الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

علاج ضيق الشريان التاجى بالأعشاب

بواسطة:
علاج ضيق الشريان التاجى بالأعشاب

يعد الشريان التاجي أحد أهم الشرايين المتصلة بالقلب والتي تقوم بنقل الدم المحمل بالأكسجين خلال هذا الشريان، فإن الشرايين هي عبارة عن قنوات تقوم بنقل الدم من القلب إلي جميع أجزاء الجسم أو العكس، وإذا تم حدوث أي إنسداد في تلك القنوات يمنع وصول الدم إلي القلب أو عدم وصول الدم إلي باقى أجزاء الجسم الأخرى، وهذا ما يسبب الكثير من الأزمات القلبية، وقد يؤدي هذا الوضع إلي حدوث الوفاة.

علاج ضيق الشريان التاجى بالأعشاب :

كما أنه إذا حدث أي ضيق أو أى قصور في الشريان التاجي يؤدي هذا أيضاً إلى حدوث العديد من المشاكل الصحية الخطيره مثل الإصابه بالذبحة الصدرية وغيرها من الأمراض الخطيره الأخرى، هذا وقد أثبتت الدراسات والأبحاث العلميه أن هذا المرض ينتشر بسرعه جداً بين الأشخاص المقبلين على الحياة اي في عمر الشباب، لذا قد أعتبر مرض ضيق الشريان التاجي من أهم الأمور التى يجب العمل على حلها بطريقه سريعه، وفي هذا المقال سوف نتعرف على العديد من الأعشاب المستخدمة في علاج ضيق الشريان التاجي بسهوله، وسوف نتعرف أيضاً على أسباب حدوث ضيق في هذا الشريان، وأيضاً ما هى أعراض هذا المرض.

ما هى أسباب الإصابه بالضيق فى الشريان التاجي؟

توجد الكثير من الأسباب التي تؤدي بدورها إلى حدوث قصور في هذا الشريان التاجى وخاصة بين الشباب، وإليكم هذه الأسباب التى يجب الإبتعاد عنها لتفادى حدوث مشكلة ضيق الشريات التاجى :

  • لقد أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث أيضاً أن حدوث هذا الضيق يرجع إلي إتباع الشباب العديد من الأنظمة الغذائية التى تكون غير صحية مما يسبب الضيق فى الشريان التاجى.
  • أيضاً تناول الوجبات السريعة بكثره والتي تعمل بدورها على زيادة نسبة الدهون في الجسم بصورة كبيره، وبالتالي مع تلك الزيادة المفرطة تزيد نسبة الكوليسترول في الدم بصوره كبيره، وبالتالي يصاب الشاب بحدوث الإنسداد في الكثير من الشرايين ومن ضمن هذه الشرايين هو الشريان التاجي.
  • من الأسباب الأخرى التى تعمل على الإصابه بمشكلة ضيق الشريان التاجى عدم القيام بممارسة التمارين الرياضيه المختلفه، التى تعمل بدورها على تنشيط الدورة الدمويه بالجسم وبالتالى يعمل هذا على تقوية وتنظيم عمل كل من القلب والأوعيه الدموية والشرايين بالجسم مما يقى من الإصابه بضيق الشرايين، لهذا فإنه عندما تهمل الرياضه يعمل هذا على تراكم الكثير من الدهون بالجسم وبالدم مما يعمل على حدوث الضيق والإنسداد فى الشرايين وبالأخص الشريان التاجى.
  • من الأسباب الأخرى أيضاً السمنه المفرطه أو الزيادة الملحوه فى الوزن.
  • إرتفاع مستوى ضغط الدم بالجسم بصوره ملحوظه.
  • إرتفاع مستوى السكر فى الدم.
  • الضغوط النفسيه مثل الإصابه بكل من التوتر والقلق والإجهاد وغيرها من الضغوط النفسيه الأخرى التى تعمل على الإصابه بالضيق والإنسداد فى الشريان التاجى.
  • التقدم فى السن.

أعراض الإصابه بمرض ضيق الشريان التاجي :

بعد ان ذكرنا أسباب ضيق الشريان التاجي، سوف نتعرف على أعراض هذا المرض، ومن تلك الأعراض :

  • حدوث العديد من الأزمات القلبية.
  • الإصابه بضيق في التنفس من الممكن أن يصل هذا الضيق إلي الإختناق، وهذا كله يكون بسبب عدم التغذية السليمة التي قد تصل إلي القلب عن طريق تلك الشرايين التي تحمل الدم المحمل بالأكسجين إلي القلب، وإذا حدث أي خلل في نظام التغذية يحدث ما ذكرناه.
  • قد يشعر المريض بالعديد من الآلام في الصدر، وقد تصل تلك اللام إلي كل من الكتف أو الذراع الأيسر.
  • وعند قيام المريض بأي مجهود عضلي يصعب عليه التنفس وقد يصاب أيضاً بالإختناق.

كيفية علاج مشكله ضيق الشريان التاجي بإستخدام الأعشاب :

لقد أكد الكثير من الأطباء أنه يمكن علاج مشكلة ضيق الشريان التاجي بدون أي تدخل جراحي، وذلك من خلال الطب البديل أي العلاج بإستخدام الأعشاب، فهو يعتبر من أفضل الطرق التى تستخدم فى العلاج بدلاً من العلاج بإستخدام الأدوية، ولكن لابد من إستشارة الطبيب المختص بتلك الأمراض أولاً قبل  البدء في تناول تلك الأعشاب لأن هذا الأمر يتوقف على مرحلة الإصابة التي قد وصل إليها المريض، وحتى لا تحدث أى مشكلة من الأعراض الجانبيه، وإليكم طرق علاج ضيق الشريان التاجى بإستخدام الأعشاب، وإليكم بعض الأعشاب التى تستخدم فى حل تلك المشكلة :

  • الثوم والبصل :

يعتبر من أكثر الأطعمه الطبيعيه التى تستخدم في إزالة أي ترسبات موجودة في الشرايين مثل زيادة نسبة الكوليسترول فى الدم، وينصح الأطباء بتناول هذه الأعشاب بشكل مستمر لأنه يساعد على ضبط نسبة السكر في الدم، وإعتدال ضغط الدم بالجسم، كما ينصح العديد من الأطباء بفرم حوالى ثلاث فصوص من الثوم، ويتم وضعها في كوب واحد من الحليب المغلي، ويتم بعدها شربه قبل النوم مباشرةً للحصول على أفضل النتائج.

فهذه الأعشاب أيضاً تساعد في علاج مشكلة ضيق الشريان التاجي، ويتم بعدها تناولهم من خلال وضع العسل واللبن على النار حتى يتم تسخينهم بشكل جيد، وبعد ذلك يتم خلط عصير الليمون عليهما، ويتم بعد ذلك شرب هذا الخليط قبل النوم مباشرةً وفي الصباح على الريق.

  • الخميرة البيرة :

التى يتم إستخدامها في صناعة وعجن المخبوزات، ويتم بعدها وضع حوالى ملعقة واحده من الخميرة على كوب واحد من اللبن ويتم بعد ذلك شرب هذا الخليط يومياً حتى يتم خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، وتساعد الخميرة أيضاً في تخفيف الإصابه بمشكلة الذبحة الصدرية.

  • خل التفاح  :

يعتبر من المواد الطبيعيه التى تستخدم في علاج مشكلة الشريان التاجي أيضاً وذلك من خلال إحضار حوالى ملعقة صغيرة من هذا الخل، ويتم بعدها وضع الخل في حوالى كوب واحد فقط من الماء، ويتم بعدها تناول هذا الخليط يومياً مرتين في الصباح وفي المساء.

  • الكركم :

يعتبر من أفضل الأعشاب التى تستخدم فى علاج هذا المرض الذى يسمى بإسم ضيق الشريان التاجي، فهو أيضاً مفيد جداً لعلاج العديد من أمراض القلب المختلفة حيث أنه يحتوى على عنصر الكركمين، وهذا العنصر يحمل العديد من مضادات الأكسدة والكثير من مضادات الإلتهابات، فهو يفيد في منع حدوث أي تجلطات في الدم، وخاصة الصفائح الدموية، كما أن الكركم يقوم بخفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، ويعمل الكركم أيضاً على إسترخاء الأوعية الدموية، وذلك يمكن عمل خليط من كل من الكركم والعسل مع إضافة اللبن الدافئ عليهم، ويتم بعدها تناول هذه الخلطة من مرة إلي مرتين كل يوم للحصول على النتائج المرجوه.

  • الفلفل :

يعتبر من الأعشاب المفيدة أيضاً لعلاج مشكلة ضيق الشريان التاجى، حيث أن الفلفل يساعد في تحسين الدورة الدموية بالجسم، وكما أن الفلفل يساعد في تقليل نسبة الإصابة بالعديد من الأزمات القلبية، أو إصابتك بالسكتة الدماغية.

  • الزنجبيل :

تعتبر من الأعشاب المفيدة أيضاً لعلاج مشاكل الأوعية الدموية ومشاكل القلب وهذا لأن الزنجبيل يعمل على منع أي ترسبات للكوليسترول الضار في الدم أو في الأوعية الدموية والشرايين بالجسم، وذلك من خلال تناول حوالى كوبان من شاي الزنجبيل بشكل يومي، وتقوم بوضع ملعقة من مطحون الزنجبيل إلي حوالى كوب من الماء مغلي، وبعد ذلك يتم ترك الشاي حتى يبرد، وبعدها يمكن إضافة كل من الليمون أو العسل إلى الخليط للتحلية وللحصول على أفضل النتائج المرجوه.

  • الليمون :

تناول الليمون يساعدك في علاج مرض ضيق الشريان التاجي لأنه يوجد بداخله العديد من الفيتامينات مثل فيتامين سي، وهي أفضل مضادات الأكسدة، وليس هذا فحسب ولكن أيضاً يمنع حدوث أي نوع من الإلتهاب للشرايين، كما يعمل على تحسين ضغط الدم، ويساعد الليمون في تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم.