الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف اعرف واعالج اكزيما الجلد ؟

بواسطة: نشر في: 25 مارس، 2018
mosoah
اكزيما الجلد

اكزيما الجلد وهي ليست مرض واحد، ولكنها عبارة عن مجموعة من الأمراض الجلدية، وهي عبارة عن إلتهابات الجلد، وتأتي أكزيما الجلد نتيجة للتحسس الزائد لبعض الأشية، وقد تأتي لبعض الأسباب الوراثية، والأكزيما تعمل على تهييج الجلد بطريقة شديدة، ومن أكثر أنواع الأكزيما شيوعًا، هي إلتهاب الجلد التأتبي، من هذه الأنواع هي حساسية الأنف ، حمى القش، والأكزيما تعمل على إحمرار الجلد، وكذلك جفافه وحكة شديدة به، وقد تصل أكزيما الجلد إلى ظهور التشققات بالجلد، وعند ظهور تشققات بالجلد يعنى أن الأكزيما قد وصلت إلى حالة متأخرة ويجب العمل على علاجها سريعًا، وذلك لأن تشقق الجلد قد يسبب تلوث الجلد و تشبعه بالميكروبات والجراثيم الضارة، وتظهر أكزيما الجلد في مناطق متعددة من الجسم فقد تظهر في اليدين أو القدمين أو الوجه أو المنطقة خلف الركبة أو باطن المرفق وغيرها من الأماكن الأخرى بالجسم، والأعراض المصاحبة للأكزيما تختلف من مرض إلى آخر حسب نوع المرض، وأكزيما الجلد يصنف من الأمراض المزمنة، والتي قد يتعرض الإنسان للإصابة بالأكزيما في جميع المراحل العمرية المختلفة، ولكن الأطفال هم الأكثر عرضة للإصابة بمرض أكزيما الجلد.

كيف اعرف الاكزيما ؟

يمكن التعرف على أكزيما الجلد من خلال إحمرارات الجلد أو وجود حكة شديدة مستمرة لا تنقطع، وفي هذه الأثناء إلى الطبيب المعالج، وذلك لكي يقوم بتشخيص وفحص المرض، والأكزيما لا تحتاج إلى طبيب جلدي لكي يقوم بتشخيصها، فمن الممكن أن يقوم طبيب الأطفال، أو الطبيب الجراح بتشخيصها والتعرف عليها بسهولة، وفي بعض الأحيان قد تستدعي بعض الحالات القيام بإختبار زيادة التحسس، وبعد التأكد من إصابة الشخص بالأكزيما يتم تحديد العوامل التي سببت حدوث الأكزيما، وهل هي عوامل وراثية أم زيادة تحسس؟ ويتم التعامل معها، ووصف العلاج المناسب لكل سبب من مسببات الأكزيما حتى يتم القضاء عليها بشكل نهائي.

أنواع اكزيما الجلد :

تتعدد الأنواع المختلفة لأكزيما الجلد ومن هذه الأنواع ( أكزيما التلامس، والأكزيما التأتبية، وأكزيما خلل التعرق وكذلك أكزيما إلتهاب الجلد المثي)، ولكن من أشهر أنواع الأكزيما التي توجد بكثرة عند معظم الأشخاص هي أكزيما الرجلين وأكزيما اليد، ودعونا الآن نتطرق لهما بشئ من التفصيل.

اكزيما الرجلين :

اكزيما الرجلين هي نوع من أنواع الأكزيما المختلفة مثل ( أكزيما التلامس)، وهذه الأكزيما تظهر في الرجلين وخاصًة عند منطقعة الكعب، حيث هذه المنطقة من أكثر المناطق المحفزة لزيادة التشققات بها، ويعاني من أكزيما القدمين السيدات وكذلك الرجال، وفيها تظهر بعض الأعراض مثل زيادة سمك المنطقة المصابة بالأكزيما عن المناطق الأخرى، حدوث آلام تتراوح في شدتها حسب درجة الإصابة بالأكزيما، وتظهر أكزيما القدمين بشكل كبير عند أصحاب البشرة الجافة، وتحدث أكزيما القدمين نتيجة للضغط الشديد على المنطقة المصابة ويمكن علاج أكزيما الرجلين عن طريق إتباع بعض الخطوات البسيطة.

علاج أكزيما القدمين :

  • العمل على تنظيف القدمين بإستمرار مستخدمًا أفضل نوع من الصابون الطبي والذي لا يؤثر سلبًا على زيادة أكزيما القدم ويعمل على زيادة إلتهابات القدمين.
  • العمل على الإهتمام بشكل القدمين من حيث العمل على التخلص من الجلد الجاف والميت والغليظ الذي يوجد أعلى الطبقة الخارجية للجلد، باستخدام الأدوات التي تساعد على ذلك، ومن أكثر الأدوات التي ينصح باستخدامها هي الحجر الرمادي وما يتميز به من قدرة فعالة في عملية التخلص من الجلد الزائد والنتوءات وغيرها.
  • العمل على ترطيب جلد القدمين بشكل دائم وذلك باستخدام الكريمات الطبية ومستحضرات التجميل المرطبة للجلد، واستخدامها من مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا.
  • العمل على وضع الرجلين في ماء فاتر لمدة لا تقل عن نصف ساعة يوميًا، ويمكن إضافة القليل من الملح إلى الماء، وذلك للتخلص بشكل فعال من الجلد الميت.

الاكزيما الجلدية في اليد  :   

أكزيما اليد من أشهر أنواع الأكزيما إنتشارًا، وهي عبارة عن تلف في جلد اليد، ويحدث بسبب تحسس اليدين للمواد الكيماوية، بالإضافة إلى أن الغسيل المتكرر لليدين بشكل مبالغ فيه قد يعرضها للأكزيما الجلدية، ويمكن تشخيص أكزيما اليد بسهولة من قبل الطبيب المعالج، ويمكن تشخيص المرض قبل الذهاب للطبيب من خلال أعراضه مثل إلتهابات الجلد، وكذلك إحمراره، وتقشر الجلد بالإضافة إلى جفاف الجلد والحكة الشديدة، ومن أكثر الناس تعرضًا للإصابة بأكزيما اليد هم الحلاقون، وعمال البناء، وعمال الزراعة وغيرها من الأعمال التي تتطلب الإعتماد على منطقة اليد أثناء العمل، وقد تتعرض له السيدات التي تعاني من تحسس الأيدي للمواد المنظفة والكيماويات، ويمكن علاج أكزيما اليدين عن طريق إتباع الخطوات البسيطة.

علاج اكزيما اليد :

  • العمل على تنظيف الأيدي وتعقيمها، بالإضافة إلى استخدام المرطبات التي تزيل التشققات وتقضي على الجلد الميت والجاف.
  • من الأشياء الفعالة في علاج أكزيما اليد، والتي ينصح بها من قبل جميع الأطباء هي الفازلين، حيث يعمل على تقليل شدة آلام الجلد، وتقليل تهييجه والحد من إحمراره بالإضافة إلى أنه يقوم بترطيب الجلد.
  • عدم الإكثار من الأعمال التي تستدعي وجود الماء حتى لا تدهور الحالة الصحية للمصاب بالأكزيما، وينصح بإرتداء القفازات البلاستيكية وذلك للحفاظ على الأيدي.
  • العمل على تجنب تعرض الأيدي للطقس الحار والذي يعمل على زيادة تعرقها، والذي يعمل على تهييج الجلد وزيادة تحسسه.
  • العمل على تقليل تعرض الأيدي للمواد الليفية والتي تحتوي على ألياف كالفواكه وكذلك اللحوم النيئة قبل الطهو.

علاج اكزيما الجلد :

الهدف الأساسي من علاج أكزيما الجلد هو علاج الحكة الشديدة، لأنه عند علاج الحكة نتمكن من علاج إلتهابات الجلد وجفافه والنتوءات التي تظهر عليه، أى يتم التخلص من الأكزيما عن طريق علاج أعراضها، ولكي يتم علاج الأكزيما بشكل فعال نتبع الآتي:

  • يجب العمل على استخدام أفضل المرطبات الطبية ودهنها على أي منطقة مصابة بالأكزيما الجلدية، لمنع جفافها الذي يعمل تهييجها.
  • الحصول على المراهم الطبية التي تساعد في التخلص من اكزيما الجلد، والتخلص من الحكة الشديدة ويفضل المراهم التي تحتوي على الهيدروكرتيزون، لما لها من فاعلية شديدة في تقليل الحكة والألتهابات التي يتعرض لها الجلد.
  • الإعتماد على المحلول المخفف بمادة التبييض في عملية الإستحمام، وذلك لأن استخدام هذا المحلول أثناء الإستحمام يقي الجسم من التعرض لكثير من الجراثيم والبكتريا المختلفة.
  • عدم التحفيز أو التشجيع على الحك لأنه يزيد من نسبة الإلتهابات التي يتعرض لها الجلد، ويمكن الإعتماد على استخدام الأدوية المهدئة للحساسية أو الحكة الشديدة مثل المراهم التي تحتوي على الهيستامين.
  • العمل على ترطيب المطان المصاب من حين للآخر باستخدام كمدات المياه الباردة.
  • عدم استخدام المنظفات التي قد تحتوي على مواد كيماوية مضرة بالجسم، واستخدام شامبوهات وصابون طبي لا يؤثر على الجلد.
  • العمل على ارتداء الملابس القطنية الناعمة، والتي لا تؤثر على الجلد، أما الملابس الصناعية فهي تعمل على تهييج وإحمرار الجلد.
  • العامل النفسي له دور في التخلص من الأكزيما الجلدية، ولذا يجب الإبتعاد عن القلق والتوتر الشديدين، وذلك حتى لا تزيد الأكزيما الجلدية.
  • يجب عدم الإستحمام بالماء البارد جدًا، ولا الماء الساخن جدًا، ولكن ينصح بالماء الفاتر ولفترة قصيرة، فلا تطول مدة الاستحمام.
  • وهذا من حيث العلاج داخل المنزل، وهناك علاج طبي فعال يتم تحت إشراف الطبيب المعالج وهو الإعتماد على آشعة الشمس فوق البنفسجية، واستخدام المضادات الحيوية، وكذلك مثبطات المناعة، بالإضافة إلى حبوب الكورتيكوستيرويد، والتي لا يتم تناولها إلا في الحالات الشديدة التي لا يصلح علاجها بالطرق السابقة وتحتاج إلى إشراف طبي.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.