الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بدائل للقهوة الصحية لزيادة النشاط والتركيز

بواسطة: نشر في: 1 أبريل، 2020
mosoah
بدائل للقهوة

القهوة من المشروبات التي لا يُمكن للكثيرين مقاومة بدء يومهم بكوبًا منها كما أنها مفيدة ومع ذلك فإن معرفة بدائل للقهوة أمر هام، فهو يمنحك العديد من الفرص للتجديد في مذاق المشروبات التي تتناولها على مدار اليوم، كما أنه يمد جسمك بعناصر غذائية منوعة مما سيؤثر بالإيجاب على صحتك العامة، وبالإضافة إلى كل ذلك فإن بعض بدائل القهوة الموضحة في المقالة الحالية من موقع الموسوعة خالية تمامًا والبعض الآخر يحتوى على كافيين ولكن بقدر أقل من المتوفر في القهوة المُعدة من البن؛ وهكذا فإن تجربة تناول الأنواع المُشار لها في المقالة يساعدك في ضبط معدل استهلاكك للكافيين؛ لذا فكل ما عليك فعله هو البدء في تجربة بدائل للقهوة من اليوم.

أفضل مشروبات بدائل للقهوة

قهوة الهندباء

قهوة الهندباء

تُعد من جذور نبات الهندباء بعد تحميصها، وبكون مذاقها هذا النوع من القهوة شبيهًا لمذاق القهوة الشائعة المُعدة من البن، لولكنها تتميز عنها في أنها خالية من الكافيين؛ ومن حيث القيمة الغذائية فقهوة الهندباء غنية بمادة تُعرف باسم الإينولين وهي نوع من الألياف القابلة للذوبان في الماء، ولهذا السبب فإن هذا النوع من القهوة يساعم في تقوية صحة الجهاز الهضمي؛ ولكن يجب التنويه إلى أن قهوة الهندباء قد تتسبب في إصابة البعض بالانتفاخ.

أما فيما يتعلق بطريقة تحضير قهوة الهندباء فيمكنك إتباع أي من الطرق المفضلة لك في تحضير القهوة العادية.

قهوة الهندباء من أفضل أنواع البدائل الصحية لقهوة البن، وتتميز عنها بأنها خالية من الكافيين.

شاي الماتشا

شاي الماتشا

  1. يُجهز هذا الشاي بتجفيف وطحن أوراف نبات الكاميليا سينينسيس؛ والذي يتشابه مع القهوة العادية في أنه غني بالكثير من أنواع المغذيات المضادة للأكسدة خاصةً النوع المعروف باسم إيبيجالوكاتشين جاليت (EGCG).
  2. وعلى المستوى التطبيقي فقد أجريت الكثير من الدراسات للتحقق من فوائده الطبيية وكان من أبرز هذه النتائج أنه قد يساعد في الحماية من الإصابة بارتفاع ضغط الدم، والإصابة من النوع الـ2 من مرض السكر؛ كما أنه يُعزز القدرة على التخلص من الوزن الزائد في حالة تناوله ضمن نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية.
  3. وبالنسبة لمحتواه من الكافيين فهو يحتوى على كافيين بقدر يفوق الكافيين المتوفر في الشاي الأخضر، حيث يتراوح قدر الكافيين الموجود في كل كوب من شاي الماتشا بين 35 و 250 مليجرام من الكافيين، ويعود هذا الاختلاف بشكل أساسي إلى كمية النبات المستخدمة في إعداد كوب الشاي.
  4. ويُحضر شاي الماتشا من خلال غمر ملعقة صغيرة أو ملعقتين من مسحوقه في كوب من الماء الساخن وليس الماء المغلي كما هو معتاد في إعداد أغلب الأنواع الشائعة من الشاي.

شاي الماتشا بديل صحي للقهوة يجمع بيين سهولة الإعداد، ووفرة مضادات الأكسدة، والاشتمال على الكافيين أيضًا.

الحليب الذهبي

الحليب الذهبي

من أغنى أنواع البدائل الصحية للقهوة وأفضلها مذاقًا أيضًا، فهو يُجهز بإضافة عدد من التوابل قوية النكهة للحليب، وتتضمن هذه التوابل الكركم، والزنجبيل المجفف المطحون أو الطازج المبشور، والقرفة، كما يُحبذ البعض إضافة القليل من الفلفل الأسمر المطحون جيدًا؛ وهذا المشروب من الأنواع المغذية الثرية بمضادات الأكسدة والخالية من الكافيين؛ والتي تتسم بفوائدها الصحية الجمة فاستهلاك دوريًا يقوي المناعة، ويُعزز صحة الخلايا العصبية وخلايا الأسنان والعظام، كما يقوم بدور فعال في تقليص مخاطر الإصابة بالعديد من اضطرابات القلب والأوعية الدموية.

ويُمكنك معرفة كيفية إعداد هذا البديل الصحي مع الإطلاع على أهم المعلومات عن أبرز فوائده الصحية من خلال مطالعة مقالة (فوائد الكركم مع الحليب وطريقة إعداده).

الحليب الذهبي أو ما يُعرف باسم مشروب الكركم يمتاز بأنه خال من الكافيين ووفير المحتوى من الكثير من العناصر الغذائية الهامة بما في ذلك مجموعة من المركبات المضادة للأكسدة.

ماء الليمون

ماء الليمون

  • من أبسط أنواع البدائل الصحية بسيطة الإعداد قليل المكونات الي يُمكن إعدادها خلال دقيقة واحدة أو أقل، فل ما يلزم لإعداد هو إذابة عصير ثمرة ليمون أو أقل حسب الرغبة في كوب من الماء البارد أو الفاتر.
  • ووفقًا لطريقة الإعداد فهذا المشروب من أقل أنواع المشروبات من حيث السعرات الحرارية مما يجعله من أنسب أنواع البدائل لك إذا كنت تبحث عن مشروب يدعم قدرتك على ضبط الوزن أو التخلص من الوزن الزائد، وتبحث عن نوع بسيط ولذيذ من الـ بدائل للقهوة في الوقت نفسه.
  • وفيما يتعلق بفوائده فهي متعددة وترجع بشكل أساسي لتضمن الليمون لقدر وفير من فيتامين ج، وتتوفر أغلب المعلومات التي تحتاج لمعرفتها عن هذا المشروب وفوائده في المقالات الـ 3 التالية: فوائد الليمون مع الماء للصحة والجمال، و فوائد الماء والليمون للصحة، ووصفة رجيم الليمون والماء.

ماء الليمون غني بفيتامين ج، وخالي من الكافيين بالإضافة إلى أنه يحتوى على القليل من السعرات الحرارية.

شاي تشاي

شاي تشاي

  • عبارة أن أحد أنواع الشاي الشهيرة في الهند؛ والتي تُعد من الشاي الأسود المُعد بالحليب أو الماء مع العديد من أنواع التوابل التي تجمع بين قوة النكهة والمذاق، والغني بالمغذيات، فهو عادةً يُتبل بعود من القرفة، واليانسون، والزنجبيل الطازج المبشور ناعم، و القرنفل، وحبوب الفلفل الأسمر، وحبوب الهيل.
  • وتبعًا لمكوناته فهذا المشروب على كافيين ولكن بقدر أقل من الموجود بالقهوة؛ والأهم من ذلك فإن استهلاكه دوريًا له الكثير من الفوائد الصحية فالقرفة قد تساعد في خفض مستوى ضغط الدم، كما أوضح أحد الأبحاث أنها قد تخفض مستوى الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم بقدر يصل إلى 30% في المتوسط، وفضلًا عن ذلك فإن كلًا من القرفة والزنجبيل من التوابل الفعالة في ضبط مستوى السكر في الدم.
  • كما أن عدد من الأبحاث التي أجريب مكونات المشروب بينت تعدد فوائد استهلاكها بأي من الطرق ومن أبرز هذه الفوائد دعم صحة الخلايا المناعية، والوقاية من عسر الهضم، وتسريع عملية حرق الدهون، وتعزيز صحة خلايا القلب والأوعية الدموية.

ويُجهز الشاي بتحميص القرفة، واليانسون، والقرنفل، والهيل على درجة حرارة خففية لمدة دقيقتين، وبعد أن ذلك يُترك المزيج ليبرد ثم تُغمر التوابل في الحليب أو الماء وتُترك على النار على درجة حرارة منخفضة مع مراعاة التقليب من حين لآخر لتجنب الوصول للغليان؛ وفي النهاية يُضاف الشاي الأسود ويرفع المزيج مباشرة عن النار، ويُترك ليبرد قليلًا قبل تصفيته وتناوله.

شاي تشاي مذاقه مميز وقوي؛ والأهم من ذلك أن الشاي وفير المحتوى من الكثير من المغذياته مما يجعله متعدد الفوائد الصحية، وبالإضافة إلى كل هذه المميزات فإنه يشتمل على قدر من الكافيين.

شاي الرويبوس

شاي الرويبوس

  1. يشتهر باسم الشاي الأحمر، ويُعد من أوراق شجيرة الإسبلاط الخطي التي تنمو عادةً في جنوب إفريقيا، ويتمتع هذا النوع من الشاي لا يحتوي على كافيين كما أنه يتمتع بميزة هامة وهي أنه لا يتضمن مادة التانين التي تنتمي لمضادات الأكسدة الموجودة بالأنواع التقليدية من الشاي والقهوة والمعروفةبفوائدهاا المتعددة إلا أنها قد ؤثر على قدرة الجسم على امتصاص الحديد.
  2. وبالرغم من محدودية الدراسات التي أجريت لاستكشاف فوائد هذا النوع من البدائل للقهوة إلا أن إحدى الدراسات المعملية بينت أن العشب قد تساعد في الحماية من أمراض القلب كما أشارت دراسة مختبرية أخرى أنها قد تساهم في تقليص احتمالات الإصابة بالسرطان، وبالإضافة إلى فإن أحد الأبحاث التي أجريت على الحيوانات بين أن استهلاك العشبة قد يدعم قدرة مرضى النوع الثاني من مرضى السكر على ضبط مستوى السكر في الدم.
  3. ويُمكن إعداد هذا الشاي بغمر ملعقة صغيرة أو ملعقة ونصف من مسحوق الشاي في الماء المغلي بعض الوقت، ثم تركه ليبرد قبل تناوله.

شاي الرويبوس يُعد بالطريقة المعتادة لإعداد الشاي، ويتميز بخلوه من الكافيين المُنبه، ومن مادة التانين التي قد تؤثر بالسلب على معدل امتصاص معدن الحديد في الجسم.

جرب أكثر أنواع بدائل للقهوة التي حازت على إعجابك ثم شاركنا بأفضل أنواع هذه البدائل في رأيك من خلال التواصل معنا على صفحة الموقع على الفيس بوك، أو تويتر، أو يوتيوب.

المصادر: 1، 2، 3، 4، ، 6.