مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

دليل الترفيه في حديقة أميرجان كوروسو

بواسطة:
حديقة أميرجان كوروسو

emirgan korusu دليل الترفيه في حديقة أميرجان كوروسو ،  معلومات عن أجمل الأماكن السياحية بتركيا و إسطنبول ، إن أكثر ما يُدخل السرور و الراحة على النفس هو الخروج للتنزه فما بالك إذا كان المكان الذي تتنزه فيه هو حديقة أميرجان التركية في اسطنبول، بالتأكيد سيصبح الأمر مختلف، فإذا كنت لا تعرف شيئاً عن هذه الحديقة فتابع مقال اليوم على موسوعة لتتعرف أكثر.

معلومات عن حديقة Emirgan

  • تعتبر من أجمل و أكبر الحدائق العامة في اسطنبول و هي في الأصل حديقة تاريخية توجد في حي أميرجان في اسطنبول، و تقع هذه الحديقة على ساحل البوسفور الأوروبي.
  • في العصر البيزنطي كانت المنطقة الموجود بها الحديقة الحالية عبارة عن مكان مُغطى بالغابات و أشجار السرو حتي أنه عُرف بغابة السرو، و في عصر الدولة العثمانية تم منح الأرض التي توجد بها هذه الغابات و التي كانت وقتذاك غير مأهولة بالسكان للمستشار اللورد فريدون بك فعرفت باسم متنزه فريدون بك.
  • و في القرن السابع عشر الميلادي منح السلطان مراد الرابع سلطان الدولة العثمانية آنذاك هذه الأرض إلى أميرجان هان و هو من القادة العسكريين في الدولة الصفوية ببلاد فارس و من هنا تحول اسمها إلى أميرجان، هذا الاسم الذي ظل مرتبطاً بها حتى الآن.
  • و قد تغير منذ تلك الفترة و حتى ستينات القرن التاسع عشر مالك هذه الغابات عدة مرات، حتى امتلكها الخديوي إسماعيل باشا من الفترة 1863 و حتى 1879 و قد قام ببناء بيت خشبي يطل على البوسفور و بنى معها ثلاثة أجنحة خشبية أخرى لا تزال موجودة حتى الآن، و بعدها قام ورثة الخديوي إسماعيل ببيع هذا المنتزه إلى تاجر الأسلحة الثري ساتفيت لوتفي توزان.
  • استقر المالك الأخير لهذه الحديقة على الحكومة التركية و ذلك في ثلاثينيات القرن العشرين.
  • أما عن وضع الحديقة الآن فنجد أنها تُغطي مساحة 117 فدان و تديرها بلدية اسطنبول، و يوجد داخل الحديقة أكثر من 120 نوع من النباتات كما أنها تحتوى على أشجار نادرة مثل الصنوبر التركي و الحلبي و الصخري و الصنوبر الأزرق و الأبيض الشرقي و الصنوبر البحري، و بها أشجار مثل الأرز الياباني و اللبناني وأرز الهيمالايا و بها شجر الزان و الرماد و الصفصاف و البلوط الهنجاري و شجر الكافور.
  • و تحتوي الحديقة على تراكات للجري و مجموعة من الطاولات و الكراسي، و تعتبر المتنفس الأول لكل السكان المحليين الراغبين في قضاء العطل أو الاستمتاع بأوقاتهم، كما أنها وجهه سياحية ممتازة لكل الراغبين في التمتع بمناظر الأشجار و الأزهار و محبي الطبيعة و النباتات.

الأجنحة الثلاثة بــ Emirgan

كما ذكرنا من قبل أن الخديو اسماعيل بنى ثلاثة أجنحة داخل المتنزه، فما هو وضع تلك الأجنحة الآن؟

تُسمى الأجنحة الثلاثة بالجناح الأصفر و الجناح الوردي و الجناح الأبيض، و كما نلاحظ أن الاسم مستمد من دول كلاً منهم.

  • أولاً الجناح الأصفر 

كان الغرض القديم لهذا الجناح عندما بناه الخديوي إسماعيل أن يكون كمضيفة و نُزُل للصيد، وهو مكون من طابقين، أما الطابق الأول و هو الأرضي فيحتوي على أربع غرف و بهو واحد و مطبخ، و أما الطابق الثاني وهو العلوي فيحتوي على ثلاث غرف و صالون صغير، كما أنه ذو قبو واحد و شُرفة واحدة، و تصل مساحته إلى 400 متر مربع، و تم فتحه للجمهور ككافيه و لكنه مازال يوجد به العديد من التحف الجميلة التي تتماشى مع التصميم العثماني التقليدي و زخارف السقف ذات أشكال الورد البارزة و الرائعة، و توجد بركة ماء إلى جانب القصر.

  • ثانياً الجناح الزهري

و قد استوحى هذا الاسم من لون زهرة القرنفل الزهرية الجميلة،  وهو مكون من طابقين أيضاً به العديد من الزخارف الرقيقة، و يُستخدم هو الآخر ككافيه و يُمكن أن يُقام به حفلات الزواج أو بعض الاحتفالات في فصل الصيف.

  • ثالثاً الجناح الأبيض 

يتكون من طابقين و يقع على بُعد 150 متر من الجناح الأصفر  و يمتاز بمظهره الكلاسيكي البديع ذو المسحة الحديثة، و يُستخدم الجناح هذا كمطعم للأطعمة التركية العثمانية التقليدية المحلية.

جاليري بأفضل صور حديقة أميرجان كوروسو

في بعض الأحيان لا يُمكن للشخص تصور مكان إلا من خلال الصور و لذلك نعرض لكم تلك الصور التي توضح جمال الحديقة، و سوف يتضح لكم من خلال رؤية الصور أن أزهار التوليب تتصدر المشهد في متنزه أميرجان بشكل عام.

 

صور حديقة أميرجان كوروسو

emirgan korusu information

emirgan korusu

السياحة في اسطنبول

السياحة في تركيا

اشهر حدائق اسطنبول

اشهر حدائق تركيا

أجمل حدائق تركيا

 

و في نهاية المقال ننصحكم أن تقوموا بزيارة حديقة أميرجان متى سافرتكم إلى اسنطبول، و نعدكم بمتعة و هدوء و استجمام.