الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

متى يبدا الشتاء هذا العام 1442

بواسطة: نشر في: 9 أغسطس، 2020
mosoah
متى يبدا الشتاء

في الفقرات التالية نوضح لكم إجابة على سؤال متى يبدا فصل الشتاء بالتفصيل، فالشتاء هو أحد فصول السنة الأربعة، الذي يلي فصل الخريف، ويسبق فصل الربيع، وما يميزه عن باقي الفصول هو انخفاض درجات الحرارة، وغزارة الأمطار المتساقطة، وفي بعض مدن العالم تتساقط الثلوج وتغطي مساحات كبيرة من الأرض به، وتختلف طبيعة المناخ في هذا الفصل من مكان لآخر في العالم، حيث نجد أن المناطق المرتفعة تكثر بها الأمطار المتساقطة وأجواء الشتاء الباردة مقارنة بالمناطق المنخفضة والسهول، كما تزداد كمية الأمطار والثلوج كلما ذهبنا في اتجاه القطبين، وفي هذا الفصل يكون النهار قصيراً، بينما تزداد ساعات الليل، كما تهاجر الطيور بالشتاء بحثاً عن الدفء في النصف الثاني من الكرة الأرضية، وفي المقال التالي من موسوعة سنوضح لكم تاريخ بداية الفصل ونهايته لعام 2020.

متى يبدا الشتاء

  • يحرص الكثير على معرفة موعد بداية فصل الشتاء في كل عام وحساب عدد أيامه حتى موعد انتهاءه.
  • حيث يُعد هذا الفصل من فصول السنة المحببة لدى الكثيرين نظرًا لأجواءه المميزة.
  • ويسبق فصل الشتاء فصل الخريف والذي يجمع بين أنواع متعددة من الأجواء، وسنتعرف على موعد بداية ونهاية هذا الفصل في الفقرة التالية.

بداية فصل الخريف 1442

  • يُعد فصل الخريف تمهيدًا لبداية فصل الشتاء في كل عام، حيث يتسم هذا الفصل بتقلب الجو فيه ما بين البرودة والحرارة والجفاف خلال فترتي الليل والنهار، فضلًا عن تساقط أوراق الأشجار وتغير لونها.
  • ومن المقرر أن تكون بداية فصل الخريف لعام 2020 في يوم الثاني والعشرين من شهر سبتمبر، على أن ينتهي في العشرين من شهر ديسمبر 2020.
  • أي سيستمر فصل الخريف هذا العام لمدة 93 يومًا.

متى يبدأ فصل الشتاء 2020

يعد فصل الشتاء أكثر فصول السنة من حيث انخفاض درجة الحرارة، فتنتشر البرودة به والطقس الجليدي، وتختلف تلك الأجواء وفقاً للموقع الجغرافي، فكلما ابتعدنا عن خط الاستواء، كلما انخفضت درجة الحرارة بصورة ملحوظة وانتشرت أجواء البرد القارس، وذلك لأن المناطق التي تقع بالقرب من خط الاستواء تحصل على نصيب كبير من الأشعة الدافئة الصادرة من الشمس، وذلك وفقاً لما تم توضيحه باستخدام مقياس الإشعاع السماوي (ARM).

بداية فصل الشتاء 1442

  • وفقاً للفصول الفلكية التي ترتبط بدوان الأرض حول نجم الشمس، فإن فصل الشتاء يبدأ في نصف الكرة الأرضية الشمالي في اليوم الواحد والعشرين من شهر ديسمبر في كل عام (كانون الأول)، وتستمر أجواءه الباردة حتى اليوم العشرين من شهر مارس (آذار).
  • ووفقاً للأرصاد الجوية التي ترتبط بدرجات الحرارة والتقلبات المناخية، فإن فصل الشتاء يبدأ مع بداية شهر ديسمبر في كل عام (كانون الأول)، وينتهي في اليوم الثامن والعشرين من شهر فبراير (شباط).
  • أما في نصف الكرة الأرضية الشمالي، فنجد أن فصل الشتاء يبدأ في اليوم الواحد والعشرين من شهر يونيو (حزيران)، وتستمر أجواءه الباردة حتى اليوم الثاني والعشرين من شهر سبتمبر (أيلول).
  • ويمر فصل الشتاء بثلاثة مراحل وهي:
    • مرحلة الشتاء البارد: وتتميز تلك الفترة باعتدال الجو صباحًا، والبرودة الشديدة في أواخر تلك الفترة خاصة في فترات الليل، وتتراوح درجة الحرارة العظمى في تلك الفترة ما بين 20 إلى 30 درجة مئوية، بينما الصغرى قد تصل إلى 5 درجات مئوية، وتبدأ تلك الفترة من الأسبوع الثاني من ديسمبر، وتنتهي في 5 يناير.
    • مرحلة الذروة: في هذه المرحلة تصل الأجواء الباردة ودرجات الحرارة المنخفضة إلى ذروتها، ليصبح الجو قارس البرودة نتيجة زيادة سرعة موجات الهواء الباردة، وفي هذه المرحلة تتراوح درجة الحرارة العظمى ما بين 18 إلى 28 درجة مئوية، وتتراوح الصغرى ما بين 5 إلى 10 درجات مئوية تحت الصفر، وتبدأ تلك الفترة من بداية يناير حتى 5 فبراير.
    • مرحلة الشتاء اللطيف: في تلك الفترة تعتدل درجات الحرارة فتصبح من أدفأ فترات الشتاء، وتتراوح درجة الحرارة العظمى فيها ما بين 23 و 33 درجة مئوية، بينما تصل الصغرى إلى 8 درجات مئوية، وتبدأ تلك المرحلة يوم 7 فبراير وتنتهي في 6 مارس.

كم شهر فصل الشتاء

  • من المقرر أن يستمر فصل الشتاء لهذا العام 2020 لمدة شهرين و 29 يومًا و 20 ساعة.

متى يبدا الشتاء في السعوديه 1442

  • تبدأ أجواء الشتاء الباردة في المملكة العربية السعودية في يوم الحادي والعشرين من ديسمبر لعام 2020، حتى ينتهي في يوم العشرين من شهر فبراير عام 2021، فتبدأ درجة الحرارة بالارتفاع تدريجياً تمهيداً لقدوم الربيع.