الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

sightseeing in turkey

بواسطة:
sightseeing in turkey

دليل متكامل لمعالم تركيا السياحية بكافة المدن التركية ، حيث إنها تضم الكثير من المعالم السياحية المختلفة والمتعددة، ولذلك هي من الدول التي يأتي لها العديد من الزوار من مختلف أنحاء العالم، وسوف نتعرف على أبرز المعالم السياحية والأماكن التي يمكن زيارتها في تركيا من خلال هذا المقال.

أفضل المعالم السياحية في تركيا:

أولًا: السياحة في مدينة إسطنبول:

تعتبر إسطنبول هي العاصمة لدولة تركيا، وهي من أهم المدن في تركيا، وذلك لأنها تضم العديد من الأماكن السياحية الجذابة، حيث تضم إسطنبول مجموعة كبيرة من الفنادق والأماكن التي يمكن الاستمتاع بزيارتها.

أشهر المعالم في إسطنبول:

  • منطقة السلطان أحمد:

منطقة السلطان أحمد

تعتبر منطقة السلطان أحمد هي من أشهر المناطق السياحية الموجودة في مدينة إسطنبول، وذلك لأنها تضم العديد من المعالم الأثرية والسياحية والتي من بينها المساجد والكنائس القديمة، كما أنها تضم جامع من أشهر الجوامع وهو جامع السلطان أحمد، والذي يطلق عليه الجامع الأزرق، إلى جانب أنها تحتوي أيضا على متحف صوفيا الشهير، والذي يقع بالقرب من المسجد، وهو من أشهر معالم إسطنبول، كما يوجد أيضًا في هذه المنطقة قصر توب كابي الشهير والذي شهد عصر الدولة العثمانية، وكان مقر للقرارات، ويضم القصر مجموعة من الآثار الإسلامية، والتي من أشهرها بردة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، كما يوجد بجانبه حديقة جولهانة والتي كانت في القدم حديقة للقصر، كما تضم هذه المنطقة سوق التوابل والذي يعتبر من أكبر الأسواق في إسطنبول.

  • منطقة أورتاكوي:

منطقة أورتاكوي

تعتبر منطقة أورتاكوي من أهم المناطق في السياحية في مدينة إسطنبول، وذلك لأنها تضم العديد من المعالم السياحية الهامة، حيث تضم قصر تشيرغان الشهير، والذي تم بناؤه في عام ألفي وثمانمائة وثلاثة وستون، والذي يضم التصميم المميز من الرخام الملون، والخشب، كما يوجد في منطقة أورتاكوي مسجد من أشهر المساجد والذي تم بناؤه في عهد السلطان عبد المجيد، والذي يضم الفخامة والتصميم المزخرف، ويطل المسجد مباشرة على جسر البوسفور الشهير، إلى جانب وجود العديد من الأسواق والتي من بينها السوق الشعبي الشهير.

  • شواطئ إسطنبول:

شواطئ إسطنبول

تضم مدينة إسطنبول العديد من الشواطئ المميزة والجذابة، والتي ينجذب لها أعداد كبيرة من الزوار من مختلف أنحاء العالم، والتي من بينها الشاطئ الشمسي، والذي يقع على شاطئ البحر الأسود، وأيضًا شاطئ ناكي بيه، والذي يقع في أكبر جزيرة من جزر الأميرات، إلى جانب شاطئ أوزونيا الشهير، والذي يعتبر من  أكبر شواطئ المدينة، وأيضا شاطئ كيليوس الشهير، والذي يضم أعداد كبيرة من المطاعم والمقاهي التي توفر الخدمات للزوار.

  • أماكن التسوق:

أماكن التسوق

تضم إسطنبول العديد من الأسواق والمولات ومراكز التسوق المختلفة والمتعددة، والتي من بينها البازار الكبير، الذي يضم العديد من المحلات التجارية إلى جانب المطاعم والمقاهي، كما يوجد بإسطنبول أيضًا السوق المصري، ويطلق عليه البعض سوق التوابل، إلى جانب بازار الأربعاء، والذييضم أكبر عدد من المحلات التجارية التي تبيع كل ما يحتاج الشخص، وتضم إسطنبول أيضًا مجموعة من الأسواق الشعبية والتي من بينها سوق النحاس الشهير، إلى جانب المولات الكبيرة والتي من أشهرها جواهر مول، وأيضا فورم إسطنبول، ومجمع ميترو سيتي.

ثانيًا: السياحة في بورصة:

تعتبر بورصة هي من ضمن المدن الشهيرة في دولة تركيا، وذلك لأنها كانت العاصمة للدولة العثمانية، وهي عبارة عن مدينة مختلفة ومميزة، وسميت بهذا الاسم لأنها تضم مجموعة كبيرة من الحدائق والمناظر الخلابة، والتي ينجذب لها الكثير من السياح من مختلف أنحاء العالم.

أشهر المعالم في البورصة:

  • الحدائق الخضراء:

الحدائق الخضراء

تضم مدينة بورصة مجموعة من الحدائق الخضراء الجذابة، ولذلك سميت باسم البورصة الخضراء، ومن أشهر الحدائق الموجودة بها هي الحديقة الثقافية، والتي تعتبر من أهم الحدائق في تركيا بشكل عام،  كما تضم بورصة أيضا حديقة بوتانيك الشهيرة، والتي تضم مجموعة كبيرة من المناظر الطبيعية الخلابة، إلى جانب حديقة الحيوانات والتي يوجد بها أعداد كبيرة من الحيوانات المختلفة، والتي من أشهرها الأسود والنمور والذئاب وغيرها من الكثير من الحيوانات المختلفة، إلى جانب أن مدينة بورصة تحتوي على الشجرة التاريخية، والتي يعود تاريخ زراعتها لأكثر من ستمائة عام، ويتوافر بجانبها العديد من المطاعم والمقاهي.

  • شلالات المياة :

شلالات المياة

تضم أيضًا مدينة بورصة العديد من الشلالات والتي جعلت المدينة من أجمل المدن في تركيا، والتي من بينها شلال سعيد أباد، والموجود في منطقة الكستل، وأيضا شلال كوريكلي الشهير، والموجود في وسط الغابات الخضراء، بالإضافة إلى الشلال الكبير، والذي يطلق عليه الكثير شلال كمال باشا لقربه من منطقة كمال باشا، إلى جانب شلال دوانجي، وشلال أويلات والذان يعتبران من أجمل الشلالات في تركيا والعالم.

  • الأماكن الترفيهية:

الأماكن الترفيهية

تضم أيضًا مدينة بورصة العديد من الأماكن السياحية المميزة، والتي من بينها الأماكن الترفيهية، ومن أشهر تلك الأماكن منطقة منتزه بوديوم بارك الشهير، والذي يضم العديد من وسائل الترفيه والتي من بينها المطاعم والملاهي والألعاب، وأيضا ملاهي لونا بارك، والموجودة في الحديقة الثقافية في بورصة، والتي تضم عدد كبير من الألعاب والمطاعم، إلى جانب منطقة سوكاي بارك الشهيرة، والتي يمارس فيها الأشخاص رياضة التزلج على الماء.

  • جبل أولوداغ:

جبل أولوداغ

يعتبر هذا الجبل من أشهر الجبال في تركيا، وذلك لأنه يعتبر أعلى قمة في الأناضول، كما أنه من الجبال الثلجية، والذي يمكن الوصول إلى قمته بواسطة التلفريك، أو السيارة، وهو من الجبال الذي يأتي له الكثير من السياح بالأخص في فصل الشتاء لممارسة رياضة التزلج.

ثالثا: السياحة في طرابزون:

تعتبر مدينة طرابزون من أجمل مدن تركيا، وذلك لأنها تضم العديد من المناظر الطبيعية الخلابة، كما أنها تضم مجموعة كبيرة من الجبال والبحيرات، ويوجد بها العديد من المعالم القديمة التي تعود للعصور العثمانية.

أشهر المعالم في طرابزون:

  • بحيرة أوزنجول:

بحيرة أوزنجول

تعتبربحيرة أوزنجول واحدة من ضمن معالم طرابزون الشهيرة، حيث إنها عبارة عن بحيرة محاطة بمجموعة من الجبال والأراضي الخضراء الواسعة، كما أن تلك البحيرة يحيط بها قرية، وتعتبر هذه المنطقة من أجمل مناطق طرابزون.

  • منتجع حيدر نبي:

منتجع حيدر نبي

يعتبر هذا المكان من أجمل المعالم السياحية في تركيا، حيث يتمثل على شكل هضبة، وأهم ما يميز هذا المكان وجود الأمطار به، وأيضا النباتات الخضراء والبحيرات والتي من بينها بحيرة الأسماك، فهذا المكان يعتير من الأماكن الساحرة والتي تأسر العقول.

  • مرتفعات السلطان:

مرتفعات السلطان

تعتبر هذه المنطقة من أجمل مناطق طرابزون وذلك لأنها تضم العديد من الجبال والمناظر الطبيعية، ولذلك يأتي لها الكثير من الزوار من مختلف أنحاء العالم بحثا عن الراحة.

  • مغارة تشال:

مغارة تشال

تعتبر مغارة تشال هي ثاني المغارات من حيث الطول، وهي تبعد بمقدار خمسون كيلو فقط عن وسط المدينة، وهي واحدة من أجمل الأماكن السياحية، ويمكن اكتشاف المغارة وتكوينها عبر السنوات من خلال زيارتها والتقاط الصور بداخلها.

رابعًا: السياحة في بودروم:

تعتبر مدينة بودروم واحدة من ضمن أشهر المدن في تركيا، وتضم العديد من الأماكن السياحية الشهيرة، حيث تضم مجموعة من الشواطئ والمهرجانات، كما أنها تضم أعداد كبيرة من الحمامات التركية.

أشهر المعالم في بودروم:

  • متحف الآثار البحرية:

متحف الآثار البحرية

يعتبر هذا المتحف من أشهر المتاحف في المدينة، ويضم المتحف أعداد كبيرة من المجوهرات والعملات المعدنية القديمة والتي يتم اكتشافها في أعماق البحار على مدار السنوات إلى جانب السفن التاريخية.

  • مدرج بودروم:

مدرج بودروم

يعتبر هذا المدرج من أشهر المعالم السياحية القديمة في تركيا حيث يعود تاريخ إنشاؤه إلى القرن الرابع قبل الميلاد، ويمتاز هذا المدرج بالمساحة الواسعة والتي تتسع لأكثر من ثلاثة عشر ألف شخص.

  • مجمع ميدتاون:

مجمع ميدتاون

يعتبر هذا المجمع من أشهر الأماكن الموجودة في المدينة ويضم العديد من المحلات التجارية المختلفة، والتي تقدم السلع المحلية والعالمية، ويتميز المركز بالتصميم الداخلي الجذاب.

خامسًا: السياحة في كابادوكيا:

تعتبر مدينة كابادوكيا هي واحدة من أشهر المدن الموجودة في تركيا والتي تضم العديد من المعالم السياحية المختلفة والجذابة، والتي تعتبر من المعالم الفريدة من نوعها.

أشهر المعالم في كابادوكيا:

  • مداخن العفاريت:

مداخن العفاريت

تعتبر مداخن العفاريت هي واحدة من الجبال الطبيعية، والتي تشكلت في المدينة بشكل طبيعي، وتضم هذه المنطقة العديد من الكنائس القديمة والتي من أشهرها كنيسة التفاحة.

  • مدينة ديرينكويو:

مدينة ديرينكويو

تعتبر هذه المدينة من المدن الفريدة من نوعها، حيث إنها من المدن الموجودة تحت الأرض وتحتوي على العديدمن الطوابق المختلفة، وتم عمل فتحات كثيرة خاصة للتهوية.

  • وادي أهلارا:

وادي أهلارا

يعتبر هذا الوادي من الأماكن السياحية التي يأتي لها الكثير من الزوار من مختلف أنحاء العالم، وذلك لأنه من الأدوية التي تشكلت من نهر ميلنديز، ويصل عمق الوادي إلى مائة متر تقريبا.