الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف تكونت براكين هاواي وسبب تكونها

بواسطة: نشر في: 6 أكتوبر، 2020
mosoah
كيف تكونت براكين هاواي

نجيبكم من خلال المقال التالي في موسوعة عن تساؤل كيف تكونت براكين هاواي حتى نتج عنها تكون تلك الجزر، ومن المعروف عن جزر هاواي أنها تتبع الولايات المتحدة الأمريكية بالتحديد في المحيط الهادي من الناحية الشمالية، والبالغة من المساحة حوالي ألفان وأربعمائة كيلو متراً، حيث يتألف ذلك الأرخبيل البركاني من ثمانية جزر، فضلاً عن غيرها من الجزر الأخرى المتناثرة صغيرة الحجم، والمنتمية جميعها إلى سلسلة القمم البحرية المسماه بـ(Hawaian Emperor).

وبشكل عام تمثل البراكين أحد ما يوجد من أشكال تضاريس على سطح الأرض والتي قد تنشأ بالعديد من المناطق بما في ذلك البحرية أو البرية، بما يترتب على تكونها تشكل مناظر طبيعية خلابة من الهضاب والتلال، وعلى الرغم من ذلك تعد المناطق التي تشتهر بتكون البراكين فيها من المناطق الخطرة على من يعيش بها من إنسان وكائنات حية، ولا تقتصر مخاطرها فقط عما ينجم عنها من مواد منصهرة فقط ولكن يشمل ذلك أيضاً الغازات والأبخرة التي سرعان ما تنتقل إلى ما يجاورها من مناطق.

كيف تكونت براكين هاواي

  • ذكر العلماء والباحثون أن ما أدى إلى تكون جزر هاواي من سلاسل بركانية يعود إلى ما قبل سبعين مليون عام أو ما يزيد عن ذلك أعلى بقعة ساخنة أسفل صفيحة المحيط الهادي، تلك البقعة الساخنة تظهر بفعل ما يتولد من حرارة شديدة عن لب الأرض الخارجي، تنبعث من خلال طبقة الوشاح مما يجعلها تنتج صخور ساخنة صلبة بالأعلى.
  • وقد أطلق على مناطق الصخور الصلبة تلك اسم أعمدة الوشاح (Mantle Plumes)، حيث تبدأ تلك الصخور في وقت لاحق بالذوبان نتيجة انخفاض الضغط بمنطقة الوشاح العلوية بما يتألف معه الصهارة التي تبدأ في الارتفاع بشكل تدريجي إلى أن تصل لسطح الأرض مكونة البركان.
  • وقد تشكلت جزر هاواي واحدة تلي الأخرى خلال حركة الصفيحة المحيطية بالشمال الغربي، إذ أن جزيرة كاواي (Kauai) تقع بالنقطة الأبعد عن البقعة المفترضة الساخنة والتي تشتمل على الصخور البركانية الأقدم شديدة التآكل مقارنة بغيرها، إذ يرجع تاريخها لما قبل 5.5 مليون عام، فيما يبلغ عمر الصخور بجزيرة هاواي الكبرى ما يقل عن  0.7 مليون عام، وما زال النشاط البركاني بجزر هاواي مستمر حتى الآن.

ما سبب تكون براكين جزر هاواي

  • تم تصنيف براكين هاواي كنوع من البراكين الدرعيّة، والتي تمثل أكبر ما هو موجود على الأرض من براكين، حيث ترتفع بما يعادل تسعة كيلو مترات تقريباً أعلى قاع المحيط، وهي متفاوتة بالحجم، إذ يبلغ حجم بركان (مونا لوا) ما قدر بـ(42,500) كيلو متر مكعب..
  • بينما بركان مونا كيا (Mauna Kea) فقد قدر حجمه بما يعادل (24,800) كيلو متر مكعب، أمّا بركان كيلاويا فإن حجمه صغير إلى حد ما مقارنة بما ذكر سابقاً حيث قدر حجمه بما يعادل (19,400) كيلو متر مكعب، وحينما يتم مقارنة تلك أحجام تلك البراكين بغيرها نجدها ضخمة أكثر من البراكين الطبقية الموجودة على سطح الأرض، البالغة من الحجم ما يقرب من مائة كيلو متر مكعب.
  • ومن الأمثلة التي يمكن ذكرها في ذلك الصدد بركان جبل سانت هيلين (Mount Saint Helens)، وقد بلغت براكين هاواي تلك الأحجام الضخمة بفترات زمنية قصيرة إلى حد كبير، على الرغم من كون معدّل اندفاعها يعد من قبيل معدل التدفّق المنخفض،حيث يبلغ متوسّط الاندفاع لبركان مونا لوا ما يُقارب 0.085كم3/السنة، أي 2.7م3/الثانية.
  • ويمثل بركان كيلاوا وماونا لو أكثر البراكين شهرةً بهاواي، ويعد بركان كيلاوا من البراكين الأكثر نشاطاً بالعالم، والتي تشكلت من البقع الساخنة؛ إذ أن كلاً من الضغط والحرارة العاليين ترتب عنها اندفاع كتل ضخمة من الماجما نحو الأعلى، إلى جانب أنها تكونت كذلك حينما وجدت الصخور المصهورة الموجودة بباطن الأرض منطقة رقيقة وضعيفة بالقشرة الأرضية تقدر على صهرها لاختراقها وصناعة منفس لها باتجاه السطح.

اين تتكون براكين جزر هاواي

  • تتواجد جزر هاواي تحديداً بالجزء الشمالي من المحيط الهادي، والتي تكونت نتيجة ما حدث من انفجارات مراراً وتكراراً بسبب رقة طبقة الصخور المدفونة بباطن الأرض في تلك المنطقة، وقد نتج عن ذلك الانصهار تحت تأثير الارتفاع الشديد لدرجات الحرارة، كما ساهمت المواد المنصهرة تلك في تحويل جميع ما بطريقها إلى مواد منصهرة ذائبة دون النظر إلى ماهيتها، ذلك الضغط الهائل ظل في حالة ازدياد ووفقاً له فإن الحمم أو المواد البركانية الدفينة تسللت بشكل تدريجي نحو سطح الأرض تلاها حدوث انفجارات متمثلة في براكين هاواي.

ما سبب تكوين جزر هاواي

  • تألفت جزر هاواي وتشكلت نتيجة تعرض هذه المنطقة لبركان هائل ثائر بأعماق البحار نتج عنه تكونها وتشكلها، حيث أصاب كل ما بباطن الأرض توهج للحمم المنصهرة أدى إلى حدوث انفجار هائل وصل إلى سطح البحر مصاحب له إرسال مقذوفات بركانية أصابها التصلب الشديد.
  • وقد ازداد ذلك التصلب حين ملامستها لمياه المحيط، وتوالى حدوث الانفجارات البركانية على مر الأزمنة والتاريخ إلى أن تراكمت الحمم المنصهرة أعلى البركان المنفجر أسفل أعماق المياه، ووفقاً لذلك تكونت جزر هاواي، وهناك اعتقاد مصرح به من قبل العلماء أن تلك البراكين سوف تعود للانفجار مرة ثانية في حالة حدوث تزحزح بالصفائح التكتونية الموجودة أسفل الجزيرة والحاملة لها.
  • وبذلك فإن براكين هاواي قد تكونت بربوع الولايات المتحدة الأمريكية، مكونة مجموعة من الجزر يحيطها السلاسل الجبلية الشاهقة الارتفاع تمثل حدودًا لها، والجدير بالذكر أن كافة تلك الجزر منتمية إلى السلطة الأمريكية فيما عدا جزيرة واحدة نظرًا لبعدها عن الحدود السياسية للبلاد، وقد أطلق (جيمس كوك) مسمى جزر ساندويتش عليها، ويفصل بين الأرخبيل وبين القارة الأقرب منه مسافة ثلاث آلاف كيلو متراً تقريبًا.

أقدم جزر هاواي

  • تعد جزيرة كاواي أقدم الجزر من بين جزر هاواي جميعها البالغة من المساحة ما قدر بـ(562.3 كيلو متراً مربعاً)، والتي تمثل الجزيرة الرابعة الرئيسية بأرخبيل هاواي، والواقعة على بعد (169 كيلو متراً مربعاً)، عبر قناة كاواي شمال غرب ​أواهو​، وهي من أجمل الأماكن التي من الممكن أن يتم زيارتها حيث الهواء النقي الطلق، والثروة الكبيرة من المواقع التاريخية والأماكن الخلابة من شواطئ وملاهي.
  • أما عن أكبر بركان بالعالم فهو أحد براكين جزر هاواي وبالتحديد هو بركان (ماونا) البالغ من الارتفاع ما يقرب من أربعة آلاف كيلو متراً أعلى سطح الأرض، وحتى الآن ظل ذلك البركان يزداد حجماً عقب كل انفجار بركاني ينتج عنه حمم بركانية ورماد على جانب البركان، مما جعل جزر هاواي تعرف باسم (ابنة البراكين).

ونتيجة لما تمتاز به جزر هاواي من ثوران ورد فيها وصف (ثوران هاواي)، إذ أن تلك البراكين تتدفق من تلك الفتحة بهدوء وتكون ذات مستوى منخفض، إذ تكون الغازات والصهارة ذات لزوجة منخفضة مع درجات عالية من الحرارة تقترب من الفوهة، وقد ورد تحذير من قبل العلماء من ثوران البركان والتي عرفت بـ(البراكين السوبر) والتي تكمن خطورتها فيما يحدث من انطلاق للحمم البركانية ينتج عنها سقوط أمطار شديدة على مختلف المساحات بما يترتب عليه تهديد لكلاً من حياة البشر وحياة الكائنات الحية جميعها.

المراجع

1

2