الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ملوثات البيئة وطرق علاجها

بواسطة: نشر في: 6 مارس، 2020
mosoah
ملوثات البيئة وطرق علاجها

ملوثات البيئة وطرق علاجها بالتفصيل ، فهناك العديد من الأشياء التي تسبب تلوث في البيئة مثل ملوثات الهواء وملوثات الماء وغيرها من الملوثات التي تُشكل خطرًا على صحة الفرد، وتعتبر النفايات نوع من أنواع ملوثات البيئة، ومن خلال السطور التالية على موسوعة سنتحدث بشكل مفصل عن النفايات وأضرارها وطرق الحد من مخاطرها.

ملوثات البيئة وطرق علاجها

كثرة النفايات من الأشياء التي تلوث البيئة، فهي سبب من أسباب تلوثها، وبالتالي تؤثر على صحة الإنسان فالبيئة هي أساس حياة الإنسان، وأساس صحته. وهناك العديد من أشكال النفايات، كالنفايات الصلبة أو النفايات البلاستيكية، أو الورقية وغيرها.

النفايات تُشكل خطرًا على كل عناصر البيئة من (ماء، وهواء، وكائنات حية، وتربة)، ومما لا شك فيه أن تسبيب الضرر لأيًا من هذه العناصر يُلحق الضرر بباقي العناصر، فمثلًا عند إلقاء النفايات البلاستيكية في التربة النباتية بعد فترة يتم تحليل البلاستيك وينتج عنه مواد سامة وهذا يُلحِق الضرر بالنبات، ولاعتبار النبات أحد العناصر الغذائية للإنسان تكون صحة الإنسان في خطر وبذلك يكون أكثر عرضة للإصابة بالأمراض.

أنواع التلوث

مما لا شك فيه أن النفايات تُشكل ضررًا على صحة الإنسان فهي تسبب العديد من الملوثات ومنها الآتي:

1.تلوث المياه: فالنفايات قد تؤدي إلى تلوث الماء في حالة التخلص منها في أماكن المياه مثل المحيطات أو المكبات المفتوحة، فقد تصب هذه المياه الملوثة في المياه الجوفية مما يسبب أخطارًا على صحة الأفراد والكائنات الحية بشكل عام، وقد يسبب أيضًا موت الكائنات البحرية التي تعتبر مصدر من مصادر غذاء الإنسان.

2.تلوث الهواء: عن طريق انتشار الغازات الملوثة للبيئة، والتي تنتج عن حرق الأوراق، أو حرق الأدوات البلاستيكية، أو غيرها من النفايات التي تسبب انبعاث الغازات الضارة، واطلاق المواد الكيميائية.

الأضرار التي تنتج عن النفايات

  • قد تسبب بعض النفايات الأمراض المزمنة التي قد تؤدي إلى الوفاة في حالة التعرض لها لفترات طويلة.
  • وهناك بعض الأنواع من النفايات التي تساهم في نقل العدوى المرضية، مثل النفايات الناتجة عن المراكز الصحية والمستشفيات (المخلفات الناتجة عن المرضى).
  • تعود النفايات بالعديد من الأضرار على كل عناصر البيئة.

طرق التخلص من النفايات

هناك العديد من الطرق للتخلص من النفايات ومنها الآتي:

1.إعادة التدوير: يتم ذلك من خلال استغلال النفايات في الحصول على مواد جديدة صالحة للاستعمال مثل إعادة تدوير الورق المستعمل، فهذه الطريقة كما تقلل من خطر النفايات فهي تسهم أيضًا في توفير مواد جديدة مفيدة صالحة للاستعمال، وتعتبر هذه الطريقة هي أفضل الطرق في التخلص من النفايات فهي لا تُشكل أي خطر على البيئة.

2.الترميد: وهذه العملية يتم فيها حرق النفايات بغرض تحويلها إلى رماد وحرارة تسهم في إنتاج الطاقة الكهربائية، وهذه الطريقة تحد من تلوث المياه الجوفية.

3.الطريقة التقليدية: هي الطريقة التي يتبعها أغلب الدول، وتتمثل في تجميع النفايات خارج المدينة والقيام بحرقها، ولكن هذه الطريقة تعتبر مسبب من مسببات التلوث.