الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

طرق لزيادة الفيتامينات ومضادات الأكسدة في القهوة

بواسطة: نشر في: 3 أبريل، 2020
mosoah
طرق لزيادة الفيتامينات ومضادات الأكسدة في القهوة

معرفة طرق لزيادة الفيتامينات ومضادات الأكسدة في القهوة تساعدك في تعزيز القيمة الغذائية للقهوة لأقصى درجة ممكنة مما يُعزز صحتك الجسدية على المدى البعيد، وعلى المدى القصير سيدعم من قدرتك على أداء مهامك اليومية؛ فضلًا عن أنه سيمنحك فرصًا عدة للتجديد في طريقة إعداد القهوة ومضاعفة مدى استمتاعك بتناولها؛ ونظرًا لأن معرفة هذه الطرق مفيدًا لك على عدة مستويات فقد خصص موسوعة المقالة الحالية لإرشادك إلى مجموعة مميزة من إضافات القهوة التي تجمع بين ارتفاع القيمة الغذائية وجودة المذاق.

طرق لزيادة الفيتامينات ومضادات الأكسدة في القهوة

نثر القليل من القرفة

فالقرفة تُعزز مذاق القهوة كما تزيد محتواها من عدد من أقوى أصناف مضادات التأكسد الهامة لصحة القلب والأوعية الدموية، والمساعدة في تقوية المناعة، والمساهمة في تقليل إحتمالات تعرض الخلايا للتضرر بالسرطان.

وكل ما عليك القيام به للتمتع بكل الفوائد الموضحة هو نثر 1/2 ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة جيدًا أعلى كوب القهوة الجاهز، كما يُمكن مزج القرفة المطحونة مع البن المطحون قبل إعداد القهوة بالطريقة المعتادة.

تجنب إضافة القرفة قبل استشارة الطبيب إذا كنت تتداوى بأحد أنواع علاجات ضبط مستوى السكر في الدم، أو أدوية تنظيم معدل ضبط الدم، أو معدل التخثر؛ وذلك لأن القرفة تتضمن بعض المكونات التي قد تتداخل مع تأثير من نوع أو أكثر من أنواع العلاجات الشائعة في علاج كل من الاضطرابات الموضحة.

تنكيهها بالزنجبيل

فالزنجبيل بنوعيه الطازج والمطحون من أنواع الأغذية مميزة النهكه ومتعددة الفوائد الصحية ومن أبرز فوائده تحسين معدل وصول الدم للخلايا، والمساعدة في ضبط مستوى الكوليسترول في الدم، وتسكين الألم، وتحسين أداء خلايا الجهاز العضمي؛ وبالإضافة إلى ذلك فإن يساهم في تحسين الحالة المزاجية بفضل رائحته العطرة.

ويُمكن إضافة الزنجبي الطازج للقهوة بسهولة من خلال إضافة 1/2 ملعقة صغيرة أو ملعقة صغيرة بالكامل إلى كوب القهوة فور رفعع عن النار، كما يمكن استبدال ذلك بإضافة شريحة صغيرة من الزنجبيل الطازج إلى القهوة أثناء إعدادها.

وإذا رغبت في معرفة تفاصيل أكثر عن فوائد الزنجبيل وكيفية الاستفادة منه بأفضل شكل ممكن؛ طالع المقالات التالية:

إضافة المشروم

لا تنتمي هذه الإضافة للأنواع المعتادة للإضافة للمشروبات ومع ذلك فإنه إضافة شهية المذاق ومفيدة أيضًا فهو غني بالفيتامينات ومضادات الأكسدة، ويساعد في تقوية المناعة، وتعزيز عملية الهضم، كما أنه قد يساعد في وقاية الكبد من الإصابة بعدد من الإضرابات الحادة وفق ما توصلت له نتائج عدد من الأبحاث التي أجريت على الحيوانات.

وتستطيع الاستفادة من هذه الإضافة ببساطة من خلال إعداد القهوة من أي من أنواع منتجات حبوب القهوة المخلوطة مع المشروم، وهنا يجب التنويه إلى ضروة اختيار أنواع عالية الجودة مع إعداد القهوة وفق الطريقة الموضحة على العبوة.

مزجها بالكركم

الكركم له فوائده غذائية عدة من أهمها دوره في تقوية صحة كلا الجهازين الهضمي والعظمي ويعود الفضل في معظم فوائده لتضمنه قدر وفير من مادة الكركمين، ويُمكن التمتع بفوائده من خلال مزج 1/2 ملعقة مطحونة منه إلى البن الذي تستعمله لإعداد القهوة أو عبر غلي شريحة رقيقة من الكركم الطازج مع الحليب أو الماء ثم إضافة البن في نهاية الأمر.

وتتوفر معلومات تفصيلية عن فوائد الكركم وطرق الاستفادة منه في المقالات اللاحقة:

مزجها مع الماكا

الفائدة الأكثر شهرة لجذور الماكا هي دورها في تعزيز القدرة الإنجاب ومساهمتها في تقوية الذكور في ممارسة الجنس؛ وكل هذه الفوائد صحيحة علميًا وترجع لدور استهلاكها في ضبط توازن الهرمونات في الجسم؛ وبالإضافة إلى هذه الفوائد فإنها تزود الجسم بما يناهز 20 نوع من الأحماض الأمينية الهامة كما أنها تتضمن كمية وفيرة من فيتامين ج.

وللاستفادة منها بأفضل شكل ممكن يجب أن يتراوح قدر استهلاكها اليومي من ملعقة صغيرة إلى 3 ملاعق في اليوم؛ وهكذا يُمكن مزج ملعقة صغيرة منها مع القهوة من مرة إلى 3 مرات في اليوم.

ولمعرفة المزيد من المعلومات عنها يُمكنك قراءة المقالة التالية (تجربتي مع عشبة الماكا).

خلطها مع الكاكاو

فالكاكاو مذاقه محبب لمعظمنا كما أنه غني بعدد أصناف مضادات التأكسد القوية بالإضافة إلى مجموعة من المعادن الهامة كالحديد؛ وقد توصلت نتائج العديد من الأبحاث الطبية إلى أنه يخفض ضغط الدم، ويزيد مستوى الكوليسترول الجيد في الدم في حين يخفض مستوى الكوليسترول الضار؛ فضلًا عن أنه يقوم بدور مؤثر في تعزيز الحالة المزاجية والقدرات المعرفية.

ويجب ملاحظة أن مدى جودة نوع الكاكاو يؤثر في مذاقه وفوائده أيضًا، لذا احرص على اختيار خام عال الجودة، وأضف ملعقة منه إلى قهوتك مرة في اليوم على الأقل.

وإذا كنت لا زلت مترددًا إلى الآن بشأن إضافة الكاكاو إلى القهوة فبعد مطالعة المقالات التالية سينتهي ترددك للأبد.

المصادر1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8، 9، 10.