الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن التلوث البيئي مع المراجع

بواسطة: نشر في: 3 أبريل، 2020
mosoah
بحث عن التلوث البيئي

نقدم اليوم عبر موقع موسوعة بحث عن التلوث البيئي مع المراجع ، إذ أن التلوث البيئي من أهم القضايا التي يمكن أن نناقشها على الإطلاق، فالحياة خلقها الله للإنسان نقية نظيفة، هادئة، لوثها الإنسان بما صنع وبمحض إرادته، بل وزاد ذلك بعدم الاكتراث لما يصنع، فالإهمال هو العدو الأول للإنسان، ويقصد بالبيئة المحيط الذي يعيش به الإنسان، بما تحويه من كائنات حية وكائنات غير حية، بما يحدث في ذلك من علاقات متبادلة لضمان الاستمرارية.

فالبيئة هي كل المحيط من نبات وحيوان وبحار وجبال، وتربة، وكافة ما تقع عينك عليه من أشياء في المحيط الذي نعيش فيه، والتلوث هو فساد لكل ما يحيط بنا وإهدار للبيئة والموارد والتسبب في أمراض كثيرة ومشكلات لا يمكن تفاديها إذا تفاقمت.

بحث عن التلوث البيئي مع المراجع

نتعرف فيما يلي عن التلوث وكافة أنواعه، عل وعسى نتفاداه ونحجمه، ويصبح العالم يوم ما نظيف نقي، حتى نحيا حياة أدمية كريمة، فالتلوث هو العدو كما ذكرنا والجلاد الذي لا يرحم أبداً، فكل الأمراض التلوث عامل فيها، وإذ لم يكن عامل فهو يساعد على تفاقمها وشراستها.

بحث عن التلوث البيئي مع المراجع

أنواع التلوث البيئي

هناك الكثير من أنواع التلوث، فالبيئة عرضة للتلوث في كل ما تشمله، فالهواء قد يلوث والماء والتربة، كما أن هناك تلوث ضوضائي، وضوئي وحراري، وفيما يلي يمكنا استعراض كل نوع على حدى:

تلوث التربة

وهو التلوث الأرض والتربة، إذ يشهد تدهور على مستوى سطح الأرض ويدمرها، ذلك نتيجة للممارسات التي يقوم بها الإنسان، مسبب لقلة الإنتاج الزراعي، وتدمير للمحاصيل الزراعية، ويرجع تلوث التربة إلى مجموعة من الأمور التي تتمثل في:

  • دفن النفايات المعدنية ومخلفات المصانع، كالمعادن والمواد البلاستيكية، ومخلفات القماش، والخشب.
  • مياه الصرف ومخلفات المصانع الصلبة، التي تلوث الأرض والتربة، عند إلقائها في مياه الري.
  • المخلفات النووية: وهي من أخطر الأمور على التربة إذ تتسبب في التلوث الإشعاعي الذي يسبب الكثير والعديد من الأمراض الخطيرة.
  • العادات الزراعية الخاطئة: هناك العديد من العادات الخاطئة في الزراعة، كالتسميد الزائد للأرض، والمبيدات التي تستخدم لقتل الآفات الضارة.

التلوث الحراري

يعتبر التلوث الحراري أمر لا دخل للإنسان فيه بشكل مباشر، ولكن هناك أمور يصنعها الإنسان تتسبب في حدوثه مثل قطع الأشجار مما يتسبب في سهولة وصول أشعة الشمس إلى البحار مسببة ارتفاع في درجة الحرارة، ومن أهم مسببات التلوث الحراري:

  • البراكين والحمم التي تتسبب في ارتفاع درجة الحرارة على المسطحات المائية.
  • تعامد الشمس على المسطحات المائية، نتيجة قطع الأشجار.
  • استخدام الماء للعمل على تبريد محطات الطاقة الكهربية، ومولدات المصانع.
  • تآكل التربة مما يزيد من ارتفاع منسوب الماء وجعلها أكثر عرضة لدرجة الحرارة المرتفعة.

تلوث الهواء

عن تلوث الهواء ومشكلاته فحدث ولا حرج، الإنسان يعمل على تلوث بيئته دون أن يدري بكافة الطرق، وذلك عبر دخول الغازات الضارة والدخان إلى الغلاف الجوي، فيحدث تغير فيزيائي وبيولوجي، في الهواء الذي يتنفسه الإنسان والحيوان، ويؤثر على النباتات والتربة، وكل ما على الأرض، ويحدث تلوث الهواء بسبب:

  • الأنشطة الزراعية: إن استخدام المبيدات الحشرية، والمواد الكيميائية مثل الأمونيا تعمل على تلوث الهواء، كما تفعل في الماء.
  • دخان المصانع: تصدر المصانع غاز أول أكسيد الكربون، والكثير من المركبات العضوية، مواد كيميائية.
  • مواد الطلاء ومواد التنظيف: تحوى مواد الطلاب والتنظيف، على الكثير من المواد الكيميائية التي تسبب تلوث الهواء.
  • حرق الوقود: ينتج عن حرق الوقود الحفري مادة ثاني أكسيد الكبريت، والوقود الحفري هو المستخرج من عمليات الحفر كالنفط والبترول، فيتسبب تلوث في الهواء، ينتج ذلك التلوث من السيارات والقطارات، مسبباً ارتفاع غازات أول وثاني أكسيد الكربون.
  • التعدين: يقصد بالتعدين استخراج المعادن من باطن الأرض، مسببه تصاعد الغبار والأتربة، والمواد الكيميائية التي تؤثر على العاملين بالحفر، وعلى السكان المحيطين بمنطقة العمل.

تلوث الماء

تعتبر الماء المصدر الحيوي والأساسي للإنسان وللحياة على وجه الأرض، فإذا تلوثت المياه وصلت للطعام عن طريق ري الأراضي الزراعية وإلى الإنسان وأعضائه من خلال الشرب، وفيما يلي سنتعرف على مسببات تلوث الماء:

  • التعدين: إن التخلص من نفايات عملية التعدين مثل الصخور والمعادن الغير مرغوبة، تعتبر مواد سامة شديدة الخطورة، فإلقائها في المياه، يؤدي لمشكلات وخيمة في صحة الإنسان.
  • تسرب النفط: تنقل الباخرات البحرية نفط من دولة لأخرى، فتسرب النفط للمياه يسبب تلوث خطير، وإذا تسائل البعد عن إن هذه المسطحات المالحة كالبحار والمحيطات ما الأزمة في تسرب النفط فيها، فتبخرها مؤذي للغاية ويتسبب في تشكيل خطر على الكون بأكمله.
  • الصرف الصحي: تنقل مياه الصرف الصحي إلى البحار والمسطحات المائية مسببة كارثة كبرى إذ تسبب عدوى الملاريا الكارثية، كما تشكل خطر كبير على صحة الإنسان.
  • المخلفات البحرية: يقوم الكثير من الأشخاص والمركبات بإلقاء النفايات في مياه البحار، كالمعلبات المعدنية، والزجاجات البلاستيكية والورق، مسببة إهدار للثروة السمكية، وتلوث للبيئة البحرية، كما إني أراها مخالفة لمبادئ الإنسانية، فهناك الكثير من الأذى الذي يلحق بالحيوان البحري كموته متأثر بشبكة من البلاستيك، أو إلقاء حتفه بقطعة من المعدن.
  • دفن القمامة: يظن الكثير إن دفنهم للقمامة يخلص العالم من أثرها، بينما يؤثر ذلك على الأرض بشكل كبير، فعند هطول المطر، تمر الأمطار بالقمامة مختلطة بما فيها من تلوث، فتصبح المياه الجوفية ملوثة.
  • تسرب الفخم من الناقلات البحرية: يحدث أن يتسرب النفط والفحم من الناقلات البحرية إلى المسطحات المائية مسبب تلوث كبير كما إنه يترسب في القاع ولا يذوب فتتأثر الكائنات البحرية به.
  • إلقاء الحيوانات في المسطحات المائية: يقوم الكثير من الناس بإلقاء الحيوانات الميتة في المسطحات المائية مسببة تلوث كبير وغير مقبول أبداً، ويتسبب ذلك في مرض الدوسنتاريا.
  • النفايات الصناعية: إن مخلفات المصانع بها الكثير من النفايات الكيميائية الخطيرة، كالزئبق والنترات، والرصاص السام، فتزاد المعادن في الماء وتتغير حرارتها مما يشكل خطر كبير على الإنسان وكل الكائنات الحية.

التلوث الضوئي

إن الأضواء الصناعية تبدو متوهجة جميلة منيرة، إلا أن لها أثر سلبي كبير على البيئة، هذا الأمر الذي لا يدركه الكثير من الناس، فالنباتات تتأثر بالضوء الصناعي بشكل سلبي، كما تتأثر سلامة البشر والحيوانات، وفيما يلي سنتعرف سوياً على أهم مسببات التلوث الضوئي:

  • التكدس السكاني: إذ أن وجود عدد كبير من المواطنين في منطقة سكنية معينه، يؤثر بالسلب لما لهم من أستهلاك ضوئي كبير.
  • أكتظاظ أضواء الإنارة واللافتات الإعلانية: العالم يشكو تلوث ضوئياً إذ أن هناك ألاف اللوحات المعدنية التي تملأ الشوارع والمحافظات، مسببة تلوث وخلل في البيئة.
  • الاستخدام المفرط للضوء: الاستخدام المفرط وترك أضواء المنازل والبيوت والغرف يتسبب في تلوث ضوئي كبير نحن في غنى عنه.

التلوث الضوضائي

هو أحد أشكال التلوث الذي يحدث خلل في البيئة، كما يسبب قلق للسكان وأرق ومشاكل سمعية، ومن مسببات التلوث الضوضائي:

  • وسائل المواصلات: كالسيارات والقطارات، فالسكان الذين تطل منازلهم على سكك الحديد يتأثروا بشكل كبير بالضوضاء.
  • الحفلات: بعد خروج الأشخاص من حفلة أو فرح أو مناسبة مليئة بالصخب، يشعروا بألم كبير في أذانهم وصداع حاد في رؤسهم، إذ أن الصوت العالي لا يشكل أي شيء سوى تلوث كبير.
  • الأجهزة الكهربائية: فكل الوسائل التكنولوجية، كالمكانس والغسلات والخلاطات تتسبب في مشكلات في الأذن.

أثر التلوث على البيئة

إن التلوث كما ذكرنا أزمة وكارثة على الإنسان والكائنات الحية بكل أنواعها، فالبيئة الملوثة غير مناسبة وغير ملائمه للعيش أبداً، وفيما يلي سنتعرف معاً على الآثار السلبية للتلوث البيئي:

مشكلات صحية

إن التلوث يؤثر على صحة الإنسان بشكل كبير ويؤثر على حياته ويهددها كما الحيوان تماماً والنبات، إذ أن هناك الكثير من الأمراض التي يصاب بها الإنسان جراء التلوث مثل سرطان الرئة، وأمراض الأوعية الدموية، والربو والقلب، والكثير والكثير، حفظنا الله وأياكم.

يؤدي بحياة الكائنات الحية

هناك الكثير من الكائنات الحية التي تلقي حتفها جراء التلوث، كالنباتات التي تموت من التلوث لعدم تمكنها من عملية البناء الضوئي، والتلوث المائي الذي يؤثر على الثروة السميكة وحياة البشر والحيوانات.

التأثير على الأراضي الزراعية

تقل خصوبة التربة متأثرة بالتسميد الخاطئ والمبيدات الحشرية الزائدة، والمواد الكيميائية الضارة.

ثقب طبقة الأوزون

إن طبقة الأوزون تحمي الأرض من الأشعة الضارة فالمواد الكيميائية التي يستخدمها الإنسان تتسبب في تأكل هذه الطبقة التي تحمي الأرض.

بذلك نكون قدمنا لكم أعزائي قراء موقع موسوعة الكرام بحث عن التلوث البيئي مع المراجع شامل ومفصل ، إذ أن تلوث البيئة أمر مرير وصعب للغاية، لذلك يجب على كل إنسان أن يحمل على عاتقه مسؤولية بيئته، ويحافظ على عالمه الخاص، وفي الختام نتمنى أن نكون وفقنا في نقل الحقائق والمعلومات السليمة لحضراتكم، متمنين لكم دوام الصحة والعافية وفقكم الله تعالى إلى ما يحب ويرضى، دمتم بخير، وإلى اللقاء في مقالات جديدة.

المراجع

1-

2-