مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

كم زوجة كانت على ذمة الرسول عند وفاته

بواسطة:
كم زوجة كانت على ذمة الرسول عند وفاته

اختلف علماء الدين في عدد زوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم. كما اختلف العلماء في عدد زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم عندما قبضت روحه. وفي ذلك قد قال قال قتادة رحمه الله- تزوَّج النبي – صلَّى الله عليه وسلَّم – خمسَ عشْرةَ امرأةً، فدخل بثلاثَ عشْرة، وجمَع بين إحدى عشْرةَ، وتُوفي عن تسعٍ. تهذيب الأسماء واللغات”.

عدد زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم

وقد قال ابن عبد البر عن زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم قال ابن عبد البَرِّ -رحمه الله- أزواجُه اللَّواتي لم يُختلف فيهنَّ، وهنَّ إحدى عشْرةَ امرأةً، منهنَّ ستٌّمن قريشٍ، وواحدةٌ من بني إسرائيل من ولَدِ هارونَ، وأربعٌ من سائر العربِ، وتوفِّي في حياته منهم اثنتانِ: خديجة بنت خويلد بن أسد بمكَّة، وزينبُ بنت خُزيمة بالمدينةِ، وتخلَّف منهنَّ تسعٌ بعده – صلَّى الله عليه وسلَّم).

كم زوجة كانت على ذمة الرسول عند وفاته

• كما نقل عن زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم اللاتي بقين بعد وفاته وقد جاءت الرواية فقالت قلتُ: (أبو البراء) التِّسع اللاتي قُبض عنهنَّ -صلَّى الله عليه وسلَّم-:عائشةُ بنت أبي بكرٍ الصديق، وحفصة بنت عمر بن الخطاب، وأمُّ سلمةَ هندُ بنت أبي أمية بن المغيرة المخزوميَّة، وزينبُ بنت جحش الأَسدية، وأم حبيبة رملةُ بنت أبي سُفيان بن حرب بن أميَّة، وميمونةُ بنت الحارث بن حزن الهِلالية، وجُويريَةُ بنت الحارث بن أبي ضرار من بني المصطلق، وصفيَّةُ بنت حُيي بن أخطب.

زوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم اللاتي بقين بعد وفاته

1. عائشة بنت ابي بكر رضي الله عنها وقد تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم في العام الحادي عشر بعد تكليفه بالنبوة وكان الزواج في شهر شوال. وقد تم زواج النبي صلى الله عليه وسلم من عائشة بنت ابي بكر رضي الله عنها بعد زواجه من سودة بنت زمعة رضي الله عنها بعام واحد فقط كما قد تم الزواج قبل الهجرة بمدة عامين وخمسة اشهر. وكانت الوحيدة من زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم التي تزوجها وهي بكر وكانت احب زوجاته اليه كما كانت اعلمهن بامور رسول الله صلى الله عليه وسلم.

2. حفصة بيت عمر بن الخطاب رضي الله عنها وقد تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم بين غزوة بدر وأحد بعد ان تأيمت من زوجها خُنيسِ بن حُذافةَ السَّهمي. وقد تم زواج النبي صلى الله عليه وسلم من حفصة بنت عمر بن الخطاب رضي الله عنها في العام الثالث من الهجرة

3. ام سلمة هند بنت ابي امية بن المغيرة المخزومية رضي الله عنها وقد تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم في العام الرابع من الهجرة في شهر شوال تحديدا. وقد تم زواج الرسول صلى الله عليه وسلم منها بعد موت ابي سلمة في جمادي الاخر من العام الرابع من الهجرة.

4. زينب بنت جحش الأسدية رضي الله عنها وقد تم زواج النبي صلى الله عليه وسلم من زينب بنت جحش الاسدية وهي تعتبر من بني اسد بن خزيمة وهي ابنة عمة رسول الله صلى الله وعليه وسلم. وقد تم زواج النبي صلى الله عليه وسلم منها في عام الخامس من الهجرة في شهر ذي القعدة وكانت زينب في هذا الوقت تحت زيد بن حارثة.

5. ام حييبة رملة بنت ابي سفياان حرب بن امية رضي الله عنها وقد كانت ام حبيبة رملة بنت ابي سفيان تحت عبيد الله بن جحش الذي بعد اسلامه كان قد ارتد ثم تنصر ويعد ان سافر عبيد الله بن جحش الى الحبشة توفي هناك ولكنها ثبتت على دين الله تعالى الاسلام. وفي العام السابع من الهجرة في شهر المحرم عندما بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم برسول هو عمرو بن امية الضمري بكتابه الى النجاشي في الحبشة فقام النجاشي في هذا الوقت بخطب ام حبيبة رملة بيت ابي سفيان عليه ثم ارسلها للرسول صلى الله عليه وسلم مع شرحبيل بن حسنة.

6. ميمونة بنت الحامرث بن حزن الهلالية رضي الله عنها وتزوجها رسول الله صلى اللهةعليه وسلم بعد ان حل منها على الصحيح في شهر ذي القعدة في عمرة القضية وهي اخت ام الفضل لبابة بنت الحارث.

7. جويرية بيت الحارث بن ابي ضرار من بني المصطلق رضي الله عنها وهو ابنة سيد بني المصطلق من خزاعة وقد تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم في العام السادس من الهجرة بعد ان قام بفك كتابتها وتحريرها نظرا لأنها كانت من ضمن من سبي في سهم ثابت بن قيس من اهل بني المصطلق.

8. صفية بنت حيي بن اخطب رضي الله عنها وقد تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم في العام السابع من الهجرة بعد فتح خيبر وكانت صفية بنت حيي بن اخطب من سبايا خيبر ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد اعتقها وتزوجها وكانت صفية بنت حيي من بني اسرائيل.