الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد المشي يوميا

بواسطة: نشر في: 5 أكتوبر، 2019
mosoah
فوائد المشي يوميا

فوائد المشي يوميا لا تقتصر على دعم القدرة على ضبط الوزن؛ بل تمتد إلى تحسين الصحة الجسدية والنفسية أيضًا؛ ونظرًا لأنه لا يمكن حصر فوائد المشي فإن المقالة الراهنة التي أعدها لك الموسوعة ستوضح أهم هذه الفوائد. وهنا يجب الإشارة إلى أن فوائد المشي يوميًا يمكن أن تتمتع بها مهما كنت شديد الانشغال وذلك لأنه يمكنك التمتع بها ببساطة بالمواظبة على ممارسة رياضة المشي في المكان ولو لمدة 5 دقائق يوميًا فحسب.

فوائد المشي يوميا

  • المساعدة في تحسين الحالة المزاجية ويمكنك التأكد من ذلك بنفسك بشكل أولي بمواصلة قراءة المقالة الحالية أثناء المشي في المكان. وهنا يجب الإشارة إلى أن ممارسة المشي في الهواء الطلق أكثر فعالية في تحسين الحالة المزاجية من ممارسة المشي في الأماكن المغلقة.
  • المساهمة في تحسين المهارات الإدراكية كالقدرة على التفكير والإبداع ويعود الفضل في ذلك إلى مساهمة المشي في تنشيط الدورة الدموية وتحسين معدل تدفق الدم في الأوعية الدموية. وللتتيقن من دور ذلك فكر في بعض الأمور التي تواجه صعوبة نسبيًا في التركيز فيها خلال المشي أو فكر في حلول لأحد تحدياتك الحياتية أثناء المشي وقارن بين الفرق بين نتيجة فعل ذلك بالطريقة المعتادة وبين فعله أثناء المشي.
  • دعم القدرة على ضبط الوزن؛ إذ يساهم المشي بالعديد من الأدوار المتعلقة بذلك من خلال تحسين معدل عملية الأيض وتقليل من التعرض للجوع العاطفي الذي يُشير للإقدام على تناول الطعام كوسيلة للتنفيس عن الانفعالات السلبية.
  • خفض مخاطر الإصابة بالعديد من الاضطرابات الصحية خاصةً اضطرابات الجهازين الدوري والعظمي؛ ويعود الفضل في ذلك إلى دور المشي في تقوية العظام، والمساعدة في ضبط معدل الكوليستيرول والسكر في الدم؛ فضلًا عن المساهمة في ضبط مستوى ضغط الدم.
  • تحسين القدرة على أداء المهام اليومية ويرجع ذلك بشكل أساسي إلى مساهمته في تقوية المناعة وتحسين معدل وصول الدم إلى مختلف خلايا الجسم.
  • المساعدة في تقليل احتمالات الإصابة بالعديد من أنواع السرطان بما في ذلك سرطان الثدي؛ بالإضافة إلى ذلك فإنه يدعم القدرة على مكافحة السرطان فقد بينت بضعة دراسات مساهمة المشي يوميًا في تخفيف حدة الأعراض الجانبية التي يتعرض لها الخاضعين للعلاج الكيميائي.
  • خفض مخاطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكر وتعزيز القدرة على مكافحته من خلال المساعدة في ضبط مستوى السكر في الدم والمساهمة في تقليص مخاطر الإصابة بالسمنة.

لمعرفة المزيد من فوائد المشي طالع مقالة (فوائد المشي للجسم بصفة عامة).

المصدر: 1.