مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن البراكين

بواسطة:
بحث عن البراكين

بحث عن البراكين تعد البراكين من أكثر الظواهر الطبيعية خطورة فهي تؤثر على القشرة الأرضية فيخرج منها مواد منصهرة مصحوبة بغازات وأبخرة ومقذوفات بركانية تتجمع بالقرب من البركان وتصنع جبلا مخروط الشكل، فهي خطيرة على المعيشة الطبيعية للانسان من حيث المنشأت وحياة الأنسان وغيرها من الملوثات على حياة الانسان والكائنات بالمكان.

ماهي أنواع البراكين؟

1 – براكين نشطة:

وهي مستمرة في قذف وطرد مواد وحمم على أوقات متفرقة وغير متوقعة ومنها حوالي 476 بركان حول العالم.

2 – براكين خامدة:

هذة البراكين غير نشطة فهي لا تخرج اي غازات أو حمم أو مواد من داخل البركان وهي تكون جبال غير متساوية مثل جبال الهقار بالجزائر.

3 – براكين هادئة:

وهي تخرج بعض الحمم من وقت إلى أخر وأحيانا تكون هادئة وهي مثل بركان فيروف في مدينة صقلية بجنوب ايطاليا.

4 – براكين منتهية:

وهي البراكين التي التي توقفت تماما ومستحيل أن تعمل مرة أخرى وتتحول لجبال بركانية فقط.

تحتاج تلك البراكين إلى متابعة من المتخصصين لمعرفة مدى نشاطها وهذا لحماية أي مباني حولها أو أشخاص تعيش حول هذا البركان ومعرفة كافة ظروفه وقد أصبح بعض العلماء يستغلون بعض المواد الخارجة من تلك البراكين في استخدامات تفيد الانسان في الصناعة ومجالات كثيرة.

ماهي أجزاء البركان؟

1 – مخروط بركاني:

وهو منطقة ماحول البركان وخروج المواد المنصهرة يصنع شكل مخروطي حول البركان ثم تكون صلبة مع مرور الوقت وتأخذ نفس الشكل.

2 – فوهة البركان:

فهي تكون منخفضة وتظهر مثل القمع وتظهر على سطح الكوكب أو أي اجسام مختلفة حول الشمس وهي تتكون من الانفجار المفاجئ للبركان  وفي حالات بسيطة ونادرة إلى حد ما فيكون حجم الفوهة كيلو ومترين من الجانب للأخر.

3 – عمود المدخنة:

وهو المنطقة ما بين خزان المواد المنصهرة والفوهة وهذا لصعود المواد المنصهرة لأعلى خارج البركان وعلى حسب ضغط المواد المنطلقة من داخل البركان يكون حجم الفوهة.

4 – لوافظ غازية كثيرة:

وهي سحابة بها كثير من الغازات والأبخرة وبعض الرماد خارج البركان أثناء نشاطه.

قد يختلف بعض العلماء حول ظروف كل بركان ولكن يكتشفوا كل يوم أهمية جديدة للبراكين وهذا للاستفادة منها عوضا عن ما تحدثه من خراب ودمار لهذا نتابع سويا تلك الأهمية التي قد يندهش منها البعض.

ماهي أهمية البراكين؟

  • الرماد البركاني المنبعث من البركان يعطي خصوبة عالية للتربة.
  • المعرفة التي يكتشفها العلماء كل يوم عن مكونات البركان من الداخل.
  • الاستفادة الاقتصادية من المعادن المستخرجة من البركان.
  • استغلال الحرارة المنبعثة من البركان في توليد الكهرباء.
  • تجمع بعض الينابيع المليئة بالمياه الحارة ويسميها البعض الحمامات الدافئة.
  • تجمع بعض الجزر في البحار والمحيطات.
  • معرفة مواقع الضغط تحت القشرة الأرضية.

على الرغم من أن البركان يعد أمر مفاجئ للموجودين حوله إلا أن في وقت قليل للغاية تحدث ظواهر ومقدمات كثيرة اكتشفها الكثير من العلماء أثناء البحث في هذا المجال وهنا يسأل الكثيرين:

ماذا يحدث عندما يثور أي بركان؟

  • من أهم ما يحدث قبل خروج الحمم البركانية هي الزلازل، فمع تلك الهزات الشديدة نظرا لاندفاع الحمم البركانية من باطن الأرض بقوة شديدة في الاندفاع فتسبب هزات شديدة وأيضا الاندفاع يسبب تكسر بعض الصخور حول الفوهة، ولكن قليلا ما يكون بعض البراكين لا تسبب أي زلازل وهذا مؤشر على أن تلك البراكين هادئة ولن تستمر كثيرا ثم تتحول إلى خامدة تماما.
  • جدير بالذكر هو ظهور الرماد البركاني قبل خروج الحمم البركانية وأحيانا يظهر هذا الرماد ولا يحدث الانفجار البركاني ويحذر الكثير من الخبراء من هذا أن هذا الرماد يعد حارق وسام للغاية وقد دمر منذ سنوات عديدة الكثير من المدن ويقاتل أنه قد حولهم إلى تماثيل حجرية.
  • ولا ننسى الكثير من الغازات البركانية وهذا يرجع إلى وجود كثير من الغازات وبخار الماء في باطن الأرض نظرا لارتفاع درجات الحرارة ومن أهم المركبات التي تنبعث من باطن الأرض الهيدروجين ومركبات الكبريت والأكسجين والكربون والكلورين والنيتروجين فهي تختلط لببخار الماء أثناء خروجها من باطن الأرض هذا إلى جانب تحطم القشرة الأرضية وفساد المكان حول البركان وارتفاع درجات الحرارة وتلوث الهواء وسقوط أمطار محملة بتك المركبات الضارة.

المراجع :