الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد الليمون للصحة والجمال

بواسطة: نشر في: 7 أكتوبر، 2019
mosoah
فوائد الليمون

فوائد الليمون مهولة وعلى الأغلب فإنك استمتعت بها نظرًا لانتماء الليمون لأكثر أنواع الأغذية استهلاكًا واستعمالًا في وصفات الطب البديل وفي وصفات العناية بالبشرة والشعر أيضًا؛ ويعود الفضل في كل ذلك إلى غنى الليمون بالكثير من المغذيات الهامة و تمتعه بمذاق شهي منعش؛ فضلًا عن وجود طرق جمة للاستفادة منه ومن أشهر هذه الطرق العصير الذي أرشدك الموسوعة إلى أبرز فوائده في مقالة سابقة.

القيمة الغذائية للليمون

يمكنك معرفة ذلك بالتفصيل بمطالعة مقالة (فوائد عصير الليمون).

فوائد الليمون للصحة والجمال

  • تقوية المناعة عبر القيام بدور فعال في إشباع احتياج الجسم للعديد من المغذيات الضرورية لدعم صحة الخلايا المناعية والتي يُعد من أشهر أنواعها فيتامين ج الذي تمد الليمونة الواحدة الجسم بما يقارب 1/2 احتياجه اليومي منه.
  • المساعدة في دعم صحة القلب والأوعية الدموية من خلال القيام بدور فعال في ضبط مستوى الكوليسترول في الدم.
  • تقليل احتمالات الإصابة بالأنيميا وتعزيز القدرة على التعافي منها وذلك على الرغم من قلة محتواه نسبيًا من الحديد؛ ويعود الفضل في فعاليته في ذلك لغناه بفيتامين ج المعزز للقدرة على امتصاص الحديد. ونظرًا لهذا الدور فإنه من الأغذية الموصى بتناولها مع تناول الأغذية وفيرة المحتوى من الحديد والتي يُعد من أهمها البنجر (الشمندر).
  • تحسين الحالة المزاجية ويُمثل ذلك الفائدة الأكثر شهرة والتي تُعد من الأسباب الرئيسية لإقبال الكثير من الأشخاص على الاستهلاك؛ ويعود السبب الأساسي لهذه الفائده في رائحته العطرة المنعشة ودوره في تحسين معدل تدفق الدم في ممرات الأوعية الدموية.
  • دعم القدرة على التخلص من الوزن الزائد حيث ينتمي للبدائل الصحية للكثير من المغذيات مرتفعة السعرات الحرارية المستعملة في تتبيل الأغذية كما أنه من المنكهات منخفضة السعرات الحرارية التي يُمكن إضافتها للماء للتحفيز على إشباع احتياج الجسم منه كما يُمكن تناول عصيره غير المحلى كبديل صحي للمشروبات مرتفعة السعرات الحرارية.
  • تعزيز حيوية ونضارة البشرة بالإضافة إلى تفتيحها ويمكنك التحقق من فعاليته في ذلك منذ تطبيقه على البشرة لأول مرة وهنا يجب الإشارة إلى أنه غير ملائم للتطبيق على البشرة الحساسة أو المتضررة كما أنه يجب أن يُمزج مع اي من انواع المكونات الطبيعية المرطبة قبل تطبيقه على البشرة ومن أمثلة هذه المواد العسل والزبادي.
  • تقديم العناية المتكاملة للشعر. ويُمكنك التعرف على أهم المعلومات عن دوره في ذلك بالإضافة إلى معرفة عدد من أفضل طرق الاستفادة منه بخصوص ذلك من خلال الإطلاع على مقالة (فوائد الليمون للشعر وأفضل وصفاته).

أشهى وصفات الليمون

لمعرفة ذلك فكل ما عليك هو قراءة مقالتي (فوائد الليمون على الريق وأفضل طرق تناوله) و (فوائد عصير الليمون بالنعناع للصحة وطريقة تحضيره).

لمعرفة المزيد من المعلومات عن الفوائد الصحية والجمالية لليمون طالع المقالات التالية:

المصدر: 1.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.