الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أفضل خلطه تروح القمل

بواسطة:
أفضل خلطه تروح القمل

أسرع خلطه تروح القمل حيث تعاني أغلب الأمهات بعد دخول أطفالهن للمدارس من مشكلة القمل والصيبان، ومهما حاولن إستخدام العديد من أنواع الشامبوهات المختلفة إلا أن مشكلة القمل تظل موجودة، يفعيش قمل الشعر والصيبان الدقيقة بفروة رأس الإنسان حيث تتغذى على دمه، ويعد القمل من المشاكل الشائعة بين الكثير من الأطفال، إذ يمكن الإصابة بالقمل بكل سهولة ففي حال ملامسة شخص مصاب بالقمل أثناء لعب الأطفال معاً أو ممارسة الرياضة أو في المدرسة أو بأي من التجمعات.

كما يمكن عدوى الإصابة بالقمل حال إستخدام مشط غير نظيف أو إرتداء قبعة أو إستخدام فوطة خاصة بشخص مصاب، ولأن القمل من أكثر الحشرات تكائراً وإنتشاراً فإن هذا الأمر يؤدي لتفاقم المشكلة ويجعلها أكثر إزعاجاً حيث يصعب القضاء على القمل أو الصيبان خلال أيام، فعملية التخلص منه تعد متعبة وطويلة، إلا أن هناك العديد من العلاجات المنزلية التي من شأنها القضاء على القمل والصبيان بآمان وفعالية أكثر.

أفضل خلطه تروح القمل :

زيت بذور السمسم

يعد من الزيوت المضادة للفطريات ذات التأثير القوي في القضاء على القمل، قومي بخلط ربع كوب منه مع كوب من زيت النيم بالإضافة لمعلقة من زيت شجرة الشاي مضاف إليهم عضر قطرات من زيت اللافندر وملعقة من الكافور، قومي بتطبيق الخليط على فروة الرأس وتغطيبته بالمنشفة أو قبعة الدش، وأتركيه طوال الليل وفي الصباح يتم تمشيط الشعر بشكل جيد ثم يغسل الشعر بالشامبو العادي، يتم تكرار تلك العملية مرة واحدة فقط في الأسبوع أو كل أسبوعين.

وصفة الثوم

يمتاز الثوم برائحته القوية التي تتسبب في خنق وقتل القمل، فقومي بطحن 8 : 10 فصوص ثوم بحيث تحصلين على معجون، ثم قومي بخلطه مع عصير الليمون بمقدار 3 ملاعق صغيرة، دلكي هذا الخليط بفروة الشعر ويترك لساعة ونصف، يتم شطف الشعر بماء ساخن جيداً.

أو قومي بخلط كل من عصير الثوم مع الشاي الأخضر وعصير الليمون مع بعض من زيت الطهي وكمية مناسبة من البلسم والشامبو، ويتم تدليك الشعر بهذا الخليط وتغطيته بقبعة الدش أو منشفة ويترك 30 دقيقة، بعدها يتم غسل الشعر بالشامبو، يتم تكرار تلك العملية مرة أسبوعيا لمدة شهر أو شهرين.

الملح

يمكن إستخدام الملح لقتل القمل، فقومي بخلط ربع كوب ملح مع ربع كوب خل، ويتم رش الخليط على الشعر بلطف إلا أن يصبح الشعر رطب بعض الشئ، ويتم تغطية الشعر بقبعة الدش وتركه ساعتين كاملتين، ويغسل الشعر، تُكرر تلك العملية مرتين أسبوعيا.

الخل الأبيض

ويعد من أرخص الوصفات التي تساعد على القضاء على القمل، فالخل يحتوي على حمض الخليك المدمر للقمل، يتم مزج كمية متساوية من الخل مع الماء، ثم يوضع على فروة الرأس، ويُغطى الشعر بمنشفة مدة ساعتين، يتم تمشيط الشعر جيداً.

زيت الزيتون

يعد من الزيوت الفعالة والخانقة للقمل، فيمكنك تطبيق زيت الزيتون على شعرك قبل خلودك للنوم وضعي قبعة الدش على رأسك بحيث تحافظين على النفط، في الصباح قومي بتمشيط شعرك وبعدها إغسليه بالشامبو العشبي الذي يحتوي في مكوناته على زيت شجرة الشاي.

المايونيز

يحتوي المايونيز على كثير من مادة النفط، فاللمايونيز القدرة على خمق القمل، يتم وضعه على الشعر وتدليك فورة الشعر به، ثم تغطية الشعر بمنشفة أو قبعة الدش، ويترك لثماني ساعات بعدها يُمشط الشعر بشكل جيد بحيث يُزال القمل الميت، تكرر تلك الوصفة مرة واحدة بالأسبوع.

الفازلين

من الممكن أن يمون للفازلين تأثيره الخانق على قمل الشعر والصيبان، فقومي بوضع طبقة سميكة فازلين على الشعر وفروة الرأس، بعدها يتم تغطية الرأس بمنشفة أو قبعة دش، يتم ترك الفازلين طوال الليل، في الصباح يتم إزالة الفازلين بواسطة زيت الأطفال، وإستخدمي مشط ذو أسنان دقيقة لإزالة القمل، يتم تكرار تلك العملية كل يوم لمدة أسبوع.

النفط الطفل

ويعد من العلاجات القوية في القضاء على القمل، قومي بوضع كمية من زيت الأطفال على الشعر مع تمشيط الشعر ببطء إلا أن يبدأ القمل في السقوط من الرأس، بعدها يُغسل الشعر بالشامبو والماء الساخن. وقبل النوم قومي بوضع كمية من الخل الأبيض على الشعر وتغطية شعرك بقبعة الدش وتركها طوال الليل وبالصباح يُغسل الشعر بالشامبو، تكرر تلك العملية 4 أيام لنتائج أسرع وأفضل.

الخيار

قومي بإحضار حبة خيار واحدة بدون تقشير ثم قومي بتقطيعها حلقات، وضربها بالخلاط ثم يوضع الخيار على الشعر بحيث يغطي الشعر بشكل كامل وتُلك الفروة بخليط الخيار ويترك لمدة 30 دقيقة، بعدها يتم تمشيط الشعر وغسله بالشامبو، ويتم تكرار تلك الوصفة بعدها بعدة أيام للحصول على أفضل النتائج.

زيت جوز الهند

إن الطبيعة التشحيمية التي يمتاز بها زيت جوز الهند تعمل على منع حركة القمل ومنع تكاثره، أولا قومي بشطف شعرك بخل التفاح جيدا ويتم ترك الشعر لحين جفافه، يتم تدليك فروة الرأس ببعض من زيت جوز الهند ويُغطى الشعر بمنشفة أو قبعة الدش، وتترك فترة ما بين 6 حتى 8 ساعات، تكرر تلك العملية مرة أسبوعيا.

برنامج فعال للقضاء على القمل

  • منذ اليوم الأول للبرنامج قومي بغسل كافة المناشف وأغطية الوسائد والمفارش التي ينام عليها الشخص المصاب بماء دافئ، ثم يتم وضعها لمدة يوم كامل في الشمس بحيث يُقضى على القمل والصيبان العالقة به.
  • ثانيا قومي بخلط ربع كوب من زيت الزيتون مع ملعقة كبيرة خل، وإن كان طفلك يعاني من الحساسية فيُفضل أن يستخدم زيت الزيتون فقط.
  • ثالثا قومي بتقسيم شعر الطفل لأكثر من قسم وكل قسم إربطيه بمغاط.
  • رابعا قومي بتمشيط الشعر بمشط ذو أسنان دقيقة ومتقاربة، وأبدأي في تمشيط الشعر من الأسفل وبجانب الأذن لأن في العادة القمل يتمركز بتلك المناطق، ثم قومي بتمشيط الشعر من كافة الإتجاهات، واحرصى على أن يكون بجانبك منديل ورقي لتنظيف المشط به كل مرة.
  • خامسا قومي بغسل شعر طفلك بالشامبو العادي جيدا وبعدها يتم تجفيف شعره، يتم تكرار تلك العملية من تمشيط الشعر كل يوم.
  • يتم نقع كافة الأمشاط وأدوات الطفل الشخصية والمفارش والفوط الخاصة به كل يوم وتوضع بالشمس.
  • يتم تكرار هذا البرنامج كل يوم لمدة أسبوع كامل وذلك لأن الدورة التي يحتاجها القمل في فقس البيض هي 7 أيام.

نصائح مهمة

  • لابد من التحلي بمزيد من الصبر فالأمر قد يحتاج لبعض الوقت للقضاء على مشكلة القمل.
  • قومي بتخصيص فرشة ومشط للطفل الذي يعاني من القمل.
  • قومي بتطبيق نلك العملية مع جميع الأطفال الموجودين بالمنزل بحيث تقضين على القمل من كافة أفراد أسرتك.
  • كوني أكثر حرصا على تفتيش شعر الطفل لأنه في حال تفاقم المشكلة وإستفحال القمل بالشعر فإنك ستجدين كثيرمن الصعوبة للتخلص منه.
  • إحرصى على إقتناء الأمشاط ذات الأسنان الطويلة والرفيعة والمصنوعة من الحديد.
  • في حال نوم طفلك لدى أحد من الأقارب فيُفضل أن يأخذ معه مفرضه ووسادته كي يقي الأخرين من العدوى، وإن كان طفلك سليم فلا يُصاب هو بالعدوى.
  • قومي بالتنبيه على الطفل أن لا يستخدم أية فرش أو أمشاط أو أي من الأدوات الخاصة بالأخرين نهائيا.