الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هو عدد سكان الدوادمي 2021 -1442

بواسطة: نشر في: 18 أكتوبر، 2020
mosoah
عدد سكان الدوادمي

في هذا المقال من موسوعة يمكنك التعرف على عدد سكان الدوادمي التي تنتمي إداريًا لمنطقة الرياض وتحديدًا في منطقة عاليا نجد،  وعن موقعها الجغرافي فهي تقع في الجهة الشمالية الغربية من منطقة الرياض، وتشترك المحافظة في حدودها الشرقية مع محافظة شقراء، بينما في حدودها الغربية تشترك مع كلاً من محافظة الرس ومحافظة عفيف، أما في حدودها الشمالية فهي تشترك مع ثلاث محافظات وهم: محافظة البكيرية، محافظة المذنب، محافظة عنيزة، بينما في الحدود الغربية فهي تشترك مع محافظة القويعية.

عدد سكان الدوادمي 2021 -1442

يتجاوز عدد سكان محافظة الدوادمي 230 ألف نسمة، وهي تحتل الترتيب الثالث في قائمة أكبر مدن منطقة الرياض من حيث عدد السكان، ويشمل عدد السكان نسبة كبيرة من الوافدين، ويزيد عدد سكان السعوديين عن 170 ألف نسمة.

مساحة محافظة الداودمي

تبلغ  مساحة محافظة الدوادمي ما يقرب من 27500 كيلو متر مربع، وهي تأتي في المركز الخامس في قائمة أكبر المحافظات من حيث المساحة في منطقة الرياض.

كم تبعد الدوادمي عن القصيم

تقع مدينة الدوادمي على بُعد 247 كيلو متر من القصيم، وتستغرق الفترة الزمنية في الوصول إلى القصيم من الدوادمي نحو ثلاث ساعات تقريبًا، وتقع منطقة القصيم في وسط الجهة الشمالية للمملكة.

سبب تسمية محافظة الدوادمي

تشير المصادر التاريخية أن السبب الرئيسي وراء تسمية هذه المحافظة بهذا الاسم نسبةً إلى شجر الدوادم المشتهرة بها، ويُقال أنها سميت بهذا الاسم أيضًا لأنها تنتج الكثير من أشجار السمر والطلح.

تضاريس الدوادمي

تتمتع محافظة الدوادمي باحتوائها على العديد من الأدوية مثل: وادي الرشاء، وادي التسرير، وادي جهام، وادي أبو عشر، إلى جانب الكثير من الشعاب أبرزها شعيب واسط، شعيب الضال، شعيب جهاد، شعيب الدوادمي، كما تشتمل المدينة على عدد من الجبال أبرزها جبل جبلة وجبل ثهلان.

تاريخ محافظة الدوادمي

تعد هذه المدينة من أقدم مناطق منطقة الرياض والتي وقعت فيها العديد من المعارك من بينها المعارك التي حدثت بين السعوديين والعثمانيين في عهد الدولة السعودية الأولى، وتحفل المدينة بالعديد من الآثار التاريخية التي تشهد على التاريخ العريق لها من بينها: قصر الملك عبد العزيز، قصر بسام، هضبة الظعينة، إلى جانب الآثار الخاصة بسمرة والسدرية.

اقتصاد الدوادمي

تعد مدينة الدوادمي من أبرز المدن السعودية المتقدمة في قطاع الزراعة، وذلك نظرًا لأنها تنتج الكثير من المحاصيل الزراعية من بينها السدر والكراث وهي تضم أنواع مختلفة من النباتات الموسمية والفطرية والدائمة، وتهتم المدينة بالسعي المستمر لتنمية هذا القطاع من خلال إنشاء البنك الزراعي العربي السعودي المخصص لتمويل المزارعين لشراء الآلات والمعدات الزراعية.

السياحة في الدوادمي

تضم مدينة الدوادمي العديد من المعالم الأثرية التي تمثل مركز الجذب السياحي لها والتي تتمثل في الآتي:

  • متحف طلال بن نشار التراثي.
  • نقش مأسل والذي يعد من أقدم المعالم الأثرية.
  • متحف يوسف عبد الرحمن المشوح.
  • آثار معدن النجادي.
  • آثار مصيقرة.

كانت هذه إجابة سؤال ما هو عدد سكان الدوادمي 2021 ،يمكنك البحث عن المزيد فى الموسوعة العربية الشاملة .

المراجع

1

2