الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية ضبط ريموت المكيف على البارد

بواسطة: نشر في: 24 سبتمبر، 2020
mosoah
كيفية ضبط ريموت المكيف على البارد

يبحث الكثير عن كيفية ضبط ريموت المكيف على البارد حيث يواجه البعض مشكلة في استخدام جهاز التكييف عند شرائه للمرة الأولى، إذ يلاحظ البعض عدم خروج الهواء البارد من التكييف عقب تشغيل الجهاز بسبب عدم ضبط إعدادات جهاز التحكم عن بُعد، ويعد جهاز التكييف من أهم الأجهزة الأساسية التي لا يُستغنى عنها في فصل الصيف سواء في المنازل أو الشركات أو المتاجر، وذلك نظرًا لفاعليته في تبريد الغرفة والتخلص من حرارة الصيف، حيث تعتمد آلية عملها على نقل الهواء البارد إلى الغرفة من خلال غاز الفريون، ويضم هذا الجهاز عدة أنواع منها مكيف النافذة ومكيف الماء المبرد ومكيف الوحدة المفصولة، ومن خلال موسوعة يمكنك التعرف على كيفية تبريد الغرفة عبر ضبط وضع الهواء البارد في التكييف.

ضبط ريموت المكيف على البارد

  • في البداية يتم الضغط على زر تشغيل التكييف عبر جهاز التحكم عن بعض.
  • يتم بعد ذلك الضغط على زر Mode ومن ثم اختيار رمز التبريد Cool، والتي يظهر رمزها من خلال أيقونة الثلج، ويجب التأكد من أن وضع المكيف على الهواء البارد.
  • يتم بعد ذلك ضبط درجة الحرارة من خلال النقر على أزرار أسهم الأعلى والأسفل أو علامة + أو – حتى يتم الاستقرار على درجة الحرارة المناسبة.
  • عقب ضبط وضع التكييف على الهواء البارد انتظر قليلاً حتى تبدأ عملية التبريد بخروج الهواء البارد من الغرفة.

ملحوظة هامة: في حالة عدم خروج الهواء البارد من الجهاز فيُفضل إيقاف المكيف ومن ثم إعادة تشغيله مرة أخرى حتى يعمل الكومبروسر من جديد، وفي حالة عدم تبريد الغرفة فهذا يعني أن هناك خلل في التكييف يحتاج إلى فحصه أجزاءه من الداخل من خلال الفني المختص، وفي حالة اختيار الهواء الحار للمكيف نضغط على خيار “Heat” لتدفئة الغرفة في فصل الشتاء.

طريقة ضبط التكييف

في حالة شراء التكييف لأول مرة، فيجب التعرف على مهام الأزرار الموجودة في جهاز التحكم عن بُعد لفهم وظيفة كل منهما ولتجنب الوقوع في أخطاء قد ينتج عنها عدم تفعيل تبريد الغرفة، وذلك يتم من خلال ما يلي:

أزرار التشغيل

وتشمل هذه الأزرار زري ON وOff للتشغيل أو الإطفاء وهو زر يختلف عن الأزرار الأخرى حيث أنه ملون باللون الأحمر.

زر وضعية التشغيل

ويُعرف هذا الزر باسم Mode ويضم عدة خيارات في تحديد وضع الهواء الصادر من المكيف سواء الوضع البارد أو الساخن، أو الوضع الأوتوماتيكي والذي من خلاله يتم ضبط الهواء وفقًا لدرجة الحرارة الخاصة بغرفة التكييف، كما يضم هذا الزر خيارات أخرى منها المروحة ومن خلالها يخرج هواء عادي غير بارد مثل هواء المروحة، إلى جانب خيار التجفيف الذي يتيح لك التخلص من رطوبة الغرفة.

زر النوم

يستخدم زر النوم أو Sleep من أجل إيقاف المكيف في الوقت الذي تحدده، حيث يتم تشغيل هذه الخاصية مباشرةً قبل النوم.

زر سرعة المروحة

من خلال هذا الرز Fan Speed يمكنك ضبط معدل سرعة المروحة وهذا بدوره يؤدي إلى زيادة أو خفض سرعة مروحة التكييف، ويتم ضبط السرعة أيضًا من خلال الضبط التلقائي للسرعة اعتمادًا على درجة الحرارة في الغرفة.

أزرار درجة حرارة المكيف

تأتي هذه الأزرار على شكل زر سهم أعلى أو أسفل أو علامة + أو – ومن خلالها يمكنك التحكم في درجة الحرارة المطلوبة، لتظهر أمامك درجات الحرارة على شاشة العرض في جهاز التكييف.

زر اتجاه ضخ الهواء

يستخدم زر Swing في ضبط مسار خروج الهواء من التكييف واتجاه توزيعه في الغرفة، حيث يتيح لك هذا الزر اختيار وضع خروج الهواء في الجهة العلوية أو السفلية أو في زاوية متوسطة، وأو متجهًا من الجهة العلوية إلى الجهة السفلية.

أزرار تشغيل توقيت التكييف

تتيح لك هذه الأزرار ضبط الوقت الذي يتم فيه تشغيل التكييف أو إيقافه من خلال الضغط على زر الساعة أو Clock والذي من خلاله يتم تحديد الوقت، إلى جانب زر تشغيل التوقيت Timer ON الذي يتم تفعيله من أجل تشغيل التكييف في الوقت الذي يتم تحديده، كما يوجد أيضًا زر إيقاف التوقيت Timer Off الذي يتم إطفاء المكيف في الوقت المحدد.

معنى كلمة ECO في ريموت المكيف

من الأمور التي يبحث عنها البعض في فهم أزرار جهاز التحكم عن بُعد للتكيف الخيار ECO وهو يختص بخفض معدل الضغط في المكثف وإبطاء الضاغط، وهذا يؤدي إلى رفع كفاءة المكيف من خلال استهلاك كمية أقل من الطاقة وحجم أقل في سعة التبريد، ويُطلق على هذا الخيار “الوضع الاقتصادي”.

معنى كلمة Turbo في ريموت المكيف

من بين الخيارات التي لا يفهم وظيفتها البعض في جهاز التحكم عن بُعد في التكييف خيار Turbo الذي يعني تعزيز سرعة مروحة التكييف من أجل تعزيز سرعة التبريد في حالة ضبط التكييف على وضع الهواء البارد بالأساس، كما أن هذا الخيار يعزز من سرعة تدفئة الغرفة في حالة اختيار وضع التدفئة، وهناك بعض الأنواع من أجهزة التكييف التي يُفعل فيها تعزيز سرعة تبريد الغرفة فقط وليس تدفئتها، ويظهر هذا الخيار على شكل مروحة.

زر Clean في ريموت المكيف

هناك بعض أجهزة التكييف التي تحتوي في جهاز التحكم عن بُعد على زر Clean والذي يشير في معناه إلى تنظيف الوحدة الداخلية للتكييف من الرطوبة التي تحتوي على الميكروبات.

علامة الشجرة في ريموت المكيف

تشير أيقونة الشجرة في جهاز التحكم عن بُعد في التكييف إلى تنظيف الهواء في الغرفة والتخلص من الكائنات الضارة فيه، إلى جانب التخلص من الروائح الغير محببة، حيث يطلق جهاز التكييف إلكترونات تعمل على التخلص من المواد التي تلوث الهواء، وبالتالي تتيح لك هذه الأيقونة الحصول على هواء صحي.