الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد الحليب للجسم والصحة لن تصدق

بواسطة: نشر في: 27 يناير، 2019
mosoah
فوائد الحليب

فوائد الحليب للصحة والجسم والأمراض التي يقيك منها ، يعد الحليب من أكثر المشروبات المفيدة جدا للجسم، حيث تتعدد فوائده ما بين الوقاية من أمراض خطيرة، مثل الحفاظ على صحة القلب و الأعضاء الهامة في الجسم، و ما بين الحفاظ على الجمال الخارجي للجسم، حيث يعمل الحليب على إنقاص الوزن و تنعيم البشرة، تعرف على أهم فوائد الحليب للجسم على مقالة موقع موسوعة .

فوائد الحليب

 مصدر مهم للبروتين

يحتوي الحليب على جميع الأحماض الأمينية الضرورية التي يحتاج إليها الجسم، مما يجعله مهم جدا في تكوين العضلات و بنائها خصوصا بعد ممارسة الرياضة، بالإضافة إلي أنه يقلل من إرهاق العضلات عند كبار السن مما يحسن من أدائهم الحركي، و يزيد من الكتلة العضلية لديهم .

الحليب يقلل من الاكتئاب

حيث يعمل فيتامين د الموجود في الحليب و منتجاته على زيادة نسبة هرمون السيروتونين، و الذي يساعد على تحسين المزاج، كما يؤدي نقص فيتامين د إلي التعرض للاكتئاب .

يقلل الحليب من فرصة زيادة الوزن

يعمل الحليب على تقليل احتمالية زيادة الوزن، و يرجع ذلك إلي غناه بالبروتين، الذي يعمل على الشعور بالشبع، مما يؤدي إلي عدم تناول كميات كبيرة من الطعام،كما أنه يحتوي على الكلسيوم الذي يقلل من احتمالية زيادة الوزن و يخفف من ألام الحيض، بالإضافة إلي احتواء الحليب على حمض اللينوليك المقترن، و الذي يعمل على تكسير الدهون .

يحافظ على صحة القلب

يعمل الحليب على تقليل فرصة الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية، و يرجع ذلك لاحتوائه على عنصر البوتاسيوم، الذي يعمل على خفض ضغط الدم، و زيادة توسيع الأوعية الدموية، و على العكس من ذلك قد يتسبب الحليب البقري في زيادة نسبة الإصابة بأمراض القلب، و يرجع ذلك لاحتوائه على كمية كبيرة من الكولسترول و الدهون المشبعة .

يقلل من خطر الإصابة بالسرطان

يحتوي الحليب البقري على فيتامين د، الذي يساعد على تنظيم نمو الخلايا، و يقلل من خطر الإصابة بالسرطان .

يعمل على تقوية العظام

يقلل الحليب الكامل الدسم من خطر الإصابة بهشاشة العظام، و يرجع ذلك لاحتوائه على فيتامين ك2، بالإضافة إلي احتواء الحليب بشكل عام على الكالسيوم و البوتاسيوم و الفسفور، و هي من أهم العناصر اللازمة لصحة العظام .

يحافظ على صحة المعدة

يقي الحليب المعدة من أن تصاب بأي التهابات، بالإضافة إلي انه يضغط على المعدة، مما يمنع تراكم الدهون بها، كما أنه يعد مطر قوي للمعدة، و ذلك بسبب احتوائه على بكتريا نافعة تمنع حدوث مضاعفات للبكتريا الضارة الموجودة في المعدة .

يساعد على النوم

يساعد الحليب على النوم، و ذلك بسبب احتوائه على التريبتوفان، بالإضافة إلي بروتين اللاكتيوم، الذان يساعدان على النوم، مما يساعد على نوم الرضع بعد الرضاعة، كما يتعود الكبار أيضا على هذه العادة منذ الصغر فيشعرون بالنعاس أيضا بعد تناول الحليب .

فوائدة عامة للحليب

  • يعمل على حماية البشرة من الجفاف .
  • له دور في تحسين النظر .
  • يمنع السموم من الوصول إلي الكبد، و يمنع الجراثيم من الوصول إلي الكلى .
  • يحارب الإمساك، و يوقي من الإصابة بالمسالك البولية .
  • طارد للغازات .
  • يعمل على تنشيط أنزيمات الكبد .