مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي الياف التخسيس واين توجد وطريقه تطبيقها ؟

بواسطة:
ما هي الياف التخسيس

ما هي الياف التخسيس ؟ وما الأكلات التي بها الألياف الغذائية ؟ حيث تعد أهم الأشياء التي يجب الحرص على تناولها بصورة مستمرة، حيث أنها تساعد الجسم على الإحساس بالشبع كما أنها تستمر في المعدة مدة طويلة جداً مما يساعد الانسان على الشعور بعدم الجوع، لذلك هي هامة جداً من اجل تخسيس الوزن، حيث أن غالبية الألياف تحتوي على سعرات حرارية قليلة مما يساعد على الشبع بدون زيادة الوزن، إذا كنت تريد أن تعرف ما هي الياف التخسيس تابع معي هذا المقال.

ماهي الالياف الطبيعيه للتخسيس :

الياف التخسيس هي عبارة عن الكربوهيدرات الموجودة في الفاكهة والخضروات المختلفة، وتوجد ايضاَ في جميع أنواع الحبوب الكاملة، وتنقسم الألياف إلى نوعين هما:

1-الياف قابلة للذوبان:

توجد في عدد كبير من الأطعمة مثل الشوفان والمكسرات والتفاح والشعير والفراولة وكذلك عدد كبير من البقوليات مثل الفول والعدس، تعد هذه الأنواع من الألياف قابلة للذوبان خيت أنها تتحول إلى سائل هلامي بمجرد أن يتم تناولها، وبذلك تستمر في المعدة عدد كبير من الساعات لذلك يشعر الانسان بالشبع مدة طويلة، كما أنها تبطئ من عملية الهضم مما يساعد على التخلص من نسبة الكوليسترول الموجودة في الجسم.

2-الياف غير قابلة للذوبان:

مثل التي توجد في الحبوب الكاملة وفي القمح وبعض أنواع الخضروات مثل الجزر والطماطم والكرفس.

فائدة الألياف القابلة للذوبان تعمل على التقليل من كمية الكوليسترول في الدم، أما الألياف الغير قابلة للذوبان تساعد على الحفاظ على صحة القلب، لذلك يجب أن تقوم بتناول النوعين معاً من اجل الحفاظ على صحتك.

ما هي الأغذية التي تحتوي على الياف التخسيس:

  • الذرة الصفراء: تعد الذرة الصفراء من الأغذية التي تحتوي على درجة كبيرة من الألياف الغير قابلة للذوبان، كما أنها تحتوي على عدد من المواد المضادة للأكسدة والتي تعمل على حماية الانسان من الإصابة بالسرطان، كما انها تساعد على امتلاء المعدة لعدد كبير من الساعات.
  • الفاصوليا السوداء: تحتوي الفاصوليا السوداء على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن التي يحتاج اليها الجسم، كما أنها تساعد على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، حيث أنها تحتوي على عنصر الماغنسيوم.
  • الفاصوليا الحمراء: تعد من المصادر الهامة جداً التي تعمل على مساعدة الجسم من التخلص من الانيميا، كما أنها تعمل على حماية الجسم من الإصابة بمرض فقر الدم، وتعد الفاصوليا من اهم العناصر المفيدة للكلى وهي وجبة الكلى المميزة.
  • الفاصوليا البيضاء: تعد مصدر هام جداً للبروتين مع الألياف معاً حيث انها تحتوي على نسبة كبيرة من الحديد والماغنيسيوم والمنجنيز.
  • الشوفان: ويعد وجبة غذائية متكاملة حيث أنه يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاج اليها جسم الإنسان، إذا تناولت كوب واحد من الشوفان المطبوخ باللبن إذا تكون قد حصلت على وجبة متكاملة من العناصر الغذائية.
  • الكمثرى : تعد ايضاَ من الألياف الهامة جداً وتحتوي بداخلها على عدد كبير من مواد الأكسدة التي تعمل على حماية الجسم من مرض السرطان، لذلك يجب أن يتم تناولها بصورة يومية.
  • الفول يعد من العناصر الغنية جداً بالألياف كما أنه يحتوي على حمض الفوليك الهام جداً لصحة الحامل والجنين.

وغيرها من المواد الغذائية الكثيرة التي تحتوي على الألياف القابلة للذوبان مثل: التفاح والاناناس والخس والسبانخ والخرشوف والفراولة والتين والمشمش والبندق وغيرها من المواد الأخرى.

الية عمل ريجيم الالياف من اجل التخسيس:

  • إذا قمت باتباع ريجيم الألياف بصورة صحيحة يمكنك خسارة نحو كيلو ونصف من الوزن الزائد في الأسبوع الواحد.
  • يجب البدء في تناول الألياف بصورة تدريجية يمكنك البدء بتناول 10 جم من الألياف حتى تصل إلى 55 جرام كحد أقصى في اليوم الواحد.
  • قد يسبب تناول الالياف بعض المشاكل للمعدة الحساسة، لذلك عند حدوث مشكلات بالمعدة والهضم يجب الرجوع إلى الطبيب من اجل تناول دواء مناسب للمعدة.
  • اجعل الألياف موجودة في يومك دائماً وذلك من اجل عدم اكتساب الوزن الزائد مرة أخرى.

ريجيم الالياف للتخسيس:

-وجبة الإفطار في هذا النظام عبارة عن: نصف رغيف من الخبز الأسمر أو عيش النخالة، مع بيضة مسلوقة أو 7 ملاعق من الفول، أو مغرفة من العدس، مع شرائح من الخس والخيار، أو كوب شوفان باللبن.

-وجبة الغذاء عبارة عن: طبق من السلطة التي تحتوي على الخس والخيار وزيت الزيتون، مع سمك مشوي أو لحم مشوية أو دجاج مشوي ويفضل منزوع الجلد، مع رغيف من الخبر الأسمر، ويمكنك تناول الخضار المسلوق أو الخضار المشوي.

-وجبة العشاء عبارة عن طبق من الجبنة قليلة الدسم مع طبق من السلطة، ويمكنك تناول ثمرة من التفاح أو الكمثرى أو الفراولة على مدار اليوم.

عزيزي القارئ رجيم الألياف يعد من أفضل الأنظمة الغذائية الصحية حيث أنه لا يحرم الجسم من أي عناصر غذائية يحتاج اليها، كما أنه يضمن عدم زيادة الوزن مرة أخرى.