الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد البلح الأحمر للحامل واضراره

بواسطة:
mosoah
فوائد البلح الأحمر للحامل

بالفيديو تعرفي على فوائد البلح الأحمر من أكثر أنواع الفاكهة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الفوسفور وغني بالعناصر الغذائية التي تحتاج اليها الحامل، ولكن من منا وهي حامل لم تسمع نصيحة ابتعدي عن البلح الأحمر في بداية الحمل فهو خطر، وجميع السيدات يقمن بتنفيذ هذه النصيحة ويبتعدن عن البلح الأحمر في الحمل، ولكن في الحقيقة أن هذه النصيحة خاطئة تماماً، على العكس من هذا القول فالبلح غني بجميع العناصر الغذائية التي يحتاج اليها جنينك وخاصة في بداية الحمل ولكن يجب أن تقومي بتناوله باعتدال خشية زيادة وزنك.

فوائد البلح الأحمر للحامل:

يعد البلح الأهم من اهم الفاكهة التي تحتاج اليها السيدة الحامل في بداية حملها وذلك بسبب احتوائه على العناصر الغذائية الآتية:

  • يحتوي على كمية من السكريات الطبيعية:

يحتوي البلح على كمية من السكريات الطبيعية التي تمنح جسد السيدة طاقة، كما أنه من المعروف أن تناول البلح الأحمر يسهل عملية الولادة لذلك يجب تناول البلح بكثرة ولكن في الشهر التاسع من الحمل.

  • يحتوي البلح على البروتين:

يحتوي البلح الأحمر على البروتين وكذلك على نسبة من الأحماض الامينية والتي تعمل على بناء جسم وانسجة طفلك، ومن المعروف أن الطفل مثله مثل الانسان تماماً يحتاج إلى كمية من البروتينات من اجل النمو الصحيح ويوجد البروتين بكثرة في البلح الأحمر.

  • الألياف:

يحتوي البلح الأحمر على كمية من الألياف والتي تلعب دوراً هاماً في حماية جسمك من الإصابة بالإمساك كما انه غني بعنصر الماء ايضاَ، كما أن البلح الأحمر يحمي الجسم من خطر الإصابة بسكر الحمل وتسمم الحمل ايضاَ.

  • الحديد:

يحتوي البلح على الحديد والذي يحميك من الإصابة بفقر الدم اثناء الحمل، كما أنه يساعد على نمو جنينك بصورة جيدة حيث أن الحديد يساعد على وصول الدم والاكسجين إلى طفلك بصورة صحيحة ويعمل على تقوية مناعة الأم والجنين.

  • البوتاسيوم:

يحتوي البلح على عنصر البوتاسيوم والذي يعمل على حفظ توازن كمية الماء والملح الموجودة في الجسم/ مما يعمل على تنظيم ضغط الدم والحماية من اخطار ضغط الدم المرتفع والتي من الممكن أن تؤدي إلى تسمم الأم وموت الجنين.

  • حمض الفوليك:

يحتوي التمر على حمض الفوليك والذي يعد اهم العناصر الغذائية الهامة جداً للأم والطفل، حيث أن حمض الفوليك يعمل على نمو الحبل الشوكي للطفل بصورة صحيحة مما يعمل على تجنب إصابة الجنين بعيوب الظهر ويققيه من الشلل، كما أن حمض الفوليك يقي الأم من مخاطر الإجهاض والولادة المبكرة.

  • الماغنسيوم:

يحتوي البلح على كمية من الماغنسيوم والذي يعمل على تقوية عضلات الرحم، مما يعمل على تقليل الالام الولادة ويعمل على تسهيلها وتقليل كمية الدم المفقودة اثناء عملية الولادة، كما أن عنصر الماغنسيوم يعمل على تخفيف تشنجات العضلات في اثناء الحمل.

  • فيتامين ك:

يحتوي البلح على كمية كبيرة من فيتامين ك والذي يعمل على الحفاظ على صحة طفلك وتقوية العظام، كما أن البلح يعمل على المحافظة على الدورة الدموية ويقي من تخثر الدم والاصابة بجلطات الدم، وعادة ما يولد الأطفال بنقص في فيتامين ك نتيجة لخوف الأم من تناول البلح في فترة حملها، ولكن مع تناول البلح بانتظام خلال فترات الحمل تساعدي جنينك من اجل نمو عظامه بطريقة صحيحة.

  • زيادة لبن الأم:

يحتوي البلح الأحمر على البكتين والذي يساهم في زيادة لبن الأم.

  • الحماية من الأمراض الصدرية:

يعمل البلح على حماية السيدة الحامل من الإصابة بالأمراض الصدرية المعدية، ويفضل أن تتبع الحامل هذه الوصفة وهي أخذ مقدار سبعة حبات من البلح وكمية من الزبيب والتين المجفف ووضعهم في لتر من الماء المغلي وشرب هذا المنقوع باستمرار من اجل تقوية المناعة وحمايتها من الأمراض المختلفة، كما أن هذا المنقوع يزيد من قوة ونشاط السيدة.

  • يجب على كل ام أن تتناول البلح بانتظام وباعتدال خلال فترة الحمل حيث أن الافراط في تناول البلح الأحمر له اضرار ايضاَ.

اضرار تناول البلح الأحمر للسيدة الحامل:

1-زيادة كبيرة في الوزن: يحتوي البلح على كمية كبيرة من السكريات وبالتالي يؤدي الافراط في تناوله إلى زيادة كبيرة جداً في الوزن، كما أن الوزن يزيد بصورة طبيعية مع الحمل ولكن مع الاكثار في تناول البلح يزيد نسبة السمنة.

2-زيادة خطر الإصابة بمرض السكر: يؤدي الأفراط في تناول البلح الأحمر إلى زيادة نسبة السكر في دم السيدة الحامل، مما قد يصيبك بسكر الحمل والذي قد يؤدي إلى التسمم.

ويفضل أن يتم تناول التمر خلال الثلاثة أشهر الأخيرة من الحمل حيث أن البلح يعمل على تسهيل عملية الولادة، كما أن يقلل من انقباضات وتشنجات عضلات الرحم مما يعمل على تسهيل الولادة وتقليل الالام.

فيديو فوائد التمر والبلح الأحمر للحامل :