ما فوائد الذباب للإنسان وأضراره

فريق التحرير 29 أغسطس، 2018

بالتفصيل تعرف على أهم فوائد الذباب وأضراره ومعلومات عن دورة حياة الذبابة ،كثيراً ما نرى الذباب في البيت والشركة والشارع. الذباب منتشر في كل مكان فما هي فوائده للإنسان وما هي المضار التي يمكن أن تترتب على الإنسان وذلك لأن الذباب من الحشرات المتطفلة ولكن لكل شيء في الكون فوائد ومضار وهذا ما سوف نناقشه في هذا المقال على الموسوعة .

الذباب له الكثير من الأنواع التي تتعدى 10000 نوع وأشهرها على الإطلاق هو الذباب الذي نراه في المنزل حيث تقوم الذبابة الواحدة بوضع 100 بيضة تقوم بتكثيفها وإنمائها على روث الحيوانات وحاويات القمامة وفي خلال يوم واحد يفقس البيئة مكوناً يرقات تعمل على التغذية على القمامة وغالباً تقوم الذبابة باستكمال نموها لكن في الأغلب فطولها لا يتعدى 7 مل وهو أمر مثير ومدهش حقاً.

عمر الذباب :

لا تنمو الذبابة في حجمها إلا بعد انتهاء طور الشرنقة ولذا فلا يحدث تغير في شكلها بعد هذه الفترة وتظل الذبابة المنزلية حية لمدة 21 يوم غالباَ في فصل الصيف ومدة أطول بعض الشيء في فصل الشتاء وذلك لأن حركتها ونشاطها يكونان أقل وأبطأ في فصل الشتاء.

في حالة كان الجو بارداً جداً فإن الذباب المنزلي يموت فوراً في الأغلب وقد يدخل في بيات شتوي كبعض الأنواع الأخرى من الحشرات والحيوانات.

بالنسبة ليرقات الذبابة والشرنقة فيمكنهم المكوث بدون أنشطة خلال فصل الشتاء ومن ثم تستكمل الذبابة نموها بعد انتهاء فصل الشتاء ومع قدوم الربيع.

كم رجلاً للذبابة ؟

الذبابة لها أرجل تعمل على الاتصال بالجدار الداخلي من منطقة الصدر وذلك لتتمكن الذبابة من الحركة عبر أرجلها والأجنحة وبالنسبة لعدد أرجل الذبابة فإن لها 6 أرجل تستخدمها كلها أثناء السير ولا تستخدم سوى أربعة أرجل لكي تثبت نفسها في وضعية معينة ولها في نهاية الأرجل مخالب تمكنها من التشبث بالحوائط والسقف.

فوائد الذباب للإنسان :

بالنسبة لفوائد الذباب فمن أهمها ما يلي:

  • يساهم في المحافظة على النظام البيئي عن طريق تخليصه من الحشرات الضارة.
  • المساهمة في تنقية الهواء وتخليص البيئة من النباتات المتفسخة.
  • تحتوي شرنقة الذبابة على بعض المواد الطبيعية التي تساعد على التئام الجروح في جسد الإنسان.
  • تعمل الذبابة على نقل حبوب اللقاح بين الأزهار مما يضمن حدوث تلقيح في النباتات ذات الجنسين.
  • يكمن السر في بقاء الذباب حياً حتى الآن هي قدرته على الإفلات بسرعة من أعدائه وقد اكتشف العلماء منذ وقت قريب أن الذباب يقوم بهضم الغذاء الذي يحصل عليه ويحوله لمركبات أولية وهو ما يعني استحالة الحصول على الأشياء الأولى التي قام الذباب بتناولها وهو ما يجعله يقوم بدور هام في تخليص البيئة من المواد الصعب التخلص منها.

أضرار الذباب الكبير :

من أخطر أضرار الذباب ما يلي

  • يعد من الحشرات المزعجة للغاية وذلك لأنه يظل يحلق في الهواء ويطوف حول الإنسان وهو ما يسبب له الكثير من الإزعاج
  • الذباب من الحشرات المقذذة وذلك لأنها تصل إلى المقابر وتتكدس فيها ويتمركز الذباب على القاذورات والقمامة وحاويات القمامة.
  • يمكن للذباب نقل الكثير من الأمراض للبشر وذلك لأنه يقدر على التقاط الميكروبات والجراثيم المسببة للأمراض وخاصة الإسهال والتيفود ومشكلات العين ومرض الكوليرا.

أشياء لا تعرفها عن الذباب :

  • يمكن استخدام الذباب في العلاجات الطبيعة حيث تشير الدراسات إلى إمكانية استخدام شرنقة الذبابة المعقمة في معالجة الحروق والتخفيف من حدة الحرق.
  • أشارت دراسة إلى أن جسم الذبابة يتضمن الكثير من المضادات الحيوية التي تساهم في الشفاء وهو ما يجعل الذبابة لا تعاني من أي أمراض في حالة حملها للبكتيريا التي تسبب العدوى وقد كثف العلماء بحثهم من أجل فصل المضادات الحيوية في صورة سائل.
  • تناول الذباب للكحوليات في حالة تعرضهم لمشكلات نفسية حيث تشير تجارب العلماء والتي تضمن على أربعة وعشرين ذكراً مع إناث لم يسبق لها الزواج والنصف الآخر من العدد إناث سبق لها وبعد مرور أيام قاموا بنقل الذباب الذكر إلى وعاءين أهدهما يتضمن طعام يفضله الذباب والوعاء الثاني به كحوليات وأسفرت النتائج عن أن الذباب الذي رفض من قبل النساء شرب الكثير من الكحوليات ما يعادل أربع أضعاف الذباب الذي أتم بنجاح عملية التزاوج.
  • في حالة تزاوج ذكر وأنثى الذباب مع بعضهما البعض وعيش كل النسل ففي خلال سنة سيكون لديك ذباب يعادل الكرة الأرضية لكن السبب في عدم حدوث ذلك هو سلامة النظام البيئي وحده لتكاثر الذباب وعيشه على الأرض.
  • يمكن للذباب الحياة في أي مكان في الكرة الأرضية وبالطبع نستثني القطبين الشمالي والجنوبي.
  • هناك نوع من الذباب يسمى بذباب مايو وفترة حياته يوم واحد وقد سمي بهذا الاسم بسبب قصر مدة حياته وهو لا يتغذى على أي طعام فليس له فم ولا يعد ذباباً حقيقياً لأن له 4 أجنحة والذباب الذي نعرفه له جناحين فقط.
  • هل تعلم أن قلب الذبابة يدق في الدقيقة الواحدة ألف مرة.
  • يمكن للذبابة العيش لفترة أسبوعين.

المراجع :

1

2

ما فوائد الذباب للإنسان وأضراره