الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد الدوم الصحية

بواسطة: نشر في: 11 يوليو، 2017
mosoah
فوائد الدوم Hyphaene

تعرف على اهم فوائد الدوم الطبية والامراض التي يقي منها ويعالجها حيث يعد الدوم من اشهر و اقدم النباتات على مر التاريخ حيث انه يرجع الى عصر الفراعنة كما انه حاليا متواجد بكثرة فى السعودية و السودان و ينمو الدوم فى المناطق الجبلية و على المنحدرات و الاودية كما انه يتميز بانه نبات معمر و يتواجد منه بكثرة فى صعيد مصر لما يتميز به من جو يلائم زراعته و انباته بشكل جيد و سليم و يتميز الدوم بالعديد من الفوائد العلمية و الاستخدامات الهامة مثل انه يتم صناعة الحبال و السلاسل من اوراقه كما انه خشب الدم يتم الاستفادة منه بشكل كبير فى اعمال النجارة كما انه تم ايجاد العديد من ثمار الدوم فى مقابر العديد من الفراعنة القدماء و بعد عمل الابحاث على هذا الموضوع وجد ان الحرفيون كانوا يستخدمونه فى استخدامات عدة مثل صناعة الصبغات و عمل معاجين الاسنان و الكثير من الاشياء الاخرى كما ان له العديد من الفوائد الصحية و التى تم عمل المزيد من البحاث و الدراسات العلمية عليه و على فوائده من قبل العديد من العلماء و فى هذا المقال سوف نقوم بسرد بعض فوائد الدوم الصحية .

أهم فوائد الدوم الصحية :

  • يعتبر الدوم من اهم الاشياء التى تساعد بشكل كبير فى القضاء على مرض الربو .

فوائد الدوم لمرضى الضغط المرتفع :

  • يعتبر الدوم من الاشياء الطبيعية الاساسية التى يستخدمها الكثيرون ممن يعانون بشكل مستمر من ارتفاع فى ضغط الدم كما انه يساعد بدرجة كبيرة جدا على تخفيض نسبة الكوليسترول فى الدم و الذى يؤدى ارتفاعه الى حدوث تصلب فى شراين المخ و شراين القلب .

فوائد الدوم للشعر :

  • من الممكن ان نقوم بنقع الدوم و نستخدم منقوع الدوم بدهنه على فروة الرأس فهو يعمل على معالجة الشعر كما انه يعمل ايضا على انبات الشعر و هناك الكثيرون ممن يعانون من مشكلة الصلع فلابد عليهم ان يقوموا باستخدام منقوع الدوم

علاج ضربة الشمس بالدوم :

  • يتم استخدام لب ثمرة الدوم فى علاج ضربة الشمس و ذلك عن طريق اكل اللب نئ او طحنه مع شرب 3 ملاعق يوميا مع القليل من الماء .

علاج البواسير بالدوم :

  • يتم استخدام الدوم ايضا فى علاج البواسير و التقرحات التى تصيب الانسان فى الفم كما انه يستخدم ايضا كمسكن للآلام التى تأتى فى القدم .

فوائد الدوم للجنس والرجال :

  • يعد الدوم من اهم الطرق الصحية و الطبيعية التى تساعد على تحسين العلاقة الزوجية و ذلك بسبب ان الدوم يقوم بمعالجة و تعديل هرمون التستوستيرون لان هذا الهرمون اذا قلت كميته من جسم الانسان فانه يؤثر بشكل اساسى على العلاقة الزوجية و لكن ليس هذا فقط بل انه يؤثر ايضا على الذاكرة و قوة العظام و الدوم يساعد على تجنب كل هذه المشاكل كما ان الدوم يساعد ايضا على زيادة عدد الحيوانات المنوية كما ان الدوم مفيد ايضا فى علاج حالات العقم عند النساء و ذلك عن طريق خلط كمية من العسل مع حبوب اللقاح الخاصة بشجرة الدوم و الحرص على تناوله يوميا .
  • كما الدوم يعمل ايضا بشكل كبير على معالجة تضخم البروستاتا .

الدوم والوقاية من الأمراض السرطانية :

  • الدوم ملئ بالعديد من العناصر الغذائية و الفيتامينات الهامة جدا للجسم كما ان الدوم يحتوى على العديد من مضادات الاكسدة و قد تم اجراء العديد من الابحاث على هذا الامر و تم اكتشافات ان كثرة مضادات الاكسدة هذه تعمل بشكل كبير جدا على مقاومة الخلايا السرطانية التى تهاجم الجسم ولذا فالدوم يعد من اهم طرق العلاج من السرطان و الوقاية منه .

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.