الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي فوائد الكركمين ؟

بواسطة: نشر في: 28 مارس، 2018
mosoah
فوائد الكركمين

فوائد الكركمين ترتبط بمادته النباتية المستخرج منها، وأصولها من الهند، حيث الكثرة الوافرة في زراعة التوابل و منها الكركم الهندي الذي يعد مركب كركمين من اهم المواد المستخلصة من هذا التابل المشهور والمنتشر ومتعدد الفئدة والمزايا صحيا و مذاقيا بالنسبة لأنواع الأطعمة التي يدخلها.

ما هو الكركمين؟ وما فوائد الكركمين؟

الكركمين عنصر مركب أساسي من عناصر عدة في نبات اللونغاكركم، حيث يتميز بنشاطه البيولوجي المساهم في مقاومة الالتهابات وكذلك الأكسدة أو التاكسد.

لا يقتصر اللاستنفاع منه على ذلك فقط بل أثبتت دراسات أن له تأثير في مقاومة خلايا التسرطن، ومن الفوائد المذكورة ما يعتمد على تجارب الهنود طبيا وغيرها من التاريخ الطبي لاستخدامه، ومنها ما أجري بفعل دراسات أو بحوث تتصف بالأكلينكية، ومن تلك الفوائد:

  • المتعلقات بالالتهاب من حيث  مثلا التهاب المفاصل، التهاب الاجهزة التنفسية أو بعضها، الاستخدام كمعالج للصداع، أو للبرد الناجم عن انفلونزا،ولا ينسى أيضا الاضطراب الهضمي.
  • ولا يتوقف الداؤسون والباحثون بأي مكان عن إجراء اختبارات ودراسات بحثية متنوعة في كافة المور المتعلقة بمكافحة السرطان بكل خاص و منها دراسات كيميائية حيوية لمعرفة فوائد الكركمين بالنسبة لهذا المرض، ومنها دراسات تمت بميتشيغان وهي ولاية معروفة ومشتهرة بجامعتها بالولايات الأمريكية.
  • كان من نتيجة ما أظهرته بحوثهم هو القدرة الهائلة لهذا المركب على مقاومة ومنع التجمع الخلوي لمادة يطلق عليها  ألفا سيوسلسن التي يعزى لها التسبب بالزهايمر العصبي والمرض الرعاش الذي يعتبر أحد انواع الشلل.
  • ويميزه سلاسة تخطيه الحواجز الحساسة الدموية المتواجدة بالرأس في جزء الدماغ، فتراه يعمل على التأثير كهربيا وحيويا في أي نشاط مرتبط بهذين النوعين، وبالتالي يمنع الترسب والتراكم التكتلي لمسببات التطور المرض، فيحفظ المريض جزئيا من المراحل المتطورة من المرض إلا إذا أهمل المريض بجوانب صحية أخرى.
  • وفي إحدى المقولات التعليقيةلأحد علماء وأطباء الدراسة يشير أستاذ أحمد بصير إلى قدرة الكركمين كعنصر متداخل من الكركم  على منع التشكيل البروتيني وتجمعاته، وبالتالي يعمل على محاربة أولى الخطوات المسببة للإنهاك الجسماني المرضي، وذكر منعه لمادة الألفا سينسولين  وتجمعها في الحرارة المعتادة للجسد البشري.
  • ومن الإجراءات المؤكدة لذلك ما قاموا به خلال بحثهم على هذا الموضوع بالليزر الرفيع أو الدقيق، لمعرفة الترابط البروتيني وتجمعاته بما أطلقوا عليه مسمى الطي البروتيني.
  • الذي يصفون قدرته على التوجه نحو الأحماض النووية والجينية البشرية بسرعة بثوان او أقل منها ما يؤدي للمرض والمعاناة الجسمانية المتضررة خاصة بوجود مشكلات في التغذية وعدم سواها،مع مصاحبتها للمشكلات العصبية،  فوجد أن الكركمين يعمل على زيادة هذا الطي، ببطء في تشكلها فيما يتعلق بما هو زائد عن المعدلات المفترضة طبيعيا، وبالتالي يؤثر على نهاياة الأعصاب بمحو لتشابط المضر عنها.

اهمية الكركم فى علاج المشاكل الصحية :

الكركم ومشتقاته واهمها الكركمين لهما استمالات ما أكثرها وبخاصة بمجال الوقاية والعلاج الصحي، وقد اختلفت الدلالة العلمية المبرهنة على هذه الاستخدامات ونوعتها، فمثلا بحسب ما ذكر بقاعدة بيانية تختص بأدوية طبيعية يذكر من فوائدهما ما يذكر تاليا:

مشكلات التعسر الهضمي

بما يرافقها من متعلقاتها كحدوث إمساك، أو نقيضه الليونة الإسهالية، او أي بي اس المتلازمة العصبية للقولون العصبي، والغاز ونقص الشهية، وأعراض الغثيان.

الجهاز التنفسي ومشكلات الجلد والعين وغيرها:

يؤثر الكركم بمركبه على مشكلات الرئة والشعب الهوائية وبالتالي له تأثير علاجي على الربو وحساسية الصدر، كما يعالج التهابات المشكلات الكلوية و التهابات الوبائية التي تتتواج في إحداى الكلتين.

الجزام والاضطراب بالعادات الشهرية لدى النسوة، ومشكلات التصلب،إلى حب الشباب، وكذا الصدفية والاكزيما و المرض الجلدي الطفح، وأيضا إصابات الطفيليات، و التقرحات الفموية والاتهاب العين.

مكملات الكركم، أو مكملات الكركمين :

كما وأوضحنا لكم فلمادة الفعالة بالكركم ومركباته لها تأثيرات واسعة في التقليل المرضي وتستخدم كمكملات أو أجزاء من التصنيع الدوائي لكثير من الأنواع المرضية، لكن الاستعمال الدوائي لهذا العنصر بشكل كبير يؤثر بشكل جانبي في أعراض اخرى ولذا ينصح عندها التعامل السوي بالجرعة المحددة بلا زيادات، وبإشراف مختص العلاج الذي يتابع وضعك صحيا.

أو تلجأ لزيادته كبهار طبيعي ضمن أطعمة المنزل المعتادة وعلى السلطات فتفيد من فوائد مركباته الإضافية.

والملائم أن نذكرك أن هذا التابل الهندي المميز يعمل على تخفيف السكري كذلك، وذلك بمواده المحتواة التي تضاد التأكسد داخل الجسم، ومن ثم يعمل على خفض أي محاربة داخلية أو ماأصطلح عليه مقاومة لمادة الأنسولين، وخاصة بالنوع الكاذب أو الثاني من السكري.

لا يتوقف أثره بالنسبة للسكر على هذا فقط بل إن تخفيفه للإفراز الجلكوزي ومستوياته بالدم يساهم في منع الزيادة السكرية الناجمة عن تفتت وهضم النشويات، فيؤدي لترك مساحة للأدوية المستخدمةبهذا المرض للتأثير بلا تداخل أو معوقات تقلل أو تمنع تحقيق فاعليتها في مقاومة المرض.

أما الكبسولات في حالة مرضى السكر فيجب أن يتم بموافقة طبية حتى لا تأتي النتائج بشكل عكسي، بخاصة سكر الدم النوع الأول، وأدويته القوية.

كما ينبغي التنبيه على أن المستخلص إن استعمل بكثرة قد يؤدي لتلبك بالمعدة، او انواع من المشكلات الإخراجية  كإمساك او جفاف.

أما عن الحوامل فينبغي التساؤل طبيا عن طريق طبيبها قبل استعماله.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.