الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف اتخلص من الحزن

بواسطة: نشر في: 20 أكتوبر، 2021
mosoah
كيف اتخلص من الحزن

نظرا للعديد من الظروف التي يمر بها المرء، يكون سؤال كيف أتخلص من الحزن ؟ سؤالا جوهريا لا غني عنه، وهذا نظرا لكون أنه من الوارد أن يصاب الشخص بالحزن حتي مع عدم تواجد الأسباب المقنعة أو التي تستدعي الحزن من الأساس، خصوصا في ليالي الشتاء الباردة، ومن الجدير بالذكر أن الحزن لا يأتي منفردا، وإنما يكون في صحبته القلق والتوتر والإحباط، مما يجعل يوم المرء صعبا وشاقا، وقد تكون الدواعي المسببة للحزن عديدة جدا لدرجة أنها لا تحصي، ولكن في سطور مقالنا القادمة في موسوعة، ستحمل طياتها أفضل الطرق التي من شأنها انتشال المرء من الحزن.

كيف اتخلص من الحزن

نظرا لتواجد العديد من المسببات التي من شأنها أن تكون أحد العوامل المؤدية لإصابة المرء بالحزن، فأجمع علماء النفس علي أنه تتواجد العديد من السبل التي من شانها سحب المرء من غمامة الحزن التي تغيم فوق رأسه، ولعل أهم تلك تتمثل فيما ستحتويه طيات السطور القادمة :

اتباع نظام غذائي صحي

  • عندما يصاب المرء بالحزن، فتكون هذه المشاعر السلبية سببا في فتح شهية الأفراد نحو الدهون والسكريات تحديدا، ولعل السبب في ذلك هو تزين العقل له علي أن هذه المأكولات ستساعده علي الشعور بالتحسن، إلا أنه علي العكس ستعمل هذه المواد الغذائية علي الإضرار به.
  • وهذا نظرا لكون تلك المواد الغذائية مكونة من السعرات الحرارية العالية كما أنها مشبعة بالدهون، وعلي الرغم من كل هذه الأضرار إلا أنها لا تجعل المرء سعيدا، ولهذا فلا يحبذ تناول السكريات والمواد الدهنية بكثرة خصوصا في حالة الحزن، نظرا لكونها لن تعمل علي تحسين حالته الصحية.

ممارسة اليوجا والتمارين الرياضية

  • يفضل في حالة إصابة الشخص بالحزن أن يمارس الألعاب الرياضية، خصوصا تلك الألعاب التي من شأنها أن تساعد الفرد علي التركيز وتصفية الذهن أمثال اليوجا والكيغونغ.
  • ولعل السبب في ذلك هو مساعدة تلك الأنشطة المرء علي تنشيط ذهنه وتصفيته، ومساعدته علي التخلص من المشاعر السلبية والتي تعد أحد أهم الأسباب التي تؤدي للحزن.

المشي بشكل يومي

  • يساعد المشي علي تخليص الفرد من تواجد أي مشاعر سلبية من شأنها أن تؤثر سلبا عليه، ولهذا فيفضل أن يخصص الفرد مدة كي يتمشى فيها بشكل يومي، كما أنه يساعد علي تخليص الفرد من أحاسيس الحزن والقلق والتوتر.

التواصل الاجتماعي

  • المشاعر السلبية بشكل عام والحزن بشكل خاص، يجعل الفرد يلجأ إلى الانعزال وعدم التواصل مع الآخرين، ولعل هذا الانسحاب عن الآخرين أحد العوامل التي تساعد علي زيادة شعور الفرد بالحزن.
  • ولهذا في حالة شعور الفرد بأي مشاعر للحزن عليه عدم تجنب الأشخاص المقربين منه، والحد من جلوسه بمفرده، وهذا نظرا لأن هؤلاء الأشخاص سيحبون ويحاولون أن يخرجوه من هذه المشاعر المسيطرة عليه.

تنظيم أوقات النوم

  • معظم الأشخاص الذين يعانون من مشاعر الحزن لديهم العديد من المشاكل يما يتعلق بمسألة  النوم، فلا يمكنهم أن يناموا لفيلا بأريحية، بل ولا يقتصر الأمر علي عدم الأريحية، بل يستيقظون ليلا نظرا لكثرة الأحلام السيئة.
  • بالإضافة إلى أنه تتواجد بعض الأشخاص الذين بسبب حزنهم فيلجئون للنوم ليلا ونهارا وهذا من أكثر الأخطاء التي يقع فيها الأشخاص، ولهذا فمن الصحيح أن يعمل الفرد علي تنظيم أوقات نومه بشكل صحيح، والحد من تناول المنبهات والكحوليات مساءا.

الدخول في علاقات جديدة

  • قد تكون من أكثر الأسباب التي تسحب الفرد للدخول في حالات الحزن، وخصوصا الشديدة منها، خسارته لأحد الأشخاص العزيزة إلى قلبه، سواء حبيب أو أحد أفراد عائلته، أو فشل علاقته الزوجية.
  • مما يؤول بالفرد للدخول في حالة من العزلة وتجنب التعامل مع الآخرين، فللحد من تلك المشاعر السلبية وعلاجها، علي المرء شغل وقته ببعض الأعمال المفيدة، لتجنب التفكير فيما يحزنه.

كيف أزيل الحزن من قلبي

تتواجد العديد من الطرق التي من شأنها أن تخرد المرء من حالات الحزن التي قد تصيبه، وقد سبق وأشرنا إلى العديد منها، ولعل سطونا القدمة ستحمل طياتها ما يكمل الطرق السابقة للتخلص من حزن القلب :

السفر

  • يعد السفر وتغيير الجو العام والأماكن المألوفة من أفضل طرق التخلص من الحزن وعلاجه، ففي السفر يتمكن الفرد من إيجاد العديد من الملهيات التي تجذبه بعيد عن تلك المشاعر السلبية.
  • حيث أن في سفر الحزين سيتمكن من مشاهدة الأماكن الجديدة، والتعرف علي العادات الغير مألوفة إليه، والأهم من كل ذلك هو أنه سيتمكن من مقابلة أشخاص جدد، وتكوين العديد من علاقات اجتماعية جديدة.
  • بالإضافة إلى انه سيتمكن من ممارسة العديد من الأنشطة التي ستمكنه من التغلب علي حزنه، كالتمشي في الأماكن الجديدة وعليه والهواء النقي، سيري معالم العالم الأخري، سيتمكن من دخول الكافيهات والمطاعم الجديدة عليه.

تذكر اللحظات السعيدة

  • في حالة لم يستطع تغلب المرء علي أحزانه والتفوق عليها، فيمكنه إعادة استذكار كافة اللحظات السعيدة والموقف التي من شأنها أن تدخل السرور علي قلبه، وتخرجه من الحالة التي هو بها.

أكل الطعام المفضل

  • يمكن للمرء في حالات حزنه اللجوء إلى فعل كل ما يحبه، بغرض التحسين من حالته النفسية، فمن الممكن أن يساعده تناول طعامه المفضل من تحسين حالته المزاجية.

التواصل مع الصديق المفضل

  • من الممكن أن يخفف تواجد أحد الأصدقاء المقربين من الشخص الحزين من حجم المشاعر السلبية التي تحيط به، بل إنه من الممكن أن يكون تواجد الأصدقاء المقربين أحد أهم العوامل التي تساعد علي انجلاء الهموم والحزن.

مكافئة الذات

  • لا يوجد إنجاز لا يستحق الاحترام والتقدير، ولهذا فعلي كل الأشخاص خصوصا من يسعون للاستمرارية حتي في حالة شعورهم بالحزن، أن يقوموا بمكافأة أنفسهم في حالة تحقيق أي هدف أو إنجاز.

فعل كل ما تحبه النفس

  • في حالة سيطرة مشاعر الحزن علي نفوس الأشخاص، فيجب عليهم عد الاستسلام لهما، خصوصا أنه في حالة تغلب الحزن علي صاحبه فيستسلم حينها للتعب وللمشاعر السلبية، ولهذا فعليه مكافحة مشاعر الحزن.
  • كما أنه يمكن للفرد الحزين التسلح بفعل كافة الأمور التي يحبها والتي من شأنها جعله يشعر بالراحة والسعادة، كممارسة رياضة يحبها، أو لعب أحد الألعاب المفضلة له أو الاستماع إلى الموسيقي، أو فعل أيا يكن ما يفضله.

كيف تتخلص من الحزن بالقران

من فضائل الدين الإسلامي علينا أنه لم يترك لنا أي مسألة لم يحدثنا فيها، حتي المشار القلبية والأحاسيس، فأشار الإسلام للعديد من الطرق التي من شأنها إذهاب الهم والحزن عن قلوب العباد، ولعل أهم تلك طرق ستتمثل فيما ستحمله طيات السطور القادمة :

  • تمثلت أفضل الطرق في علاج الاكتئاب و الحزن في لجوء العبد إلى ربه، فهو العالم الأول والحيد بما في الصدور وهو مقلب القلوب، ولهذا فاللجوء إلى الله سواء بالصلاة أو بالذكر من أفضل الطرق التي تساعد العباد علي التخلص من حزنهم ومعالجة قلوبهم، فقد قال الله تعالي في كتابه الكريم في سورة الرعد في الأية رقم 28 ” الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ ۗ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ “.
  • بالإضافة إلى أنه هناك العديد من السور في القرآن الكريم، التي من شأنها مساعدة العباد علي التخلص من همومهم وأحزانهم، ولعل أشهر تلك السور هي سورة الشرح التي تتواجد في الجزء الثلاثين من القرآن الكريم.
  • كما أن القرآن الكريم قد ذكر في آياته العديد من الطرق التي من شانها تخليص العبد من مشاعر الحزن، والتي كانت منها الصدقة، فإخراج الصدقات بنية جلاء الحزن أحد طرق علاجه، فقد قال الله تعالي في كتابه الكريم في سورة البقرة في الأية 262 ” الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ لَا يُتْبِعُونَ مَا أَنفَقُوا مَنًّا وَلَا أَذًى ۙ لَّهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ “.
  • علاوة علي أن الرضا بقضاء الله أحد أهم السبل التي تؤدي بسعادة الشخص والتخلص من حزنه، ولعل السبب في ذلك هو أن رب الخير لا يأتي إلا بالخير، فقد قل الله تعالي في كتابه الكريم ” فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِم مِّنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ “، وذلك في سورة آل عمران الأية رقم 170.

في النهاية ومع وصولنا لنقطة الختام في مقالنا الذي أجاب عن سؤال كيف اتخلص من الحزن فنكون قد أشرنا إلى أكثر الطرق فاعلية التي من شأنها أن تساعد في سحب الفرد من عواصف الحزن التي قد تحيط به.

كما يمكنك عزيزي القارئ معرفة المزيد من المعلومات عن طريق الاطلاع علي الموضوعات الأتية :

مواضيع ذات صلة

أعراض الحزن الشديد

أعراض الحزن الشديد