الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

طرق علاج الاختناق أثناء النوم

بواسطة: نشر في: 2 نوفمبر، 2017
mosoah
طرق علاج الاختناق أثناء النوم

تعرف معانا في هذا المقال علي بعض النقاط التوضيحية لـ طرق علاج الاختناق أثناء النوم  يعاني الكثير من مشكلة الاختناق أو تنفس أثناء النوم، والذي يكون نتيجة مجموعة من العوامل والأسباب، والتي من أهمها: إصابة الشخص بإحدى الأمراض الآتية: ضغط الدم المرتفع، أمراض الدماغ المختلفة، أمراض القلب وتصلب الشرايين، … إلخ، زيادة الوزن، مشاكل بالأنف والفم والحلق، وتحدث مشكلة الاختناق أو توقف التنفس أثناء النوم في أي مرحلة عمرية، فلا تتوقف على فئة عمرية محددة، إلا أنها أكثر حدوثاً للأشخاص الذين يصدرون صوتاً أثناء نومهم، أو الذين يعانون من وجود تشوه بالأنف أو الحلق، كما أوضحت العديد من الدراسات العلمية الحديثة أن نسبة كبيرة من الأشخاص الذين لديهم مشكلة الاختناق أثناء النوم لا يعلمون أن لديهم هذه المشكلة، لأن توقف التنفس يحدث أثناء النوم، وقد لا يشعرون به، أو قد لا يوقظهم.

أهم الأسباب التي تؤدي إلى الاختناق أثناء النوم:

تتعدد العوامل والأسباب المؤدية إلى الاختناق أو توقف التنفس أثناء النوم، لهذا يجب معرفتها جيداً، حيث يوجد نوعان للاختناق أثناء النوم، وهما: الاختناق الانسدادي أثناء النوم، وتوقف التنفس أثناء النوم المركزي، لهذا يجب معرفة الأسباب جيداً للبحث عن علاج لها، ويمكنك التعرف على أهم الأسباب المؤدية إلى الاختناق أثناء النوم، من خلال ما يلي:

  • النوع الأول: الاختناق (توقف التنفس) أثناء النوم الانسدادي:

ويحدث هذا النوع من الاختناق أثناء النوم نتيجة حدوث ارتخاء للأنسجة في المنطقة الخلفية من الحلق، مما يؤدي إلى صعوبة سير مجرى الهواء، وصعوبة وصول الهواء إلى الرئتين.

  • النوع الثاني: الاختناق (توقف التنفس) أثناء النوم المركزي:

ويعد هذا النوع من الاختناق أو توقف التنفس الأقل حدوثاً عن النوع الأول، ويحدث عندما لا يبعث الدماغ التعليمات الواجبة للعضلات الخاصة بالتنفس، وهذا بدوره يؤدي قيامك بإيقاف التنفس، نتيجة عدم محاولتك للتنفس.

ويزداد حالات توقف التنفس أو الاختناق أثناء النوم، للأشخاص التالية:

  • لمن يعاني من الوزن الزائد.
  • مرضى ضغط الدم المرتفع.
  • العامل الوراثي، وذلك إذا كان الأب أو الأم يعانون من مشكلة الاختناق أثناء النوم.
  • مرضى القلب وتصلب الشرايين يعانون من مشكلة توقف التنفس أو الاختناق أثناء النوم.
  • مرضى السكتة الدماغية يعانون من مشكلة الاختناق أو تنقف التنفس أثناء النوم.
  • الأشخاص الذين يعانون من تشوهات بالأنق، الحلق، الفم، الشعب الهوائية.

طرق علاج الاختناق أثناء النوم  :

عند حدوث مشكلة توقف التنفس أو الاختناق أثناء النوم، يجب الذهاب إلى الطبيب المعالج فوراً، للتحقق من عدم وجود مشاكل بالفم، والأنف، والحلق، ومن أفضل الطرق العلاجية للتخلص من مشكلة توقف التنفس أو الاختناق عند النوم، ما يلي:

  • التخلص من الوزن الزائد بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من السمنة، وذلك من خلال اتباع الأنظمة الغذائية الخاصة لإنقاص الوزن، وممارسة الرياضة بشكل منتظم، بالإضافة إلى اتباع كافة التعليمات الخاصة بسرعة التخلص من الدهون المتراكمة بمناطق الجسم المختلفة، هذا بدوره يؤدي إلى علاج مشكلة انقطاع التنفس أو الاختناق أثناء النوم.
  • ينصح بارتداء القناع أثناء النوم، والمخصص لهب الهواء داخل الحلق، وذلك حتى يظل مفتوح، لتجنب إغلاقه أثناء النوم، وهذا بدوره يمنع مشكلة انقطاع التنفس أو الاختناق أثناء النوم.
  • يمكنك أيضاً استعمال لسان الحال، حيث يساعد على خفض كلاً من: الفك واللسان، وهذا بدوره يؤدي إلى جعل مجرى الهواء مفتوح.
  • التدخل الجراحي في حالات الاختناق أو انقطاع التنفس الشديدة.
  • تناول مرضى الضغط المرتفع، أو القلب، أو السكتات الدماغية، الأدوية اللازمة للتخلص من مشكلة الاختناق أو انقطاع التنفس أثناء النوم.

تنبيه: ان المعلومات المتعلقة بالأدوية والوصفات والخلطات الطبيعية والكيميائية والفيزيائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج فيزيائي أو كيميائي أو عضوي أو نفسي دون استشارة الطبيب او الاخصائي.