الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اين يتم تكوين البولينا في البرمائيات

بواسطة: نشر في: 21 فبراير، 2021
mosoah
اين يتم تكوين البولينا في البرمائيات

اين يتم تكوين البولينا في البرمائيات

نتحدث في مقال اليوم عن اين يتم تكوين البولينا في البرمائيات عبر موقع موسوعة كما نسرد أنواع البرمائيات، كل هذا في السطور التالية.

  • يعد سؤال اين يتم تكوين البولينا في البرمائيات من أكثر الأسئلة شيوعاً بين الطلاب في الصفوف العلمية، لتكن الإجابة هي إن مادة البوينيزيا تتكون في الكبد.
  • وبعد أن تتكون البولينا في الكبد، تنتقل من خلال الدم إلى فتحة الإخراج ليتم التخلص منها في صورة بول.
  • وأوضح الأطباء إلى إن هناك مخاطر تسببها البولينا إذا ظلت داخل الجسم لفترات طويلة، حيث من الممكن أن تسبب الالتهابات حادة، وإذا زادت نسبتها قد تؤدي إلى الإصابة بفشل الكلوي.

الإخراج عند البرمائيات

تعد البرمائيات هي الكائنات التي تستطيع التعايش داخل المياه أو خارجها على اليابس، لهذا نتناول سرد الإخراج عند البرمائيات فيما يلي.

  • أشار العلماء إلى إن عملية الإخراج في البرمائيات تكون من خلال الأيض الخلوي حين تتجمع البولينا وتستقر في الكلي، إلا إن يتم إخراجها في صورة يوريا.
  • وبعد أن تتجمع بواقي المواد الغذائية من أمونيا ويوريا، يقوم الكائن الحي بالتخلص في شكل بول مخفف.

خصائص البرمائيات

تعد البرمائيات هي الكائنات التي تندرج إلى الفقاريات وتعيش في اليابس بجانب الأنهار، ويوجد أكثر من 8100 نوع من البرمائيات على سطح الأرض، لهذا نتناول خصائص البرمائيات في التالي.

  • تتواجد أغلب البرمائيات في المناطق الاستوائية، ويمكنها التعايش في جميع الظروف المناخية وذلك بسبب وجود الغدد الموجودة في الجلد المسئولة عن نقل الغذاء والأكسحين إلى الكائن الحي، ويوجد أنواع أخرى من الغدد تقوم بحماية جسم البرمائيات ومقاومة البكتيريا والفطريات، وتتميز البرمائيات بتنوع ألوانها وأشكالها.
  • ومن أهم خصائص البرمائيات إنها من ذوات الدم البارد مثل الضفدع الذي يكون في بداية نموه داخل المياه وملتصق في جسده ذيل، وحين يكبر يفقده وتنمو الأطراف والرئتين، ويكون قادر علي العيش خارج الماء.
  • تستطيع البرمائيات أن تصدر أصوات بغرض النداء على أقرانها لحمايتها من أي هجوم خارجي، ويسمى ذلك الصوت بالصرير عند الثعابين، أما في الضفادع فيطلق عليه أسم النقيق ويمكن سماعه أيضاً خلال موسم التزاوج.
  • وتتميز البرمائيات بامتلاكها جلد ناعم، ولا يوجد بها مخالب وتستطيع الدفاع عن نفسها من خلال سلاح الإفراز المخاطي الذي تحيط به جسمها بالكامل، وذلك يجعل حالة الجلد لزج وهكذا لا يستطيع أي كائن حي مهاجمتها أو افتراسها.
  • ويوجد بعض البرمائيات التي تفرز مخاط سام، وعند اقتراب الكائنات منها تقوم بإفرازه لتقتل به أعدائها، وبذلك تنجو بحياتها.
  • إلى جانب هذا يوجد أنواع أخرى تمتلك سلاح التمويه مثل الحرباء، حيث تستطيع تغير ألوان جسدها لما يتماشى مع المكان المتواجدة فيه، ومن خلال عملية الاختفاء لا تستطيع الكائنات الحية العثور عليها أو ملاحظة تواجدها، أما الضفادع فتستطيع أن تزيد من حجمها من خلال نفخ جسدها بالكامل، وهكذا تخيف أعدائها إلى أن يبتعدوا عن طريقها.

أنواع البرمائيات

بعد أن تناولنا اين يتم تكوين البولينا في البرمائيات في بداية المقال، نستعرض في تلك الفقرة أنواع البرمائيات بشكل تفصيلي فيما يلي.

  • برمائيات ذوات الذيل، تعتبر البرمائيات التي بها ذيل مثل السمندل من البرمائيات المنتشرة في نهر الأمازون، ويتشابه كائن السمندل مع السحالي في الشكل، لكنه لا يمتلك مخالب ويوجد منه أحجام ضخمة تصل إلى 1.8 متر، أما جلده فقد يكون به نتوات أو أملس ولاحظ الباحثين إن ذلك النوع من الكائنات يخرج في الليل أغلب الأوقات عكس باقي الكائنات.
  • برمائيات عديمة الذيل، تتواجد الضفادع من ضمن البرمائيات عديمة الذيل وتتكون من أطراف أمامية قصيرة والخلفية تكون طويله، ولا تمتلك ذيول أو مخالب، وتكون ملمس جلدها ناعم مثل الضفدع، أما العلاجيم تحتوي علي نتوات فوق سطح الجلد.
  • برمائيات ثعبانية، يتمثل ذلك النوع في الدود والثعابين، ويكون شكلها طويل يتراوح طول الكائن الحي بين 8 إلى 75 سم، وتغطي عيونها الجلد الذي يحتوي علي طيات، إلى جانب هذا تمتلك قرون أستشعار تستخدمها للشم واللمس بالإضافة إلى إنها تتعرف على الخطر عن طريق تلك الحاسة وتتواجد في الجحور، ويرجع سبب إدراجها إلى قائمة البرمائيات لإنها تولد وتنمو في الماء إلى ثم تكبر وتنتقل إلى اليابس.

ترشح البرمائيات الفضلات من الدم من خلال

نتناول في تلك الفقرة ترشح البرمائيات الفضلات من الدم من خلال بشكل تفصيلي فيما يلي.

  • يعد سؤال ترشح البرمائيات الفضلات من الدم من خلال من الأسئلة المتداولة بين الطلاب، وتعد الإجابة هي الكلى.
  • حيث تتجمع بقايا الطعام ويتم نقله عن طريق الدم إلى الكلى، لتقوم البرمائيات فيما بعد بالتخلص منها علي اليابس.

هكذا عزيزي القارئ نختم مقال اين يتم تكوين البولينا في البرمائيات الذي عرضنا من خلاله أنواع وخصائص البرمائيات، نتمنى أن نكون سردنا الفقرات بوضوح، ونأمل في متابعتكم لباقي مقالاتنا.

1-كيف يختلف جلد كل من البرمائيات والزواحف

2-اين تضع البرمائيات بيضها

المراجع

1

2