الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل يؤثر تناول الفيتامينات على الدورة الشهرية ” تأثير الفيتامينات على الدورة الشهرية”

بواسطة: نشر في: 19 يناير، 2021
mosoah
هل يؤثر تناول الفيتامينات على الدورة الشهرية

هل يؤثر تناول الفيتامينات على الدورة الشهرية

نتطرق من خلال موسوعة للإجابة عن سؤال هل يؤثر تناول الفيتامينات على الدورة الشهرية إذ تعتبر احد المركبات العضوية التي يحتاج الجسم إليها بكميات محددة حتى تتم عملية الأيض بصورة سليمة، كذا ظل الطعام حتى عام 1935 مـ هو المصدر الوحيد للفيتامينات من ثم تم إنتاج بعض أقراص الفيتامين العلاجية وبدأت بفيتامين ب الذي تم استخلاصه من الخميرة ثم فيتامين ج، نستعرض فيما يلي مدى تأثر الدورة الشهرية بتناول الفيتامينات:

  • قد تتسبب اغلب الفيتامينات في الإحساس بالغثيان والصداع بالإضافة إلى الإمساك في البطن، مما ينتج عنه بعض الأضرار أثناء الدورة الشهرية.
  • ينتج عن تناول المكملات المعوضة للحديد أن تسبب في بعض المشاكل كآلام البطن والرأس عند تناولها في فترة الدورة الشهرية.
  • إلى جانب فيتامين ج الذي يقوم بتحفيز خلايا الجسم على أنتاج الإستروجين فيقوم ببناء بطانة الرحم مما يؤدي إلى خروج الدم الناتج من انسلاخ البطانة خارج الجسم.
  • فضلًا عن دوره في تنظيم هرمونات الأنوثة وتقليل احتمالية الإصابة بتكيس المبيض.

هل تؤثر حبوب فيتامين د على الدورة الشهرية

من المعروف أن فيتامين د يحافظ على على تواز هرمونات الجسم والتي بدورها تحافظ على استقرار الدورة الشهرية وبعد أن اجبنا على سؤال هل يؤثر تناول الفيتامينات على الدورة الشهرية نستعرض فيما يلي دور فيتامين د أثناء الدورة الشهرية:

  • من الوارد أن تحدث متلازمة ما قبل الدورة الشهرية والتي تكون بسبب التغيرات التي تطرأ على هرمونات الجسم خلال فترة 5 إلى 10 أيام من بدء الدورة الشهرية.
  • قد تختفي تلك المتلازمة بعد 24 ساعة من انتهاء الدورة الشهرية وتتسبب في ظهور بعض الأعراض مثل الانتفاخ والقلق والصداع وتورم الثدي والشعور بالاكتئاب.
  • يأتي دور فيتامين د في علاج تلك الأعراض حيث أثبتت الدراسات أن تناول 400 وحدة دولية لفيتامين د و1200 مللي جرام من الكلسيوم تحد من خطر الإصابة بأعراض المتلازمة.
  • بالإضافة إلى انه يساعد على أنتاج هرمون البروستاجالاندين الذي يقوم بزيادة تقلصات الرحم والتخلص من البطانة.
  • إلى جانب دور فيتامين د في تحسين الحالة النفسية أثناء فترة الدورة الشهرية والتي تحدث لها بعض الأضرار بسبب هرمونات الجسم.
  • يقوم فيتامين د بتنظيم عملية التبويض عن طريق الهرمونات التي تؤثر على المبيض.

هل يمكن أخذ فيتامين سي أثناء الدورة الشهرية

يسم فيتامين سي بحمض الاسكروبيك حيث يتواجد في بعض الأطعمة الغذائية التي تساعد على نمو الأنسجة والأنزيمات في الكائنات الحية، نستعرض فيما يلي دورة فيتامين سي أثناء الدورة الشهرية:

  • لا يفضل تناول العقاقير الطبية التي تحتوي على فيتامين سي، إذ يمكن استبدالها بعصائر فاكهة البرتقال والليمون والجوافة والتي تمد الجسم بنفس القيمة الغذائية مع تجنب أضرار الأدوية.
  • قد يساعد تناول فيتامين سي على نزول دم الحيض، حيث يقوم برفع مستوى الاستروجين والروجستيرون مما يؤدي إلى تقلصات الرحم.

هل يؤثر نقص فيتامين B12 على الدورة الشهرية

يسمى فيتامين B12 بكوبالامين وهو فيتامين يذوب بالماء ويؤثر بصورة مباشرة على الجهاز العصبي للكائنات الحية عن طريق تكوين الميالين وخلايا الدم الحمراء، نستعرض فيما يلي مدى تأثر الدورة الشهرية بفيتامين B12:

  • يعمل على الحد من الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية كالتعب والإرهاق وعدم التركيز.
  • يقوم بإفراز مواد كيميائية بالمخ تعمل على تحسين الحالة المزاجية التي قد تسوء بسبب الدورة الشهرية.
  • تحتاج الأنثى من سن 14 سنة لما فوق إلى 2.4 مللي جرام من فيتامين B12، إذ يساعد على استرخاء الجسم وعد الشعور بالقلق.
  • يستحسن تزويد الجسم بفيتامين B12 عن طريق الأطعمة الغذائية الطبيعية كالسمك والدواجن والحليب، بالإضافة إلى البيض والجبن.

فيتامين هـ أثناء الدورة الشهرية

يعتبر احد أنواع الفيتامينات ضمن مجموعة فيتامين ب وهو من الفيتامينات التي لا يمكن للجسم تصنيعها، نستعرض فيما يلي دور فيتامين هـ في فترة الدورة الشهرية عند النساء:

  • يساعد على توازن الشهية إذ تشعر اغلب النساء بالجوع المفرط في الأيام الأولى من الدورة الشهرية مما يسبب زيادة في الوزن.
  • يخفف ألام الثدي التي تعتبر من ابرز الأعراض أثناء فترة الحيض، حيث يتواجد بصورة كبيرة في الجزر واللوز والافوكادو.

في ختام مقالنا هل يؤثر تناول الفيتامينات على الدورة الشهرية نكون قد اجبنا على هذا السؤال وقمنا بعرض بعض المعلومات عن أضرار وفوائد بعض الفيتامينات أثناء فترة الحيض، بالإضافة إلى الإجابة عن سؤال هل تؤثر حبوب فيتامين د على الدورة الشهرية وهل يمكن أخذ فيتامين سي أثناء الدورة الشهرية، إلى جانب الإجابة عن سؤال هل يؤثر نقص فيتامين B12 على الدورة الشهرية، فضلًا عن دور فيتامين هـ في فترة الدورة الشهرية.

يمكنكم الاطلاع على المزيد من المقالات عن طريق زيارة الموسوعة العربية الشاملة.

1-أعراض الدورة قبل نزولها بيوم علامات الدورة الشهرية قبل نزولها بساعات.

2-فوائد الدورة الشهرية ونصائح للتخفيف من أعراضها.

المراجع

1-

2-

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.