الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كم مدة استخدام الفيتامينات

بواسطة: نشر في: 24 ديسمبر، 2021
mosoah
كم مدة استخدام الفيتامينات

إن الفيتامينات مركبات عضوية يحتاجها الناس بكميات صغيرة، فتأتي معظم الفيتامينات من الطعام لأن الجسم إما لا ينتجها أو ينتج القليل منها، وفي بعض الأحيان يتطلب تناول الفيتامينات عن طريق الأقراص الطبية باستشارة الطبيب، ومن هنا يأتي سؤال كم مدة استخدام الفيتامينات ؟ وهذا ما نتناوله بالتفصيل من خلال الموسوعة بالإضافة إلى معلومات حول الفيتامينات وأنواعها والآثار الجانبية منها.

كم مدة استخدام الفيتامينات

لا شك أن جميع الكائنات الحية لها متطلبات مختلفة من الفيتامينات، فعلى سبيل المثال، يحتاج البشر إلى الحصول على فيتامين سي من وجباتهم الغذائية – بينما هناك بعض الحيوانات قادرة على إنتاج كل فيتامين سي الذي يصبحون بحاجة إليه، فالإنسان يحتاج إلى فيتامين د وإلا يحدث له مضاعفات وبعض الأمراض الناتجة عن نقص فيتامين د إلا إنه لا يتوفر بكميات كبيرة كافية في الطعام، يصنع جسم الإنسان الفيتامين عند تعرضه لأشعة الشمس المباشرة، وهذا هو أفضل مصدر طبيعي للحصول على لفيتامين د، وهناك بعض الفيتامينات لازمة للجسم نحصل عليها من خلال المستحضرات والأدوية الطبية.

  •  تكون مدة استخدام الفيتامينات ما يقرب من ثلاثة شهور حد أقصى فترة ملائمة لتقييم مدى الاستفادة من استهلاك أو استخدام الفيتامينات.
  • ينصح بعض الأطباء تناول الفيتامينات لمدة تتراوح من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع و يجب أيضًا أن يكون تناولهم مرة أو مرتين فقط في اليوم، وبعد هذه المدة يحدد الطبيب المختص مدى تأثير الفيتامين على المرض.
  • تعتمد مدة استخدام أو استهلاك الفيتامينات على سبب تناول الفيتامينات؛ فمثلاً قد تؤخذ الفيتامينات نتيجة نقص في فيتامين أو فيتامينات معينة، أو قد تؤخذ للوقاية من حدوث النقص أو اضطراب ما بسبب قلة وجودها في الجسم.
  • يساعد إجراء التّحليلات والفحوصات اللازمة على تقييم تأثير الفيتامينات خلال مدة معينة، ولكن الأهم من ذلك هو اتباع نظام غذائي متوازن وصحي بعد انتهاء مدة استخدام الفيتامينات لكي يتجنب انخفاض مستوى الفيتامينات في الدم تناول الفيتامينات.
  • تختلف المرأة في مرحلتي الحمل والولادة من حيث تناولها للفيتامينات، فإنّه ينصح بالبدء باستهلاك الفيتامينات قبل الحمل وخاصةً حمض الفوليك أو الفولات قبل شهر على الأقل من محاولة الحمل.
  • تستهلك هذه الفيتامينات يومياً طوال فترة الحمل، ومن ثم بعد الولادة فإنّه قد يوصى أيضاً بالاستمرار على الفيتامينات المناسبة لمرحلة ما بعد الولادة لمدة ستة أشهر على الأقل خصوصاً في حالة الرضاعة الطبيعية.

كم مدة صلاحية استخدام الفيتامينات

إن الفيتامينات لا تنتهي صلاحيتها بالمعنى التقليدي، فبدلاً من أن تصبح غير آمنة للابتلاع عن طريق الفم، فإنها ببساطة شديدة تصبح أقل فاعلية، ذلك لأن معظم مكونات الفيتامينات والمكملات الغذائية تتحلل تدريجيًا، هذا يعني أنها مع مرور الزمن تصبح أقل فعالية.

  • لا تتطلب إدارة الغذاء والدواء من مصنعي الفيتامينات والمكملات الغذائية تضمين تاريخ انتهاء الصلاحية على العبوة.
  • تقدم بعض الشركات المصنعة للأدوية والفيتامينات بعض الإرشادات على العبوة مثل (تاريخ الأفضل قبل أو الاستخدام بحلول)على الغطاء أو الملصق.
  • يقدر العمر الافتراضي النموذجي للفيتامينات هو عامين حد أقصى، ولكن هذا يمكن أن يختلف اعتمادًا على نوع الفيتامين والظروف التي يتعرض لها والحاجة أو الغرض من تناول الفيتامين.
  • تمتص الفيتامينات القابلة للمضغ وحبوب الفيتامينات مثلا رطوبة أكثر من الفيتامينات الموجودة على شكل أقراص، لهذا السبب تميل الفيتامينات المصنعة على شكل علكة للمضغ إلى التدهور وانتهاء صلاحيتها (زوال مفعولها) بشكل أسرع.
  • تخزين الفيتامينات على شكل أقراص بشكل صحيح فلا شك إنه ما تحتفظ  الفيتامينات بقوتها لعدة سنوات.
  • تستبعد فكرة أن يتسبب تناول فيتامين أو مكمل منتهي الصلاحية في إلحاق الضرر بك. على عكس الطعام ، لا تصبح الفيتامينات فاسدة ولا تصبح سامة أو ضارة، ففي وقتنا هذا ، لم يتم توثيق أي حالات مرض أو وفاة ناتجة عن انتهاء صلاحية الفيتامينات.
  • تعتبر تواريخ انتهاء الصلاحية الخاصة بالفيتامينات والمكملات الغذائية متحفظة للغاية لضمان حصول المستهلكين على منتجات عالية الجودة، ولكي تحصل على أفضل النتائج، تجنب استخدام الفيتامينات التي تجاوزت تاريخ انتهاء صلاحيتها، لإنها قد لا تكون هذه الفيتامينات قوية أو ذات مفعول.
  • يجب تخزين الفيتامينات في عبواتها الأصلية في مكان بارد وجاف، لإن تخزين الفيتامينات في الغرفة بدرجة الحرارة الطبيعية في الواقع هو من أسوأ مواقع التخزين.
  • يجب أيضًا تجنب تعريضها للضوء. تفقد بعض الفيتامينات مثل فيتامينات أ وفيتامين د فعاليتها بعد التعرض الطويل للضوء.
  • يمكن أن يساعد التبريد أيضًا في إطالة العمر الافتراضي للمنتجات الأقل استقرارًا في درجة حرارة الغرفة.

أنواع الفيتامينات

تنقسم الفيتامينات إلى نوعيين رئيسيين ولا هناك نوعا ثالثا، إما فيتامينات قابلة للذوبان في الماء، والنوع الآخر هو فيتامينات قابلة للذوبان في الدهون، ويختلف كلا منهما في مدة الاستخدام.

فيتامينات قابلة للذوبان في الماء

  • تلعب الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء العديد من الأدوار المهمة في جسمك من إنتاج الطاقة والشعور بالنشاط والقدرة على أداء الحركة، في حين أن أشهرها فيتامين سي لدورها في وظائف المناعة.
  • فيتامين ب 1 يساعد الثيامين في تحويل العناصر الغذائية إلى طاقة وهو ضروري للوظيفة الخلوية المناسبة النساء الحوامل، والنساء اللواتي يتناولن أدوية مدرة للبول طويلة الأمد، والنساء اللواتي خضعن لجراحة السمنة أكثر عرضة للإصابة بنقص الثيامي.
  • فيتامين ب 2 الريبوفلافين الضروري لإنتاج الطاقة والنمو والتنمية، كما أنه يعمل كمضاد للأكسدة، النساء الحوامل والمرضعات والنساء اللواتي يعانين من اضطرابات الأكل والنساء الأكبر سنًا أكثر عرضة للإصابة بنقص B2.
  • فيتامين ب 3 النياسين ضروري لوظيفة الجهاز العصبي ،وإنتاج الطاقة ،والتفاعلات الأنزيمية.
  • فيتامين ب 5 حمض البانتوثينيك هو مقدمة لإنزيم أ ،وهو أمر ضروري لمختلف العمليات الأساسية ،مثل إنتاج الهرمونات والناقلات العصبية.
  • فيتامين ب 6 البيريدوكسين مهم لعملية التمثيل الغذائي للمغذيات الكبيرة ،والوظيفة المناعية ،وإنتاج الناقلات العصبية، فهناك بعض الأشخاص المصابة بالسمنة وأمراض المناعة الذاتية من المرجح أن يكون لديهم مستويات منخفضة من فيتامين ب 6.
  • فيتامين ب 7 يلعب البيوتين دورًا رئيسيًا في إنتاج الطاقة وتنظيم الإجهاد التأكسدي.
  • فيتامين ب 9 فيما يعادل حمض الفوليك ضروري لإنتاج الحمض النووي ،والحمض النووي الريبي ،وخلايا الدم الحمراء ،والبروتينات ،والناقلات العصبية. يمكن أن ينتج النقص عن عدم كفاية المدخول الغذائي، وظروف سوء الامتصاص، والتفاعلات الدوائية، والحمل.
  • فيتامين ب 12 يعتبر فيتامين ب 12 ضروريًا لوظائف الجهاز العصبي وإنتاج خلايا الدم الحمراء والحمض النووي، ويمكن أن ينتج النقص عن عدم كفاية المدخول الغذائي أو الحالات الطبية، بما في ذلك أمراض المناعة الذاتية وسوء الامتصاص.
  • فيتامين سي يعمل فيتامين سي كمضاد قوي للأكسدة ويلعب دورًا في وظيفة المناعة وإنتاج الكولاجين اللازم لنضارة وصحة البشرة واللذي يقوم بدورة من خلال المستقبلات العصبية على التئام الجروج، والناقلات العصبية. التدخين يعمل على زيادة مخاطر نقص فيتامين سي.
  • الكولين مادة مغذية قابلة للذوبان في الماء غالبًا ما يتم تجميعها مع فيتامينات ب نظرًا لوظائفها المماثلة في الجسم، ومع ذلك فإن الكولين ليس فيتامينًا ويوجد في كل من الأشكال القابلة للذوبان في الماء والدهون في النظام الغذائي، وتلعب هذه المغذيات دورًا مهمًا في نمو الدماغ، والتمثيل الغذائي، وتخليق الناقلات العصبية.

فيتامينات قابلة للذوبان في الدهون

  • فيتامين أ ضروري للرؤية الصحية، ووظيفة المناعة، والنمو الخلوي، وتطور الجنين، ومعالج للنساء المصابات بالتليف الكيسي والنساء في البلدان النامية أكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين أ.
  • فيتامين د ، يعد نقص فيتامين د شائع جدا، حيث يلعب هذا الفيتامين دورًا مهمًا في الحفاظ على مستويات الكالسيوم وإنتاج الأنسولين ووظيفة المناعة.
  • فيتامين هـ ويعمل كمضاد للسموم وهناك حاجة للاتصال الخلوي والأوعية الدموية وصحة الجهاز المناعي، كما يعد نقص فيتامين هـ نادر الحدوث ولكنه يمكن أن يحدث عند النساء المصابات بحالات تؤدي إلى سوء امتصاص الدهون.
  • فيتامين ك من الفيتامينات المهمة لصحة العظام والقلب ومطلوب لتخثر الدم بشكل صحي،و يمكن أن يحدث نقص فيتامين ك عند المصابين باضطرابات وراثية معينة وينتج عن عدم كفاية المدخول الغذائي أو استخدام بعض الأدوية.

وإلى هنا نكون قد توصلنا إلى معرفة كم مدة استخدام الفيتامينات واطلعنا على أنواع الفيتامينات للجسم، حيث يختلف مدة تناول واستخدام فيتامين عن الآخر.

يمكنك الاطلاع على مزيد من موضوعات ذات صلة بهذا المحتوى من خلال موقع الموسوعة العربية الشاملة:

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.