها المعدة، وبالتالي تجنب إصابة المعدة بالتهابات، أو قرح، …. إلخ.

ثانياً: ينظم البنكرياس معدل السكر بالدم:

  • يعتبر البنكرياس المحرك الأساسي لتنظيم معدل السكر بالدم، وبالتالي الوقاية من الإصابة بمرض السكر، وذلك من خلال إفراز البنكرياس لكميات مناسبة من الأنسولين، حيث أن إفرازه كمية قليلة من الأنسولين، يؤدي إلى الإصابة بمرض السكر.
  • يقوم البنكرياس بعملية تحويلية للسكر المخزن بالكبد والعضلات من السكر المخزن إلى السكر الجلوكوز، وهو القابل للاحتراق.

خلايا البنكرياس:

تتعدد الخلايا الموجودة بالبنكرياس، وهما كما يلي:

  • الخلايا العنبية، وتعتبر الخلايا العنبية هي المسؤول الأساسي على إفراز الأنزيمات التي تساعد في عمليات الهضم، حتى يتم طلقها بالقنوات الصغيرة، حتى تصل إلى البنكرياس.
  • خلايا جزر لانجرهانز، وهي عبارة عن نوعين، يتمثل النوع الأول في خلايا بيتا، وهي التني تنتج الأنسولين بالدم، أما النوع الثاني: فهي خلايا ألفا، والتي تنتج هرمون الجلوكاجون.

أمراض البنكرياس:

تتعدد الأمراض التي تصيب الإنسان بسبب البنكرياس، نذكر أهمها فيما يلي:

أولاً: مرض السكر:

يتم الإصابة بمرض السكر نتيجة نقص هرمون الأنسولين بالدم، أو بمعنى أوضح بسبب ضعف المناعة التي تنتج عن النقص العام لسكر بالدم.

ثانياً: التهاب البنكرياس:

يتم الإصابة بالتهاب البنكرياس بسبب ارتفاع معدل الدهون الثلاثية بالجسم، وتظهر أهم أعراض التهاب البنكرياس، الشعور بألم شديد بالبطن، ويمكن علاج التهاب البنكرياس من خلال الذهاب إلى الطبيب المعالج، وتناول الأدوية اللازمة للتخلص من الالتهاب، أو المضاد الحيوي، وقد يصل الأمر إلى استئصاله في بعد الحالات.

ثالثاً: التليف الكيسي:

يعد التليف الكيسي أحد أمراض البنكرياس، وهو أحد الأمراض الوراثية التي يصيب بها الإنسان، والإصابة بالتليف الكيسي يتسبب في حدوث اضطراب بالغدد الإفرازية، وهي التي تنتج المخاط، والعرق، كما أنها تتسبب في حدوث التهاب بالصدر، وخلل في الأنزيمات الخاصة بعمليات الهضم.

رابعاً: سرطان البنكرياس:

من أكثر الأمراض التي تصيب البنكرياس هو مرض سرطان البنكرياس، وغالباً ما يتم الإصابة به بعد سن الخمس والأربعين، ويتم الإصابة بسرطان البنكرياس بسبب التدخين، وشرب الكحوليات، ومن يعاني من مشاكل بالبنكرياس، مثل: التهاب البنكرياس.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.