الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

الفئات المستفيدة من الضمان الاجتماعي الجديد

بواسطة: نشر في: 22 نوفمبر، 2021
mosoah
الفئات المستفيدة من الضمان الاجتماعي الجديد

الفئات المستفيدة من الضمان الاجتماعي الجديد بعدما قامت هيئة الضمان الاجتماعي بإصدار لوائح جديدة وعملت على تطوير النظام ليتناسب مع الحالة الاجتماعية للسعوديين في الوقت الحالي حتى يتم توفير الخدمات والحياة الكريمة لجميع الشرائح المستفيدة مع سرعة الحصول على الخدمة وسنتعرف معاً في هذا المقال على موسوعة على النظام الجديد بالتفصيل.

الفئات المستفيدة من الضمان الاجتماعي الجديد 1443

في إطار النظام الجديد الذي تم الإعلان عنه للضمان الاجتماعي تم تحديد شرائح محددة هم المستفيدين من راتب الضمان ومن لهم الأهلية في الحصول عليه وهم:

المواطنين الذين وصلوا إلى سن الشيخوخة

وهو الشخص الذي تجاوز عمره 60 عامًا على أن لا يكون له أي شخص يقوم برعايته أو يقدم له الدعم المالي من أفراد أسرته ولا يكون لديه مصدر للدخل أو مصدر دخله ليس كافيًا ويعطي الضمان الاجتماعي الحق في الصرف لكلًا من الرجال والنساء على سواء.

الأسر التي تفتقد إلى عائل

  • وهي الأسرة التي تتكون من امرأة مطلقة ولديها أبناء ولا يمتلكون أي مصدر دخل، والمرأة الأرملة مع أولادها الأيتام ولا يمتلكون مصدر للدخل.
  • والأسرة التي تعرضت للهجر، والأسر في حالة التعليق، والأسرة التي يكون عائلها تعرض للتغيب أو الفقد دون التعرف على مكانه الحالي، أو الأسر التي تعرض عائلها لخطر الإدمان.

المرأة التي تفتر إلى عائل

  • وهي المرأة المطلقة دون أن تمتلك أولاد، المرأة الأرملة ولا تمتلك أيتام، المرأة المعلقة دون أولاد أو التي تعرض زوجها إلى الفقد أو التغيب أو الزوجة التي يتعاطى زوجها المخدرات.

الأيتام

يوفر الضمان الاجتماعي راتبًا شهريًا ودعم مادي لكل يتيم داخل المملكة تعرض إلى فقدان الأب أو الطفل الذي يكون مجهول النسب سواء كان من جهة الأب فقط أو من جهة الأب والأم وذلك لو كان ذلت اليتيم ذكرًا أم أنثى فللجميع حق في الضمان.

نظام الضمان الاجتماعي الجديد

في ظل التغيرات التي تطرأ على المجتمع السعودي يومًا بعد يوم فمن هذا المنطلق تم الإعلان على نظام الضمان الجديد بأمر ملكي صدر في بداية هذا الشهر وعلى هذا فإن:

  • في النظام الجديد تم تقسيم النظام بصورة عامة إلى عدة أبواب أولها هو باب التعريف والأحكام، والباب الخاص بكيفية التقديم وما هي الاحتياجات الأساسية الخاصة بالضمان الاجتماعي وكيف يتم احتساب المال المستحق لجميع المستفيدين وما هي شروط الاستحقاق، والباب الخاص بفئات التأهيل وما هي العقوبات التي يتعرض لها من يقدم أي معلومات خاطئة عن نفسه أو عدم الالتزام بالشروط الموضوعة مع باب خاص بالأحكام العامة.
  • ونظرًا لأن النظام الجديد  سيؤثر على المستفيدين وعلى طريقة حصولهم على الراتب فإن الهيئة العامة للضمان الاجتماعي قامت بوضع خطة زمنية حتى يتم تطبيق النظام الجديد تدريجيًا وقد بدأت الهيئة بالفعل بتطبيق النظام الجديد منذ يوم السبت الموافق 20 من شهر نوفمبر لعام 2021 ميلاديًا، والموافق 15 من شهر ربيع الثاني لعام 1443 هجريًا وفي هذا التاريخ بالتحديد سيتم استقبال الطلبات الجديدة للفئات المستحقين الذي تم إدراجهم في النظام الجديد والذين لم يكونوا مدرجين من قبل في فئات الأهلية والآن بات من حقهم الاستفادة من الراتب الشهري الذي يقدمه الضمان.

قرارات الضمان الاجتماعي الجديدة

وفق رؤية 2030 التي تطمح إلى أن تكون جميع فئات المجتمع تستمع بحياة مرفهة ولديها مصدر للعيش بصورة كريمة فإن الضمان الاجتماعي قد قرر:

  • أن يتم إعادة هيكلة المستفيدين من الضمان الاجتماعي على أن يتم دراسة كل حالة ويتم مقارنتها مع الشروط الجديدة حول الأهلية.
  • في إطار المقارنة سيكون هناك من يقل راتبهم على حسب عدم الحاجة لأن الهدف من النظام الجديد هو وصول الدعم إلى أكثر الفئات حاجة على الإطلاق وفي حالة تغير الأوضاع وعدم الحاجة لهذا الراتب يتم سحب اسم الشخص من قائمة المستفيدين لينتفع بهذا الراتب شخصًا أكثر حاجة.
  • في قرارات الضمان الجديدة التي تعتمد على تطوير النظام تم وضع هدف محدد وهو أن بقدوم عام 2030  لا يكون هناك أسرة بحاجة إلى الدعم أو تحت مستوى خط الفقر ليتم بهذا إعادة هيكلة المجتمع السعودي ككل ليكون مجتمعًا حيويًا بكل ما تحمله الكلمة من معنى وأن يكون أهل هذا المجتمع يعيشون اقتصادًا مزدهرًا ويتمتعون بكل ما يقدمه لهم هذا الازدهار من رفاهية على أن يتحول المجتمع من أشخاص بحاجة إلى المساعدة إلى أشخاص في طموح دائم ويسعون نحو الأفضل.
  • ووفق النظام الاجتماعي الجديد فقد قررت الهيئة على أن يتم التقديم على الراتب الشهري من قبل المستحقين الجدد منذ لحظة الإعلان عن النظام وحتى العام القادم وهو 2022 ميلاديًا.

شروط الضمان الاجتماعي الجديد

إذا كنت من المستحقين بالفعل وتريد أن تطمأن على أهليتك من بعد الشروط الجديدة أو لو كنت تريد أن تندرج في فئة المستحقين فيجب أن تتوافق مع الشروط الآتية:

  • يتم تقديم راتب الضمان الاجتماعي الشهري لكل مواطن يحمل الجنسية السعودية ولا يتم إتاحته لأي شخص يحمل أي جنسية من أي دولة أخرى في العالم.
  • يتم استثناء المرأة التي تحمل جنسية أجنبية لكنها تزوجت من رجلًا سعوديًا وبات لها أولاد يحملون الجنسية السعودية.
  • والأشخاص الذين يحملون بطاقات خاصة بالتنقل داخل المملكة وهم من فئة أصحاب الإعاقة أو ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • يحصل على الضمان الاجتماعي كل شخص يقيم في المملكة بصورة دائمة وليس مترددًا عليها والإقامة في أي دولة أخرى.
  • يتم الدخول في فئة المستحقين إذا كان الدخل الخاص بالأسرة بجميع أفرادها لا يتعدى الحد الأدنى من الراتب الشهري للضمان الاجتماعي.
  • في حالة إن كان للمتقدم ممتلكات خاصة سيتم التعاقد على كيفية استخدام هذه الممتلكات على أن يكون هناك لجنة مقيمة إذا كان صاحب الممتلكات مستحقًا للمعاش الاجتماعي أم لا.
  • يجب أن يكون المتقدمين لديهم شروط محددة في الصحة والمستوى التأهيلي للحصول على المعاش الشهري الذي تقدمه الهيئة.
  • هناك بعض المستحقين يحصلون على الأهلية في حالة إن كانوا لهم أنشطة مجتمعية تساعد أفراد المجتمع في مجال التعليم أو الصحة بصورة مجانية تمامًا.
  • لا يمكن أن يكون المستفيد من الضمان أن يتواجد في أكثر من عائلة أو بطاقة عائلية حيث سيتم حذف اسمه من فئة المستحقين نهائيًا.
  • إن العائل الذي يمتلك أكثر من عائلة فإن لكل عائلة التقديم الخاص بها على الضمان الاجتماعي ويتم صرف الراتب الشهري لكل عائلة على حدى وأن لكل عائلة استحقاق خاص على حسب عدد الأفراد والدخل الشهري والظروف العامة.
  • يكون له معاش مستقل ولا يحسب من إطار العائلة الفرد الذي استقل بنفسه وذهب للعيش في مدينة أخرى داخل المملكة العربية السعودية وله حق في التقديم على المعاش على حدى.
  • في حالة إن كان عائل الأسرة من فئة المرضى أو الذين يعانون من إعاقة دائمة وغير قادر على الإعالة يتم اختيار واحدًا من أفراد الأسرة ليكون هو العائل الرسمي.

الفئات المستفيدة من الضمان الاجتماعي الجديد والكثير من المعلومات حول خدمات الضمان الاجتماعي تجدوها دائمًا متاحة على الموسوعة العربية الشاملة الذي يقدم لكم كل المعلومات حصريًا.

للمزيد من المعلومات يمكنكم قراءة:

المراجع

1