الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن عيد الأم

بواسطة: نشر في: 11 يوليو، 2017
mosoah
عيد الأم

الام هى افضل شئ فى الوجود هى من وضع الله الجنة تحت اقدامها هى التى وضع الله عز وجل فيها صفة من صفات و هى الرحمة و تطلق على الرحم حيث ان الرحم سمى بهذا الاسم لما به من رحمة و لما اختص الله ان يطلق عليه هذا الاسم و يكون كصفة من صفاته . الام هى من تقوم ببناء المنزل بالكامل حتى من قبل ان يرزقهم الله بالاطفال فهى المسؤلة بداية عن المنزل و عن نظافته و عن زوجها و اهتماماته و عندما يرزقهم الله بالاطفال فتجد ان هذا المجهود و الاهتمام يوزع بالتساوى و دون اهمال اى شئ على حساب الاخر ما بين المنزل و الزوج و الطفل و بالنسبة للطفل يصبح له النصيب الاكثر و ذلك دون ظلم منها و لكن لانه لا يستطيع فعل اى شئ فتصبح هى المحرك الرئيسى لحياته بالكامل من اكل و شرب و ملابس و تعب و مرض و كل شئ و لا يهمها اى شئ فى الحياة الا ان ترى ابنها او ابنتها فى احسن حال و اعلى المراتب و الغريب ايضا ان هناك الكثير من الامهات فى وقتنا الحالى تراهم يفعلون كل ذلك اضافة الى انهم يعملون و مع ذلك لا تلاحظ اى تقصير فى اى جهة فالام لا يكفى ان نتكلم عنها او عن فضلها على كل واحد منا فى مقالة واحدة سنكتفى فقط بان نتحدث قليلا فى هذه المقالة عن عيد الام و الذى لابد ان نجعل الام تعيش كل يوم فى عيد و سعادة لما تفعله من اجلنا و لكن هذا اليوم له طريقة و احتفال خاص .

بعض المعلومات عن عيد الام

  • كما ذكرنا فان عيد الام لها طابع خاص حيث ان عيد الام يتم الاحتفال به منذ عصور مختلفة فقد تم الاحتفال بعيد الام فى العصور القديمة فمثلا فى العصر البدائى احتفلوا بعيد الام و ذلك حسب عقيدتهم بان السماء و الارض هم ام الآلهة جميعا و كانوا يحتفلوا بعيد الام بتقديم القرابين لها كذلك الحال بالنسبة للرومان القدماء .
  • فى العصر الاسلامى كان المسلمون ايضا يحتفلون بالام بناء على توصية الله عز وجل و توصية الرسول صلى الله عليه و سلم بالام و لكن لم يكن محددا له يوم معين بان اوصانا الله بالاهتمام بها و رعايتها طوال الوقت .
  • اما فى العصور الوسطى فكانوا يحتفلوا بعيد الام و لكن كان ذلك للاطفال الذين ينتمون للاسر الفقيرة حيث انهم كانوا يعملون طوال الوقت و لا يستطيعون اخذ اجازة الا يوم واحد و هو يوم الاحد الذى يكون موافق اليوم الرابع من الصوم الكبير و الذى يتم تخصيصه للامهات و اطلق عليه أحد الامهات .
  • فى العصر الحديث هناك دول عديدة يحتفلوا بعيد الام باشكال مختلفة فمثلا اليابان يقوموا بعمل معرض يضم صور للعديد من الامهات و يطلق على هذا المعرض اسم معرض امى .
  • و فى الهند مثلا يتم الاحتفال بعيد الام لمدة 10 ايام و يراعى الابناء فى عيد الام ارسال بطاقات الحب و المودة و بطاقات الدعوات الى امهاتهم لتناول الطعام معهم كما يقوموا باخذ جزء كبير و تقديمه للقرابين .
  • كما ان هناك العديد من الدول يختلفوا فيما بينهم على طريقة الاحتفال بعيد الام بل يختلفوا ايضا على تاريخه فتاريخه ثابت فقط فى العالم العربى و ذلك يوم 21 مارس و لكن فى النهاية كل الطرق او التواريخ فهى فى النهاية تدل على الحب تجاه الام التى لا يكفيها يوما واحدا لكى نستطيع ان نعبر عن حبنا لها فيه .

المراجع: