الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن جابر بن حيان شامل مع العناصر والمراجع

بواسطة: نشر في: 3 أبريل، 2020
mosoah
بحث عن جابر بن حيان

نقدم إليك عزيزي القارئ في المقال التالي بحث عن جابر بن حيان في موسوعة وقد لقب بشيخ الكيميائيين لريادته فيما تبعه من أسلوب منهجي في البحث العلمي، وقد سبق غيره في مجال التجربة والنظرية وتطبيقها، إلى جانب مساهمته في تطوير الفكر الإنساني الذي كان يؤمن فيما سبق بالخرافات لتتحول طريقة فكره إلى العلم المستنير، فهو عالم في الفلك، الأدب، الطبيعة، الفلسفة، والكيمياء.

وقد نسب له ظهور وتأسيس علم الكيمياء التجريبي حيث قام باستنتاج الكثير من المعلومات الخاصة بالكيمياء عبر ما قام به من قراءات وتجارب مكنته من الوصول إلى العديد من الاكتشافات ولذلك حصل على مسميات وألقاب مختلفة منها كيمياء جابر، أبو الكيمياء، وقد تشابه وتوافق منهجه العلمي بنسبة كبيرة مع المعاصرين من العلماء وسوف نعرض في الفقرات التالية تفصيلاً أبرز المعلومات حوله وحول سيرته الذاتية.

بحث عن جابر بن حيان

  • هو أبو موسى بن عبد الله الطوسيّ الكوفيّ من مواليد مدينة طوس عام 102هجرية، وفي أقاويل أخرى أنه ولد عام 120م، وقد نشأ في رعاية والده الذي كان يعمل كعطار، وقد كان شاباً ذو طباع ذكية هادئة يهوى التأمل ولديه فضول شديد تجاه طبيعة الأشياء يتساءل عنها دوماً وكان والده يجيبه قدر استطاعته بما يعلمه ويفقه حول المعادن، الزهور، النباتات، والأحجار لذلك قد أثري الفتى منذ صغره بكم كبير من المعلومات المتعلقة بالفلاسفة القدماء في شتى المعارف والعلوم.
  • إلى أن توفى والده في فترة الحروب ما بين الهاشميين والأمويين وعلويين حول السلطة، ومنذ ذلك الوقت دأب في تعلم العلوم والمجالات إلى أن أصبح عالم تاريخي يفتخر به المسلمون حول العالم إلى زمننا هذا، ولم تتوقف براعته العلمية في مجال الكيمياء فقط بل كذلك في الرياضيات، المنطق، الفلك والنجوم.
  • وقد انتقل بصحبة أهله إلى الكوفى عام 132 هجرية تقريباً من أجل طلب العلم حتى دخل البلاط العباسي وكان ذلك في عهد هارون الرشيد وصار قريباً إلى العباسيون وبها قام بافتتاح محل خاص بالعطارة، مع تخصيص الكثير من الوقت للاطلاع على الكتب العلمية والنهل من خيرها حتى أنشأ معملاً لإجراء التجارب الكيميائية مزوداً إياه بما يلزمه من أدوات يستخدمها في تلك التجارب.

إنجازات جابر بن حيان

قدم لنا العالم الكيميائي الإسلامي إرثاً عظيماً بالعديد من المجالات وسوف نعرض في الفقرة الآتية نبذة مختصرة حول تلك الإنجازات التي قدمها في الكيمياء:

  • تمكن جابر بن حيان من ربط علم الكيمياء باسمه نتيجة الاختراعات، الاكتشافات، والإنجازات التي قام بتقديمها كما تم اعتباره منارة لمن تلاه من العلماء منهم العراقي والرازي فهو أول من تمكن من صناعة أحماض الكبريتيك والنيتريك.
  • هو أول من فصل المعادن عن الذهب مستخدماً في ذلك نترات البوتاسيوم وهي عبارة عن مركب من الملح والرصاص.
  • أول من قام بمحاولات تنقية الزئبق، إلى جانب الاهتمام بتنقية المواد عن طريق التبلور.
  • قام بإدراج الأملاح ضمن المواد القابلة للذوبان في الماء، وهو المسئول عن مصطلح (القلوي) على المواد القاعدية وكذلك على الغراء.
  • أنتج ابن حيان الملح الصخري من خلال تجربة خلط البوتاس بحمض النيتريك وهو مركب كربونات البوتاسيوم.
  • نجح في تحضير عدة أحماض مثل أكسيد الزئبق، حمض أرسينوز.
  • كما أنتج الريجيا المائية التي تساهم في إذابة الذهب.
  • استعان به الرازي كمرجع في اكتشاف الإيثانول حيث أشار إلى ما يترتب عن بلوغ النبيذ مرحلة الغليان وما ينتج عنه من غاز قابل للاشتعال.
  • استعان بدراساته الكيميائية ومن ثم قام بتطبيقها في العمليات التصنيعية من أجل تحسينها وهو ما صاحبه تطوير في صناعة الفولاذ وغيره من المعادن، ونقش الذهب، مقاومة الصدأ، دباغة الجلد، القماش المضاد للماء، وتحليل الأصباغ كيميائياً.

إنجازات جابر بن حيان في علم الفلك والرياضيات

  • اهتم بدراسة علم النجوم واشتهر ببراعته في التعرف على أسرار ذلك العلم وتعرفه على تأثير الكواكب والنجوم وله كتاب في عمل الاصطرلاب، وكتاب آخر في علم النجوم.
  • لعل أشهر ما قدمه في مسيرته العلمية نظرية (الجسم الجابريّ) وهو درباً من دروب علم الأعداد وهو (1:3:5:8) إلى أن بلغ ما يزيد عن سبعة عشر مضاعفاً وقد أطلق على تلك العملية بـ(طريقة التوازن) التي قام بتحديد كمية مكونات أربع للطبيعة متمثلة في الطبيعة الرطبة، الباردة، الجافة والساخنة.

مقولات جابر بن حيان

نعرض لكم في الفقرة التالية أبرز أقوال أبو الكيمياء:

  • إن الله هو الذي وهب الإنسان العقل والعقل علة كل شيء، العقل نور والعلم نتيجة وهكذا كل علم نور.
  • إن أصغر جزء من المادة وهو الجزء الذي لا يتجزأ ( الذرة ) يحتوي على طاقة كثيفة، وليس من الصحيح أنه لا يتجزأ مثلما ادّعى علماء اليونان القدامى، بل يمكن أن يتجزأ، وأن هذه الطاقة التي تنطلق من عملية التجزئة هذه، يمكن أن تقلب مدينة بغداد عاليها سافلها وتنسفها.
  • عقول الناس، مثل المشكاوات، بينها ما هو قوي وما هو ضعيف، وما هو بيْن بيْن،وعلم الكيمياء لا يقدر على حمله سوى القوي المتين، ومن يملك حباً للعلم، يصبح العلم عنده حرماً مقدساً.

وفي ختام بحثنا نعرض لكم إنجازات ابن حيان الذي تتلمذ في مجال الطب على يد معلمه الإمام جعفر الصادق الرائد في علم الطب وتفسير الأحلام مما نقل عنه العديد من روايات الطب وهو ما جعله مشهور باتساع علمه الطبي، وقد كان هو الطبيب المختص في علاج كبار رجال الدولة العباسية، وترك خلفه إرثاً بلغ ما يزيد عن خمسمائة كتاب في الطب، ومن الكتب التي قم بتأليفها (تحقيق الكمال، مجموع الكمال، العهد، اختراع الحقيقة) وغيرهم من الكتب التي تمت ترجمتها إلى اللغة اللاتينية.

المراجع

1

2