الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اسماء اكلات حجازيه سهلة وسريعة التحضير

بواسطة: نشر في: 1 أبريل، 2020
mosoah
اكلات حجازيه

سنعرض لكم من خلال مقالنا اليوم أفضل اكلات حجازيه سهلة وسريعة التحضير ، فالحجاز هي بلاد الحرمين الشريفين المملكة العربية السعودية، وقد اشتهرت الحجاز بالأطباق المميزة التي تقدمها، ومما لا شك فيه أن تنوع الأطباق التي تقدمها السعودية يرجع الفضل فيها إلى توافد أعداد هائلة من الأفراد من كافة أنحاء العالم لتأدية مناسك الحج والعمرة، فهذا الإقبال الكبير عليها جعلها تتأثر بالأكلات التي تقدمها باقي البلدان فقامت بنقل بعضها، كما نقلت منها بعض البلدان أيضًا بعض الأكلات التي تقدمها، ومن خلال السطور التالية على موسوعة سنعرض لكم أشهر الأطباق التي تقدمها الحجاز.

اكلات حجازيه سهلة وسريعة التحضير

هناك العديد من الأطباق المشهورة لبلاد الحجاز مثل المعصوب والتميس، والسليق والمشور وغيرهم من الأطباق المميزة سنعرضها لكم من خلال السطور التالية.

المعصوب

يعتبر المعصوب من الأكلات التقليدية التي يتم تناولها على وجبة الإفطار، وهو عبارة عن أقراص صغيرة مصنوعة في الفرن من الحنطة يتم تقديمها فيما يسمى بالقدح، وبعدها يتم إضافة بعض من العسل والسمن والموز، ثم يتم دقه بآلة حادة، وبهذا يكون جاهزًا ويتم تناوله بالملاعق، ويعتبر المعصوب من أكلات أهل مكة المكرمة.

المطبق

وهناك نوعان من المطبق النوع الأول عبارة عن طبقات من الرقاق محشوه باللحم المفروم والطماطم والبصل الأخضر، ويقدم هذا الطبق مُحمَر على صاخ ساخن، والنوع الثاني هو المطبق الحلو وهو عبارة عن رقائق من الفطير محشوة بالموز والجبن الحلو.

السليق

يعتبر السليق من الأكلات التقليدية والتي يكثر وجودها في المناسبات، وهي عبارة عن سلق اللحم جيدًا في وعاء ثم استخراجه، ووضع الأرز فيه دون وضع أي إضافات سوى قطعة من السمن، ويتم وضع السمن حينما يقترب الرز من النضج، ثم يتم تقديم الأرز في صواني اسمها تباسي، ومن الجدير بالذكر أن هناك بعض الأشخاص يفضلون إضافة القشطة والحليب إلى الأزر قبل تقديمه.

التميس

التميس هو الخبز المعروف بالمملكة العربية السعودية خاصة في بل “مكة – جدة – المدينة – الطائف”، وهو من الأكلات التي استمدتها الحجاز من بلاد دول آسيا الوسطى خاصة من منطقة بخاري، فنقلها المملكة من المسلمين المتوافدين عليها من هذه المنطقة.

المبشور

عبارة عن خليط من اللحم المفروم والثوم والفلفل الأسود، يتم خلطهم جيدًا ووضعهم على أسياخ حديدية، ثم يتم شويها على الفحم، وحينما ينضج يتم تقديمه على أطباق الأرز الأبيض، ومن الجدير بالذكر أن هناك بعض الأشخاص يفضلون تقديم سلطة اللبن مع هذا الطبق.

البرياني

يعتبر هذا الطبق من الأطباق المفضلة لمكة والمدينة المنورة، وجدة، ويتكون من الدجاج، واللحم والأرز المبهر، والطماطم، وحبات الخضر.

اللقيمات

تعتبر اللقيمات المقرمشة من الحلويات المفضلة في منطقة الحجاز، وهي مشهورة في العديد من الدول الأخرى، وهي من الأكلات التي يفضلها العديد من الأفراد، وعادة ما يتم تقديمها في شهر رمضان الكريم.

الحلاوة التركي

يطلق عليها أيضًا اسم العصيدة التركية، ويتم صناعتها من مواد المواد الأولية الموجودة في كل البيوت، وهي “السكر، الدقيق، الزيت، الزعفران، الهيل، السمن”، وهي من الأكلات المفضلة في الحجاز.

السقدانة

تعبر السقدانة من الحلويات، وتتكون من حليب وسكر وماء ورد، والسقدانة، ويتم طهوها على النار إلى أن تتماسك ثم يتم صبها في قوالب ثم إدخالها في الثلاجة لتبرد ويتم تناولها وهي باردة.

السوبيا

تعتبر السوبيا من المشروبات الرمضانية التي يتم صناعتها خصيصًا في رمضان، وهي من المشروبات التي تقدمها جميع دول المنطقة الغربية، وتتكون من قرفة، وشعير وهيل وماء وسكر مخلوطين مع بعضهم البعض، ثم يتم وضعها في الثلاجة ويتم تناولها وهي باردة.

بهذا نكون قد قدمنا لكم بعض الأطباق المميزة التي تشتهر بها الحجاز، نأمل أن نكون قد قدمنا لكم محتوى مفيد وواضح عن أكلات حجازية، وفي النهاية نود أن نشكركم على حسن متابعتكم لنا اليوم وندعوكم لقراءة كل ما هو جديد في عالم الموسوعة العربية الشاملة.