الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أسباب كثرة النوم والمضاعفات والعلاج

بواسطة:
أسباب كثرة النوم والمضاعفات والعلاج

تعرف بالتفصيل على اهم اسباب فرط النوم والارق الشديد واهم مضاعفاته وعلاجه فمن منا لم يشعر خلال مرحلة ما من حياته أنه يريد أن ينام طوال الوقت؟ حتى بعد الحصول على قيولة والنوم لساعات طويلة تظل الرغبة في النوم والشعور بالعكس موجوداً؟ وقد يرافق ذلك عدم القدرة على التذكر أو التركيز وعدم وجود طاقة لبذل أي مجهود غير الإحساس بالقلق، وغير أن عمل الدماغ خلال فترة النوم غير مفهوم حتى الآن لكن أغلب العلماء يرون أن الدماغ يعيد ترتيب المعلومات ويقوم بتخزينها أثناء فترة الراحة إليكم المزيد من التفاصيل عبر موسوعة .

ما سبب كثرة النوم

إذا كنت تنام لساعات طويلة في النهار أو في الليل فتوجد الكثير من الأسباب التي يمكن أن تحدث ذلك من أهمها ما يلي:

  • قلة نشاط الغدة الدرقية وعدم إفرازها للهرمونات بكفاءة قد سبب كثرة النوم
  • الإصابة بالتغفيق وهو من الاضطرابات التي تسبب النوم فجأة بدون سبب واضح والشعور بنعاس شديد خلال النهار رغم الحصول على نوم جيد ليلاً مما يؤثر بالسلب على حياة الشخص وقدرته على العمل والإنتاج
  • الإصابة بالسمنة، خاصة إذا تكرر النوم بعد تناول الطعام وذلك لأن الجهاز الهضمي يبطئ عمله أثناء النوم مما يؤدي لبقاء الطعام في المعدة لفترة طويلة مما يبطئ من امتصاصه ويسبب زيادة الوزن وتراكم الدهون في الجسم
  • الإصابة بأمراض عصبية أو ضربة في الرأس
  • عدم القدرة على التنفس بشكل جيد أثناء النوم مما يسبب انقطاع النفس لثوان بسيطة أو دقائق والشخص نائم مما يؤثر بالسلب على نومه
  • الإصابة بأمراض قلبية ووعائية يؤدي للشعور بالنعاس والإرهاق طوال الوقت
  • الإصابة بالقلق والاضطراب النفسي أو حدوث اكتئاب حاد
  • قد يكثر نوم شخص ما بسبب عامل وراثي من الآباء فقد تكون حالة مرضية منتشرة في العائلة

مضاعفات كثرة النوم

النوم لوقت طويل بشكل يومي قد يحدث مشاكل أخرى تتضمن:

  • الشعور بصداع حاد .
  • القلق الغير مبرر .
  • الإصابة بالاكتئاب على عكس النوم لساعات معتدلة الذي يشعر بالراحة والاسترخاء .
  • يقلل من مستويات الطاقة في الجسم ويقلل من قدرتك على القيام بالأعمال .
  • الشعور بألم في العظم خاصة في الظهر .
  • يزيد من فرصة الإصابة بمرض السكر
  • قد يسبب أمراض قلبية
  • على عكس اعتقاد الكثير فإن النوم لساعات طويلة قد يؤدي لحدوث حوادث خطرة لأن ذلك يقلل من قدرة الشخص على التركيز ويقلل الاستيعاب ويسبب تشوش الرؤية والشعور بالنعاس طوال الوقت

عوامل تسبب النوم بكثرة

توجد بعد العوامل التي تجبر الشخص على النوم لفترات طويلة من ضمنها:

  1. السن: تبعاً لاختلاف العمر تختلف درجة إقبال الشخص على النوم، فكلما قل عمره كلما احتاج لفترة نوم أطول بسبب التغيرات الكبيرة التي تحدث في الجسم.
  2. الغدة الدرقية: في حالة وجود خلل في عمرها تزيد رغبة الشخص في النوم لوقت طويل .
  3. الكسل: إذا كان الشخص مصاباً بالكسل ولا يرغب في تحمل المسئولية يلجأ إلى النوم لوقت طويل دون مبالاة بما يفعله في حياته.
  4. اضطرابات النوم: كالسهر ساعات طويلة وعدم الحفاظ على موعد معين للنوم فيه، وعدم الالتزام بمدة معينة يومية يؤدي إلى حدوث خلل في الساعة البيولوجية ويوتر الشخص ويؤثر على صحته بالسلب.
  5. عوامل نفسية: تؤثر على وجودة النوم، خاصة إذا كان الشخص مصاباً بالاكتئاب أو ما يدعى مرض الاكتئاب النفسي الفصلي، وهو شائع في دول الاكندنافية ويشيع في فصل الشتاء مما يجعل الشخص ينام لوقت طويل
  6. الإصابة بالخمول: إذا تجاوزت الساعات التي ينام فيها الشخص الحد الطبيعي كل يوم فإن ذلك يدل على الإصابة بالخمول والكسل ويجب عليه محاولة تنظيم وقته للعودة بساعات نومه للحد الطبيعي وألا يبالغ في النوم لأن ذلك يحدث نتائج عكسية على صحة الشخص وعلى أسلوب حياته وإنجازاته بشكل عام.
  7. النوم القهري: هو عبارة عن مرض عصبي يصيب الجهاز العصبي ولا يشفى الإنسان منه تلقائياً بل يجب الرجوع إلى الطبيب لمنع تضاعف المرض، ومن أعراضه الرغبة في النوم لساعات طويلة والنعاس طوال الوقت وبدون بذل مجهود، وقد يقع الشخص في النوم فجأة وسط عمل ما مما يهدد من حياته إذا حدث ذلك أثناء القيادة أو القيام بعمل خطر ويحتاج لتركيز كبير لذا يجب الرجوع للطبيب في حالة الإصابة بهذا المرض المزمن.

نصائح للنوم بشكل معتدل

  • عمل جدول يومي وتخصيص ساعات معينة للنوم

يمكنك تخصيص ساعات معينة للنوم يومياً عن طريق النوم الاستيقاظ في الوقت نفسه كل يوم، سيستغرق الأمر منك بعض الوقت للتعود على الموعد الجديد، لكن يفضل أن يكون الوقت هو نفسه في كل من أيام العطلة والعمل والعيد لأن تنظيم مواعيد النوم سيحافظ على صحتك وشعورك باليقظة وستجد أنك انتظمت على المواعيد الجديدة من تلقاء نفسك بعد ذلك.

  • العناية بالمكان الذي تنام فيه

جعل غرفتك مريحة ومنظمة ونظيفة أمر هام للمحافظة على نومك وجودته، ويفضل الابتعاد عن الأماكن التي تكثر فيها الضوضاء وعدم النوم على الأغاني أو التلفاز المفتوح حتى ولو كان الصوت منخفضاً أو مغلقاً لأن النوم في الظلام يزيد من جودة النوم ويقلل الاضطراب والقلق، ويجب أن يكون سريرك مريحاً والوسادة غير مرتفعة للغاية.

  • أغلق الهاتف المحمول والحاسوب أثناء النوم

وذلك لأن الأضواء الزرقاء التي تشع من هذه الأجهزة تؤثر على الساعة البيولوجية مما يسبب حدوث اضطراب في ساعات نومك كما يفضل الامتناع عن استخدامها قبل الخلود للنوم بساعتين على الأقل.

  • إتباع العادات السليمة في وقت الاستيقاظ

يجب أن تحرص على الحصول على نوم معتدل وذلك عن طريق عدم استخدام المنبهات كالشاي والقهوة قبل النوم لأنها تنبه الجهاز العصبي وتزيد من الشعور باليقظة مما يضطرك للنوم لساعات أطول إذا كنت مستيقظاً لساعات أطول من قدرة جسمك على التحمل، ورغم كون الكحول مهدئاً لكنه يؤثر على جودة النوم بالسلب، ويجب عليك أيضاً ممارسة الرياضة في الصباح الباكر والابتعاد عن ممارستها ليلاً قبل الخلود للنوم.

اذهب للنوم مبكراً لضمان الحصول على نوم عميق وهادئ وخالي من الكوابيس، ويمكنك في البداية ضبط المنبه للاستيقاظ في موعدك المحدد لكن بعد ذلك لن يكون الأمر مرهقاً وستشعر بالكثير من التحسن في حياتك عامة وفي صحة جسدك .

المراجع :