كيف اتخلص من المزاجية

روان مرسي 31 ديسمبر، 2019

كيف اتخلص من المزاجية ، الأشخاص مختلفين وأصعبهم في التعامل هم أصحاب الشخصية المزاجية ، لذلك دائما ما يحاول الذين يحبونهم البحث عن طريقة تفكيرهم وكيفية التعامل معهم ومحاولات لفهم هل هي حالة مرضية أم فقط صفات شخصية، فإذا كانت مرض يجب استشارة الطبيب النفسي وطلب مساعدته، ولكن من الممكن أن تكون فقط صفات شخصية، فيجب على من يحبهم احتوائهم ومحاولة فهمهم لذاك في موسوعة نتحدث الآن عن المزاجين بالتفصيل.

المزاجية

المزاجيين ليسوا نبته شيطانية فهي ترجع إلى بيئة الفرد ومكان عمله وأهدافه في الحياة وطرق تحقيقها، فضلًا عن ذلك سرعة تحقيقها, فيما يُعرف العلماء المزاجية هي تقلب الشخص بين الأمزجة الأربعة وهم البهجة والاضطراب والسعادة والحزن.

المزاجية مرض نفسي

يسأل الكثير عن احتمالية أن المزاجية مرض نفسي؛ وبالفعل التي  تكون مؤقتة أو بشكل بسيط لا تعتبر مزاجية فمن الممكن أن يصيب الإنسان ببعض من الاضطراب بسبب مشاكل في العمل أو اضطرابات فسيولوجية.

إلى جانب كثير من التغيرات التي تسبب المزاجية، لكن إذا لحظنا عليه إنه لا يستطيع النهوض من السرير أو القيام بأي فعل روتيني أخر فيجب، هنا استشارة الطبيب لإنه من المحتمل أن يكون اضطراب ثنائي القطب أو الإضراب المزاجي و هذه أمراض متطورة من المزاجية.

كيف اتخلص من المزاجية

هناك بعض الطرق التي تساعد الشخص المزاجي للتخلص من هذه الحالة إذا كان يرغب في ذلك وهم طريقتين نعرض الأولى والتي تساعد في الحالات البسيطة :

تقليل ومنع التقلبات المزاجية

  • الحديث “بإيجابية مع نفسك عن نفسك” فمثلًا إذا كنت تمر بوقت عصيب قل لذاتك “كل مر سيمر ” أو “أنا الآن أمر بوقت عصيب ولكن الأحوال تتغير دائما “.
  • حاول التعبير عن مشاعرك ولا تكتمها إلى وقت واحد واجعلها تخرج بسلاسة بين الحين والأخر.

استمرارية الإنتاجية

إذا كنت لا تقدر على فعل أي شئ حاول تشجيع نفسك بأنك قادر على استمرار العمل ثم التغلب على هذه الحالة من الخمول واليأس.

المعالجة بالكتابة

  • خصص وقت لنفسك للكتابة عن مشاعرك السلبية والإيجابية و أفكارك وخططك فهذا يساعدك على التعبير عن نفسك.
  • إلى جانب وضوح ما داخل رأسك، فالكثير منا لديه أفكار عظيمة بداخله لكنها ليست واضحة بالنسبة له.

مواجهة الضغوط

  • إذا كانت هناك مشكلة تضغط على نفسيتك، حاول أن تحلها ولا تأجلها لإن بتأجيلها فهي تسلبك طاقتك وأفكارك وتؤرقك وقت نومك.

الاهتمام بجسدك

  • من الممكن أن تتسبب الأنظمة الغذائية السيئة في زيادة الاضطراب في المعدة مما يؤدى للشعور بعد الارتياح، إلى جانب أن النوم 8 ساعات يساعد على التقليل من الأفكار السلبية.

علاج المزاجية

إذا لم تساعدك هذه الخطوات على علاج المزاجية، فيجب عليك المواظبة على الخطوات التالية للمحافظة على سلامتك النفسية والجسدية.

  1. اذهب إلى الطبيب

من الممكن أن يكون هناك مرض عضوي يؤثر على تقلبات المزاجية للشخص مثل:

  • نقص السكر في الدم.
  • خلل في الغدة الدراقية.
  • إلتهاب السحايا.
  • أورام المخ.
  1. استشارة طبيب نفسي

إذا كنت سليم عضوية فيجب استشارة الطبيب النفسي والتحدث معه ومعرفة أسباب الاضطراب فمن الممكن أن يكون اكتئاب اضطراب التحدي الاعتراضي أو الاضطراب الانفجاري المتقطع أو اضطراب الشخصية الحدي أو الاضطراب الوجداني ثنائي القطب من النوعين الأول والثاني.

  1. احرص على إتباع توصيات الطبيب

مشكلة الأمراض النفسية إنها لا تساعدك على القيام بواجبتك اليومية لذلك من الممكن أن تكون لا تستطيع القيام بتوصيات الطبيب فيجب تشجيع نفسك على مقاومة المرض.

المزاجية في التعامل تفسد نصف العلاقات

إذا كان شريك يمر بفترة تقلب مزاجية فسوف يكون من الصعب التعامل معه فهذه بعض النصائح لكيفية التعامل معه .

  • حافظ على هدوءك

حاول عدم مناقشته في حالته و كيف تغيرت ولماذا لإنه في بعض الأحيان لا يعرف ماذا يحدث له, حاول مساعدته للتخلص من أفكاره السلبية أو زيارة طبيب.

  • استعد للتعامل مع تقلبه

كن مستعد لتغيراته الفجائية والغير مبررة، لإن عدم تفهمك و سؤالك عن التغير يزيد الأمور سوءًا بالنسبة له .

  • محاولة إخراجه في رحلة للخارج

تغير الروتين والخروج في رحلة يساعد الشخص المضطرب على تصفية الذهن لذلك أعرض عليه القيام بها فمن الممكن إن يكون في احتياج لها و لكن لا يجد ما يشجعه  .

الاضطرابات النفسية مشكلة يصعب حلها لإنها ليست كالمرض العضوي, فغالبا العلاج يعتمد على نفسية المريض وقدرته على مقاومة المرض لذلك فهو يحتاج إلى كل من يحبه ولاستشارة الطبيب وإتباع نصائحه.

المراجع

1

2

3

كيف اتخلص من المزاجية

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د