فوائد رياضة السباحة للصحة الجسدية والنفسية

مها عبد الودود 1 أغسطس، 2019

تتعدد فوائد رياضة السباحة للصحة الجسدية والنفسية أيضًا ويرجع ذلك إلى بشكل كبير إلى دورها في تحسين معدل وصول الدم إلى مختلف خلايا الجسم؛ فضلًا عن ملائمتها لأغلب الأشخاص نتيجة لمساعدتها في تدريب العضلات دون الضغط عليها أو الضغط على العظام والمفاصل. ونظرًا لذلك يوصى المتخصصون بممارستها لمدة تتراوح من 1 ¼ ساعة إلى ساعتين و ½  أسبوعيًا. ويحفزك موقع الموسوعة على اتباع هذه النصائح من خلال هذه المقالة التي توضح أبرز فوائد السباحة مع الإشارة إلى السبب العلمي لكل منهم.   

فوائد رياضة السباحة للصحة الجسدية والنفسية

دعم صحة الجهاز الدوري

حيث تساهم في تحسين معدل تدفق الدم في الأوعية الدموية. بالإضافة إلى ذلك فإن بعض الأبحاث أشارت إلى دورها في خفض معدل ضغط الدم والمساعدة في ضبط معدل السكر في الدم. وكذا فإن المداومة على ممارستها تسام بشكل كبير في خفض مخاطر الإصابة بالعديد من اضطرابات القلب والأوعية الدموية.

المساهمة في تسكين الألم

فبالرغم من أن الكثير من أنواع الرياضة غير ملائمة للعديد من المرضى لاسيما المصابين باضطرابات العظام إلا أن السباحة ملائمة لأغلب الحالات. فضلًا عن ذلك فقد أوضحت إحدى الدراسات فعالية ممارستها في تخفيف شدة الألم لدى المصابين بالتهاب المفاصل التنكسي (الفصال العظمي).

دعم القدرة على مكافحة التصلب اللويحي (التصلب المتعدد)

فمن أبرز أعراض كثرة الشعور بالارهاق واضطراب القدرة على أداء المهام وقد بين أحد الأبحاث فعالية المداومة على ممارسة السباحة لمدة 20 أسبوع في تخفيف شدة كلا العرضين مع الحد من شدة الألم وبضعة أعراض أخرى.

تعزيز القدرة على ضبط الوزن

بفضل دورها الفعال السعرات الحرارية. فالشخص الذي يزن 160 باوند يحرق جسده قدر يتراوح من 423 إلى 715 سعر حراري خلال ساعة من ممارسة السباحة. ويتطلب التمتع بتلك الفائدة المداومة على ممارسة السباحة ولمضاعفة التأثير يجب اتباع نظام غذائي صحي معتدل السعرات الحرارية مع زيادة معدل ممارسة الأنشطة البدنية بصورة عامة على مدار اليوم.

المساهمة في تحسين الحالة المزاجية

إذ بينت العديد من الدراسات فعاليتها في ذلك. ومن أمثلة هذه الدراسات بحث أجري في إحدى المدن التايوانية من خلال استطلاع الحالة النفسية لـ 101 شخص، وقد أوضح 44 منهم شعورهم بالاكتئاب والضغط النفسي البسيط وبعد ممارسة السباحة لم يُعرب سوى 8 منهم فقط عن عدم تحسن حالتهم النفسية.

إذا كنت معافى فحدد أقرب موعد ممكن للبدء في ممارسة السباحة ويُفضل أن يكون ذلك خلال هذا الأسبوع لتشجيع على الالتزام بالموعد. في حين إذا كنت مريَا فاستشر طبيبك أولًا للتحقق من مدى ملائمة ممارسة السباحة بالنسبة لك والفترة المناسبة لممارستها وفقًا لحالتك الصحية.

المصدر: 1.

فوائد رياضة السباحة للصحة الجسدية والنفسية

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د