الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

مفهوم الرياضة وأفضل أنواعها

بواسطة: نشر في: 21 أكتوبر، 2019
mosoah
مفهوم الرياضة

يبدو مفهوم الرياضة واضحًا بالنسبة للكثيرين حيث ترتبط في الذهن بالأنواع الأكثر شهرة لها كالجري؛ وبالرغم من ذلك فإن العديد من الأشخاص يدمجون بين الأنشطة البدنية بصفة عامة وبين الرياضة ونظرًا لهذا السبب فقد أعد لك الموسوعة المقالة الحالية لتوضيح معنى الرياضة مع الإشارة إلى أفضل أنواعها وأهم المعلومات عن كل منهم؛ بالإضافة إلى استعراض أفضل الفوائد الصحية والنفسية للرياضة بصورة عامة.

مفهوم الرياضة

الرياضة هي عبارة نشاط بدني موجه تحكمه قواعد وأُسس ثابتة. وتتضمن الرياضة عدد كبير من الأنواع والتي يُمكن تصنيفها إلى نوعين أساسيين ويتمثل النوع الأول الرياضات الجماعية مثل كرة القدم، وكرة اليد، وكرة السلة؛ بينما يُشير النوع الثاني إلى الرياضات الفردية كالمشي، وركوب الدراجة، والسباحة، والجري. وهنا يجب الإشارة إلى أن الفرق الرئيسي بين الألعاب الجماعية والفردية يكمن في أن الألعاب الجماعية تتطلب ممارستها التواجد في مجموعة معينة من الأشخاص ويختلف هذا عدد الأشخاص بين لعبة وأخرى تبعًا لاختلاف القوانين؛ ولذا فإن الألعاب الجماعية أكثر مساهمة في تحسين مهارات التواصل الاجتماعي وبالرغم من هذا فإن الألعاب الفردية أيضًا يُمكن أن تساهم في تنمية المهارات الاجتماعية  أيضًا وذلك إذا تم ممارستها برفقة مجموعة من الأشخاص؛ وهو الأمر صعب التحقيق نسبيًا بالنسبة للعديد من الأشخاص خاصةً مع كثرة المهام اليومية للغالبية وصعوبة تحديد موعد ملائم لممارسة الرياضة مع الأصدقاء أو أفراد الأسرة بصورة منتظمة.

أفضل أنواع الرياضة

  • المشي: من أسهل أنواع الرياضة وأكثرها فائدة في نفس الوقت ويُمكنك معرفة أهم المعلومات عن فوائده من خلال مطالعة مقالة (فوائد المشي يوميًا).
  • ركوب الدراجة: لا تقتصر فوائده على دعم الصحة فحسب حيث يساعد في توفير الكثير من الوقت التي تقضيه في التنقل أيضًا؛ وإذا لم تكن معتادًا على ركوب الدراجة فإن هذا الوضع سيتغير على الأغلب بعد قراءة مقالة (فوائد ركوب الدراجة للصحة النفسية، والجسدية، والجنسية).
  • السباحة: من أقل أنواع الرياضة ضغطًا على الأعصاب والعظام؛ لذا فهي ملائمة لأغلب الأشخاص. ولمعرفة أهم المعلومات عن فوائدها فكل ما عليك فعله هو مطالعة مقالتي (فوائد رياضة السباحة للصحة الجسدية والنفسية) و (فوائد السباحة للأطفال صحيًا ونفسيًا).
  • التجديف: من أنسب الرياضات لمحبي زيارة المعالم الطبيعية؛ حيث يمنحهم الفرصة للاسترخاء ومشاهدة الكثير من المعالم الطبيعية الساحرة أثناء وقت تمتعهم بممارسته؛ والأهم من كل ذلك أنه من أفضل أنواع الرياضة المعتمدة على عضلات الذراعين.
  • كرة القدم: من أكثر أنواع الرياضات شعبية في العالم كما أنها من أكثر أنواع الرياضة فائدة ولأن فوائدها جمة فيمكنك مطالعة أبرزها بقراءة مقالة (فوائد كرة القدم للصحة النفسية والجسدية).
  • كرة السلة: من أفضل أنواع الرياضة الجماعية كما أنها من أكثر أنواع الرياضة مساهمةً في تحسين القدرات الإدراكية كالقدرة على التركيز.
  • القفز بالحبلمن أكثر أنواع الرياضة فعالية في ضبط الوزن وتحسين الحالة المزاجية ومع ذلك يجب التنويه إلى أنه غير ملائم للمرضى في أغلب الحالات نظرًا لأنه يضغط على العضلات والعظام بشكل كبير مقارنةً بالكثير من أنواع الرياضة.

فوائد الرياضة

لمعرفة ذلك فكل ما عليك فعله هو مطالعة المقالات التالية:

المصادر: 1، 2، 3، 4.