مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

دواء سيرترالين أفضل ادويه علاج القلق والإكتئاب والوسواس القهري

بواسطة:
سيرترالين

مادة هيدروكلوريد سيرترالين هي المادة الفعالة في دواء لوسترال، وهي من المواد المنتمية لمضادات الاكتئاب التي تعرف بالمجموعة المثبطة لامتصاص السروتونين الانتقالية (تثبيط إعادة امتصاص المخ لمادة السيروتونين وآلية العمل على الدماغ يقوم الدواء بالتأثير على الكثير من المواد الكيميائية التي تنقل الإشارات العصبية المتنوعة حيث تقوم بإرسال الإشارات وتبادلها بين خلايا الدماغ والسيروتونين من ضمن هذه النواقل العصبية وله وظائف متنوعة فعندما يتم تحريره في المخ يحسن من حالة الشخص المزاجية. ويرى كثير من العلماء أن مرض الاكتئاب ينشأ بسبب وجود نقص في قدرة خلايا الدماغ على تحرير السيروتونين في المخ.

يعمل دواء هيدروكلوريد سيرترالين على منع امتصاص السيروتونين مرة أخرى من قبل الخلايا العصبية الموجودة في الدماغ مما يحسن من مزاج الشخص ويسهم في علاج مشكلة الاكتئاب

ما دواعي استعمال الدواء؟

يستخدم في علاج مرض الاكتئاب وحالات الانفعال العصبي والتوتر والقلق

يسهم في معالجة العديد من أمراض الوسواس القهري

يمنع الإصابة بالفزع أو الخوف الزائد عن اللزوم

يقلل من الاضطرابات النفسية والعصبية التي تحدث بعد التعرض لصدمة أو موقف صعب فجأة

يعالج حالات تعكر المزاج أو تقلب الحالة المزاجية والتي تحدث لدى كثير من النساء خلال الطمث أو قبل حدوث الدورة الشهرية

يسهم في علاج حالات الاكتئاب عن طريق تحسين القدرة على النوم ليلاً وقد يساعد في فتح شهية الشخص على تناول الغذاء في حين أن مفعوله على باقي الأعراض الجسدية المصاحبة للمرض فقد تحتاج إلى شهر أو شهر ونصف لتتحسن

ما جرعة الدواء وكيفية أخذه؟

الدواء موجود على هيئة أقراص بتركيزات 25 ملجم، و50 ملجم و100 ملجم، وموجود على هيئة محلول يؤثر عبر الفم بجرعة 20 ملجم لكل مل.

الجرعة الأولية للدواء 50 ملجم عبر  الفم مرة يومياً يمكن زيادة الجرعة بنسبة 50 ملجم في الأسبوع تحت إشراف الطبيب وتبعاً لتوجيهاته فقد تختلف من حالة لأخرى.

غالباً ما يصف الطبيب الدواء بجرعة 200 ملجم مرة يومياً كجرعة قصوى إذا كانت الحالة شديدة وعن موعد تناول الدواء فيتم تناوله صباحاً قبل تناول الطعام أو أثناء تناول الإفطار، ويجب أن يختار المريض طريقة واحدة ويداوم عليها طوال فترة العلاج لضمان الحصول على نفس الجرعة وإحداث نفس التأثير خلال فترة العلاج.

يجب عدم نسيان أخذ أي جرعة وذلك للحصول على أفضل النتائج في أقل مدة زمنية كما يمكن خلط السائل مع نصف كأس من المياه أو مع عصير حمضي كالبرتقال والليمون.

موانع استعمال الدواء

يمنع أخذ هيدروكلوريد سيرترالين إذا كان المريض مصاباً بتحسس ناحية مادة السيرترالين أو أي من مكونات الدواء عامة.

الآثار الجانبية المحتمل حدوثها خلال فترة العلاج

توجد بعض الآثار الجانبية التي تشيع بين المرضى خلال مدة العلاج وتنتهي مع انتهاء الفترة العلاجية وقد تحدث بشكل متقطع تتضمن ما يلي:

  • البرود الجنسي
  • ألم في الجهاز الهضمي
  • الإصابة بالإسهال
  • ألم في المفاصل
  • ألم في العضلات
  • تغير في الرغبات الجنسية
  • كثافة الطمث
  • عدم الرغبة في تناول الطعام
  • كثرة التبول
  • الشعور بإرهاق كبير
  • الشعور بالنعاس خلال اليوم
  • اهتزاز الجسم بصورة غير طبيعية
  • جفاف البشرة أو جفاف الفم
  • الإصابة بقيء أو غثيان

إرشادات الاستخدام

  1. يجب تناول الجرعة محددة طبقاً لإرشادات الطبيب وعادة ما يتم أخذ الدواء مرة يومياً
  2. يفضل أن تداوم على أخذ الدواء في نفس الوقت من اليوم كل يوم.
  3. عادة ما ينصح الطبيب بتناول جرعة صغيرة من الدواء إذا كان الشخص يتناوله لأول مرة ثم تزيد الجرعة تدريجياً حتى تصل للجرعة الفعالة والتي تحدث تأثيراً فعلياً.
  4. لا يجب تناول جرعة أكبر من الجرعة التي حددها الطبيب أو زيادة مدة العلاج عن ما نصح به الطبيب أو إيقاف تناول الدواء دون الرجوع للطبيب.
  5. قد يحتاج الدواء لشهر أو أكثر حتى يعطي التأثير المرجو منه.
  6. يجب أن تتناول الدواء في موعده وألا توقفه دون مشورة الطبيب لتجنب حدوث آثار جانبية، حتى لو لم تكن تشعر بتحسن أو أن أعراض المرض قد اختفت.
  7. إذا قمت بوقف تناول الدواء من تلقاء نفسك فقد يشكل ذلك الكثير من الخطر بسبب حدوث أعراض الانسحاب، وقد يؤدي ذلك إلى تقلب المزاج أو الانفعال العصبي ورعشة الأطراف والدوخة وتنميل الجسم والشعور بوخز أو صدمة كهربية في اليد أو القدم مع زيادة إفراز الغدد العرقية والرغبة في القيء أو غثيان أو مشاكل أرق أو كثرة النوم.
  8. عادة ما يتم إيقاف تعاطي الدواء بشكل تدريجي تحت إشراف طبيب مختص يتابع الحالة وعلى الأقل تستغرق فترة إيقاف الدواء أسبوع كامل.

المراجع :