الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات emirgan korusu

بواسطة: نشر في: 17 نوفمبر، 2018
mosoah
emirgan korusu

معلومات emirgan korusu “ حديقة أميرجان كوروسو” بمدينة اسطنبول أحد أشهر المعالم الطبيعية والرومانسية بتركيا، حيث أنها تضم لأكير من مئة نوع من الأزهار والنباتات، فهي مشهور بزهور التوليب التي تغطي مساحات واسعة من الحديقة فضلاً عن وجود آلاف من الأشجار مثل أشجار الأرز الشاهقة وأشجار الصنوبر، ويوجد عدد من نوافير المياه والجداول و العديد من الشلالات الصناعية وإليكم المزيد من التفاصيل على موسوعة .

موقع  emirgan korusu

تقع حديقة أميرجان كوروسو ” emirgan korusu” بمنطقة ساريير على مقربة من مجمع استنيا بارك وتقع منطقة ساريير قريبة من البحر وتطل على مضيق البسفور، وكانوا في العصر البيزنطي يطلقون عليها اسم غابة السرو وهذا سببه أنها كانت يغطيها أشجار السرو، ومع توالي العصور رجعت ملكية هذه الحديقة إلى الخديوي إسماعيل باشا الحاكم العثماني لكل من مصر والسودان.

مساحة حديقة أميرجان كوروسو :

تبلغ مساحة الحديقة حوالي 117 فدان لذا فهي تعتبر من أكبر الحدائق العامة الموجودة في اسطنبول، وتحتوي الحديقة على ما يزيد  عن 120 نوع مختلف من النباتات، كما أنها مشهورة بأزهار التوليب الموجودة بكافة ساحات الحديقة لذا ترتبط هذه الحديقة بشكل وثيق مع أزهار التوليب التقليدية، وفي فترة الستينيات تم إنشاء حديقة خاصة بداخل حديقة أميرجان بهدف إحياء التقاليد بالمدينة بزراعة أزهار التوليب، ومنذ شهر أبريل عام 2005 وقد تم تنظيم مهرجان دولي سنوي لأزهار التوليب.

حديقة اميرجان كوروسو emirgan korusu :

  • تعبتر هذه الحديقة أحد أكثر الأماكن التي تحظى بشعبية كبيرة من الزوار الأتراك والسياح العرب من أجل الإستجمام والحصول على قسط من الراحة والهدوء والإستمتاع بسماع أصوات الطيور وهي تغرد، حيث يذهب إليها الناس لتناول وجبتي الفطور والغداء، وكثير من العرسان يذهبون إليها من أجل إلتقاط بعض الفيديوهات والصور التذكارية، وذلك لكونها من أجمل الأماكن الرومانسية الموجودة في اسطنبول.
  • تزحر الحديقة بوجود أعداد هائلة من الأشجار النادرة مثل أشجار الصنوبر والأرز والكافور بمختلف أنواعهم، لذلك يكثر في الحديقة وجود حيونات السناجب التي تسكن بداخل هذه الأشجار، كما أنه يغرد أعلاها أندر وأجمل الطيور بمختلف أنواعها وأحجامها.
  • تضم الحديقة من ثلاثة قصور من الخشب لا تزال حتى الآن موجودة وهي القصر الأبيض والقصر الأصفر والقصر الزهري، والتي بُنيت في عهد الخديوي إسماعيل من أجل أن يقيم فيها المصيفين، بينما هي الآن يتم إستخدامها كمقاهي ومطاعم.
  • ويقع بالقرب منها العديد من المقاهي التركية والمطاعم فضلا عن وجود مسجد تاريخي قديم يعود تاريخ بنائه لأيام حكم العثمانيين، ويمكن بعد الإنتهاء من التجول بالحديقة تناول الطعام أو تناول كوب شاي على القهوة التي تطل على مضيق البسفور وتوجد عند مدخل الحديقة.

أهم الأنشطة بالحديقة :

  • يوجد في الحديقة بركتين خزفيتين غاية في الروعة بجانب وجود العديد من النوافير وجداول الماء والشلالات الصناعية، كما تضم الحديقة مساحات خضراء ممتدة يمكن ممارسة رياضة الركض أو المشي خلالها، وتعتبر هذه الحديقة من أكثر الأماكن المثالية التي يقصدها الكثيرين للبعد عن كافة ضغوطات الحياة.
  • من الممكن تناول وجبة خفيفة في أي من المطاعم الموجودة بالحديقة، كما يمكن أيضاً الجلوس على أي من المقاهي الموجودة هناك، حيث يوجد في الحديقة عدد من المطاعم التي تختص بتقديم الوجبات التركية التقليدية بخاصة الأكلات التي يرجع تاريخها للعصر العثماني.
  •  يوجد في الحديقة بقعة كبيرة مخصصة للعب الشطرنج بالمجان بجانب وجود العديد من الأماكن المخصصة لألعاب الأطفال.

طريقة الذهاب إلى الحديقة :

يمكن التوجه إلى ساحة ميدان تقسيم سكوير، ثم ركوب الباص رقم 22 أو الباص رقم 25E  أو الباص رقم   22RE ،كما يمكن الوصول لمنطقة يني كابي وركوب المترو الذي يتخد إتجاه حجي عثمان ثم النزول بمحطة الجامعة التقنية، التي تقع قريبة جداً من الحديقة، ولكن يعتبر أسرع وأفضل الطرق للوصول للحديقة عن طريقة جولة البوسفور، وبعدها يتم النزول بمنطقة أميرجان خلف جسر السلطان محمد الفاتح.

تقوم حديقة  emirgan korusu بغلق أبوابها كل يوم في تمام العاشرة مساءاً طوال أيام الصيف، إلا أنه يُنصح بزيارتها طيلة فترة النهار من أجل الإستمتاع برؤية المناظر الخلابة ومشاهدة الجسر المعلق، ويُنصح بزيارة الحديقة في كل من شهري مارس وأبريل لمشاهدة أزهار التوليب وهي في كامل أناقتها وروعتها والإستمتاع بالطبيعة الخلابة، لذا كان زيارة هذه الحديقة للإبتعاد بعض الوقت عن صخب الحياة وضغوطاتها والإنسجام بعض الوقت أمراً يستحق تجربته.